بذور الشمر قد تؤدي إلى الإجهاض !

كامرأة حامل لا يمكنك تناول أي شئ سوى بعد فحصه جيداً، فالأغذية التي كانت سليمة تصبح فجأة مصدراً للخطر سواء بالنسة لك أو للملاك الصغير المتزايد بداخلك. لذا عليك أن تكونين حذرة حول ما تأكلينه. وقد تظهر العديد من المضاعفات على السطح خلال فترة الحمل، وهناك العديد من الأعشاب التي تقدم الإغاثة. وأحد تلك الأعشاب شيوعا هو الشمر. ولكن إذا كنت قلقة حول سلامة تناول بذور الشمر خلال فترة الحمل. حسنا، لا يجب عليك الانزعاج كثيراً،  فنحن هنا سوف نتحدث عن الشمر ومدى الأمان في تناوله خلال فترة الحمل. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.


ما هو الشمر ؟


الشمر هو نبات من أصل أوروبي و ينتمي إلى عائلة البقدونس. وهو نبات عطري مع الزهور الصفراء والأوراق الريشية. ومنه الحلو قليلا والمقدد حسب الذوق وخصوصا عندما يضاف إلى وجبات الطعام. الشمر هو عشب يستخدم على نطاق واسع ويمكن أن يساعد في تخفيف العديد من المشاكل الصحية.


هل تناول الشمر أثناء الحمل يؤثر على الجنين ؟


أجريت دراسة في شمال إيطاليا لاختبار آثار الأعشاب الشائعة، بما في ذلك الشمر على النساء الحوامل. وقد أجريت الدراسة على مدى 15 شهرا وأجريت مقابلات مع أكثر من سبع في المائة من السيدات عينة الدراسة  في غضون ثلاثة أيام بعد أن أنجبن.  وقد لوحظ أن استخدام الأعشاب بما في ذلك الشمر لم يكن لها تأثير على الطفل في وقت الولادة بما في ذلك طول مدة الحمل وكذلك وزن الطفل. ومع ذلك فإن الدراسة لم تتمكن من تحديد الأثر الدقيق للشمر على الحمل.

وليس هناك ما يكفي من الأدلة التي  تشير إلى أن استهلاك الشمر أثناء الحمل آمن. ولكي تكونين على الجانب أكثر أمانا  يجب التأكد من أنها لا تسبب أي آثار جانبية للطفل لم يولد بعد أو صحتك، لذا تجنبي تناول الشمر وأنت حامل. في بعض الحالات مع الشمر ويمكن أيضا أن يُبطئ خصائص تخثر الدم. في حال كنت عرضة لاضطراب النزيف كما يمكن أن يؤدي إلى مزيد من النزيف والكدمات.


مدى سلامة شاي الشمر أثناء الحمل


لم تصرح إدارة الغذاء والدواء (FDA) باستخدام شاي الاعشاب بما في ذلك شاي الشمر وأنت حامل. في حين أن معظم أنواع الشاي العشبية قد لا تسبب أي آثار جانبية لك أو للطفل الذي لم يولد بعد أثناء الحمل، والآثار الدقيقة لهذا الشاي لا تزال غامضة ولا تزال مجهولة. ونتيجة لذلك فإن الأطباء الممارسين يشعرون أنه من الآمن تجنب شاي الشمر أو أي شاي عشبي لآخر خلال الحمل.


الآثار الجانبية لتناول بذور الشمر أثناء الحمل


إذا لديك حساسية من الكرفس، والجزر، أو غيرها يجب تجنب تناول بذور الشمر خصوصا أثناء الحمل. أيضا إذا كان لديك حساسية الجلد يجب تجنب أخذ بذور الشمر وأنت حامل. حيث يمكن أن يتحول الجلد إلى أكثر حساسية وجفافاً خلال فترة الحمل، مما يجعله أكثر عرضة لمشاكل الجلد ولتجنب أي إزعاج أو حالة طبية خطيرة ، يجب تجنب تناول بذور الشمر وأنت حامل.


هل يمكن أن تتسبب بذور الشمر في حدوث الإجهاض ؟


من الصعب أن نقول على وجه اليقين ما إذا كانت بذور الشمر يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. ومع ذلك يعتقد أن تناول بذور الشمر إذا كنت حاملا يمكن أن تكون ضارة للطفل الذي لم يولد بعد للغاية، لما لها من آثار في نزول الطمث والتي قد تشكل تهديدا محتملا لفترة حملك ويمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. وحيث لا يوجد أبحاث طبية موثوقة حول هذا الموضوع، فمن الآمن  تجنب تناول بذور الشمر وشاي الشمر وأنت حامل.


كيفية تصعنين شاي الشمر في المنزل


بينما كنت حاملا، من المهم أن تحقق مع طبيبك حول سلامة كل ما كنت تأكل وتشرب. وبالمثل، يجب عليك أن تسأل طبيبك حول ما إذا كان يمكنك أن تأخذ شاي الشمر خلال هذه إذا كان طبيبك لا يعطيك الضوء الاخضر لتناول شاي الشمر، يمكنك محاولة تناوله وصنعه في المنزل باستخدام وصفة بسيطة جدا.


سوف تحتاجين :


– بذور الشمر

–  ماء

– العسل ويتطلب هذا من طبيبك أن يصف لك العنصر الآمن بالنسبة لك أن خلال فترة الحمل


كيفية التصنيع :


– في البداية، سحق أو طحن بذور الشمر لجعلها في اتساق مسحوق ناعم.

–  في غضون ذلك، إضافة الماء في وعاء وندعه يغلي.

– وبمجرد أن تصبح مسحوق بذور الشمر جاهزة، قومي إضافتها إلى الماء المغلي.

– تغطية المقلاة مع غطاء وإيقاف الحرارة، من أجل السماح بالامتزاج مع الماء على نار لمدة خمس دقائق حتى يمكنك شرب الشاي.

– يمكنك الانتظار لخمس دقائق  من أجل رفع الشاي عن النار وإضافة ملعقة من العسل لاعطائها الطعم الحلو.

– تأكدي من أن لديك الشاي في درجة حرارة دافئة وليس ساخنا جدا.

اعتمادا على ما قد يقول لك طبيبك ، اتبعي النصائح  حول الجرعة المسموحة لك ولا تقومين بالإفراط في تناول بذور الشمر في أي شكل وأنت حامل.


بدائل لبذور الشمر


معظم النساء الحوامل في نهاية المطاف تتناولن بذور الشمر خلال فترة الحمل لأنها تشعر أن تلك البذور ستساعد على تخفيف حدة وتهدئة مشاكل الحمل. ومع ذلك يمكنك دائما محاولة استخدام بعض البدائل المعروفة والأكثر أمنا لبذور الشمر، والتي تقدم أيضا نفس الفوائد بعيداً عن السلبيات. وبعض هذه البدائل الصحية والآمنة تشمل الليمون والبرتقال والزنجبيل والقرفة وما شابه ذلك، ويمكنك إضافتها إلى الماء الساخن والانتظار حتى تصبح دافئة، قبل احتسائها .