طريقة فك و تركيب الرومان بلي في الغسالة الفول اوتوماتيك

كما عرفنا في مواضيع سابقة بأن اعطال الغسالة الفول اوتوماتيك متعددة و متنوعة و اننا نستطيع و بسهولة اصلاح اغلب الاعطال التي تصيب غسالتنا في المنزل و دون الحاجة الى متخصص , فقط نحتاج الى توفر العدة و الادوات اللازمة للعمل و مع قطعة اليوم نحتاج الى جانب ذلك حضور المخ وبعض القوة .



طريقة و فك و تركيب الرومان بلي .



الرومان بلي عبارة عن حلقتين متداخلتين اي واحدة داخل الاخرى و يوجد بينهما خرز من الحديد و من المفترض في الطبيعي ان تكونا تلك الحلقتين حرتين في الحركة .



لماذا يتلف او يعطل الرومان بلي ؟



1- مسحوق الغسيل مع المياه فالمسحوق يمكن ان يدخل الى الرومان بلي و مع دخول الماء معه و تراكمه يتعرض للصدأ , بالتالي لا يتحرك بسهولة او البلي ينكسر مما يتسبب في ظهور صوت الكركبة .

2- استخدام انواع المساحيق الرديئة او خلط المسحوق الخاص بالغسالات الفول اوتوماتيك مع المسحوق العادي مما يتسبب في احداث رغوة عالية الى ان تصل الى الرومان بلي فتتسبب في صدأه .



كيف نحافظ على الرومان بلي ؟



1- عدم المبالغة في استخدام كميات كبيرة من المسحوق .

2- استخدام نوعية جيدة من المسحوق .



فك و تركيب الرومان بلي .



يوجد الرومان بلي في الغسالة من الخلف في المروحة و تحتاج للقيام بفك الرومان بلي الى عدة تسمى زنجيرة , و كذلك تحتاج الى مفتاح لها او ما يسمى مفتاح زنجيرة .




1- توجهي الى المروحة و ابدأي في فكها عن طريق المسمار الموضح بالصورة و هو يحتاج لفكه بعض الشدة , في احرف الصليبة يتم فك المسامير الموجودة بها الى تنهي فك كل المسامير .

2- الآن فك الصليبة نفسها و يتم باستخدام الزنجيرة حيث تقم بوضع الصامولة في منتصف المسمار ثم تبدأ في اللف للمسمار الى ان تنخلغ الصليبة معك .

3- الصليبة التي تم خلعها توجد في منتصفها دائرة هذه الدائرة هى الرومان بلي و عند النظر من الجهة الاخرى ستعرف مدى الحالة السيئة للرومان بلي و التي تتسبب في احداث الكركبة و الاصوات في الغسالة , لذا هات الصليبة التي تم خلعها و ابدأ في االطرق عليها في الدائرة التي في المنتصف حتى تخرج الرومان بلي و بالطبع مع حالته السيئة يمكن ان تنكسر منه اجزاء بسبب الصدأ المتراكم عليه .

4- بعد الانتهاء من اخراج الرومان بلي القديم و التالف و تفريغ المكان تمامًا هات الرومان بلي الجديد و ادخله في المكان المخصص للرومان بلي و ستحتاج الى الطرق عليه حتى يدخل في مكانه بشكل جيد و لكن راعي ان الطرق يتم بخفة حتى لا يتعرض للكسر او الانبعاج .

5- هات البعض من الشحم و ضعه على الرمان بلي الجديد و كذلك ضع منه على المسمار الموجود في خلف الغسالة و الذي تثبت به الصليبة .

6- هات الصليبة و ابدأ في اعادة تركيبها في الغسالة مرة أخرى و راعي الكاوتشة الموجودة , ثم يتم ربط المسمار مرة اخرى و يتم اعادة ربط كل ما تم فكه ولكن بترتيب عكسي حتى تعود الغسالة كما كانت في السابق و يختفي الصوت و الدوشة .

كما سبق و ذكرنا في البداية عملية فك و تركيب الرومان بلي تحتاج الى القوة و غالبًا لن تستطيع سيدة بمفردها القيام بالمهمة , لذا يمكن ان تشركي زوجك معك في هذه العملية و هى عملية مفيدة للتشارك بين الازواج و كذلك التخفيف من التكاليف حيث ان الصنايعة في تلك العمال مكلفون جدًا , اما في حال قمنا بالعمل بانفسنا فلن نتكلف الا ثمن قطع الغيار فقط .