اسباب اغلاق مستشفى المملكة ورد فعل الامير الوليد بن طلال

فوري14 نوفمبر 2023
اسباب اغلاق مستشفى المملكة ورد فعل الامير الوليد بن طلال

أثبتت وزارة الصحة أن لا شيء يعلو فوق النظام بقرارها إغلاق

مستشفى المملكة

الخاص التي يمتلكها الأمير الوليد بن طلال ، وهي أحد أشهر المستشفيات الخاصة في المملكة وتقع في مدينة الرياض . وقد أثار نبأ إغلاق المستشفى جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي ، وحظي قرار الوزارة بتأييد كبير من قبل النشطاء على رأسهم مالك المستشفى الأمير ” الوليد بن طلال ” …. الأسباب والتفاصيل في مقالنا أدناه .



أسباب اغلاق مستشفى المملكة :



أعلنت وزارة الصحة عن أسباب إغلاق مستشفى المملكة وفقا لما نشر في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” ، بأنه تم التحفظ على المستشفى بسبب وجود العديد من المخالفات وعدم التزام إدارة المستشفى بتصحيح أوضاعها ، وبناءً عليه فقد تم إغلاق قسم الطوارئ وقسم العيادات الخارجية وتم منع استقبال أي حالات جديدة ، وأشارت الوزارة بأن تطبيق القرار على تلك الأقسام هو مرحلة أولية .

وأوضحت الوزارة بأن القرار صدر بعد تقرير فرق التفتيش الميدانية التابعة لإدارة القطاع الخاص بالمديرية العامة للشئون الصحية في منطقة الرياض ، حيث تم رصد المخالفات الآتية :-

• ترخيص المستشفى لم يتم تجديده رغم انتهاء مدته .

• لا يوجد في المستشفى الترخيص الخاص بأمور السلامة الذي يصدر من قبل الدفاع المدني .

• وجود خلط النفايات الطبية التي تخالف معايير مكافحة العدوى .

• بعض الأطباء في المستشفى ليس لديهم تراخيص نظامية .


إنذار :


بعد اكتشاف المخالفات التي تم رصدها من قبل عمليات التفتيش أرسلت الوزارة ثلاث إنذارات على فترات متفاوتة ، ولم يتم الاستجابة لها من قبل إدارة المستشفى ، كما لم يتم الالتزام بتطبيق التعليمات ، وبناءً عليه فقد صدر قرار بالتحفظ على المستشفى وفقا للنظام إلى أن يتم الانتهاء من كافة المخالفات وتصحيح الأوضاع التي أدت إلى قرار الإغلاق .

وأشارت الوزارة أن هذا القرار جاء انطلاقا من حرصها على توفير أعلى درجات الصحة والسلامة للمرضى والاهتمام بالجودة العالية في الخدمات الصحية ، وضرورة الالتزام بمواد نظام المؤسسات الصحية العامة الذي تنص مادته الـ 23 على أنه ” يجوز بقرار من اللجان المنصوص عليها في المادة 25 كإجراء تحفظي ، إيقاف ممارسة النشاط محل المخالفة إذا وجدت أدلة وقرائن قوية على وقوع مخالفات دل عليها التحقيق الأولي تكون عقوبتها حال ثبوتها سحب الترخيص وإغلاق المؤسسة الصحية ” ، كما شددت الوزارة على أنها لن تتهاون مع أي تقصير قد يهدد صحة وسلامة المواطنين والمقيمين ، وأنها ماضية في اتخاذ أشد العقوبات والإجراءات النظامية اتجاه المؤسسات المخالفة لمعايير الجودة التي يجب الالتزام بها .



ردود الأفعال :





الوليد بن طلال :



أعلن الأمير الوليد بن طلال عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” عن تأييده لقرار وزارة الصحة حول إغلاق المستشفى ، معتبرا بأن الوطن والمواطنين هم الأهم ولا أحد فوق النظام حيث غرد لوزير الصحة الدكتور توفيق الربيعية قائلا : “‏أخي معالي الوزير ‏أؤيد قرار ⁧إغلاق وزارة الصحة لمستشفى المملكة وتطبيق النظام” ، واستطرد قائلا ” ‏الوطن والمواطن أولوية دائماً ، لا أحد فوق النظام ” .


مواقع التواصل :


تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع قرار إغلاق المستشفى ، حيث أطلق المغردون على موقع تويتر هاشتاق بعنوان ” #الصحه_تغلق_مستشفي_المملكه ” وقد وصل تريند الهاشتاق ضمن الوسوم الأكثر تداولا في السعودية ، وتضمنت التعليقات على الهاشتاق تأييدا كبيرا لقرار الإغلاق ، معتبرين أنه لا أحد فوق القانون ، وأثنوا على وزير الصحة توفيق الربيعة لإصداره مثل هذا القرار الحازم الذي ينم على حرصه الكبير لتوفير أعلى معايير الجودة في الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين ، كما أثنى العديد من النشطاء على رد فعل الأمير الوليد بن طلال لتأييده لقرار إغلاق المستشفى رغم أنها ملكا له ويترأس مجلس إدارتها .



شاهد :






السيرة الذاتية لـ وزير الصحة الجديد ” توفيق الربيعة “







افضل مستشفى خاص في الرياض







افضل مستشفى خاص في جدة







الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تقدم نظام ممارس الصحي