تناول البيض أثناء الحمل ،، هل يؤذي الجنين ؟

يعد البيض من أهم المصادر التي تحتوي على العديد من المواد الغذائية بشكل لا يصدق؛ وذلك لأنه يمتلك العناصر الغذائية الضرورية في شكل الدهون والمعادن والبروتينات والفيتامينات A و D، وكلها ضرورية جدا للنساء الحوامل. وهذا المقال سوف يساعدك في معرفة ما إذا كان تناول البيض أثناء الحمل آمنا.


فوائد تناول البيض أثناء الحمل


وهنا بعض من الفوائد الصحية لتناول البيض عند الحمل


غني بالبروتينات


يحتوي البيض على كمية مناسبة من البروتينات التي تعتبر ضرورية للجنين المتنامي. حيث تتكون كل خلية من خلايا الجنين من البروتين. وبالتالي فوجود البيض بكميات كافية سوف يكون مفيدا للطفل.

2

. تطوير الدماغ


يحتوي البيض على الأحماض الدهنية الأوميغا 3 والكولين، والتي تعتبر ضرورية لصحة الدماغ والنمو الشامل كما يمنع ظهور عيوب الأنبوب العصبي في طفلك.

3

. ينظم الكولسترول


إذا كانت مستويات الكوليسترول في الدم طبيعية، يمكنك استهلاك واحد أو اثنين من البيض يوميا لتحقيق التوازن بين مستويات الدهون المشبعة في الجسم. أما إذا كانت مستويات الكولسترول مرتفعة جدا يجب تجنب تناول صفار البيض أثناء الحمل.

4

. السعرات الحرارية


يحتوي البيض على حوالي 70 سعرة حرارية، والتي تساعد على تلبية بعض جزء من الاحتياجات اليومية للنساء الحوامل. ويجب أن تستهلكين بشكل مثالي حوالي 200-300 سعرة حرارية كل يوم لتغذية الجسم والطفل كذلك.


هل هناك أي مخاطر مرتبطة بتناول البيض ؟


جنبا إلى جنب مع الفوائد، يمتلك البيض أيضا عوامل خطر معينة.


تسمم السالمونيلا


البيض النيئ أو البيض المسلوق اللين يحمل بكتيريا السالمونيلا. وخلال فترة الحمل تحتاجين لطهي البيض بشكل صحيح حتى يتحول كل من البيض والصفار إلى الحالة الصلبة. وهذا يقتل البكتيريا ويجعل البيض خيار آمن للأكل. وعلى الرغم من أن تسمم السالمونيلا لن يضر طفلك، إلا أنه يمكن أن يكون غير سار بالنسبة لك لأنه يمكن أن يسبب:

– آلام في البطن

– الإسهال والقيء الشديد

-درجة الحرارة العالية

– صداع الراس

في المملكة المتحدة، يتم إنتاج البيض تحت ختم الأسد البريطاني الذي يطمئن أن البيض خال من السالمونيلا. ويتم إنتاج هذه البويضات في ظروف صحية يوضع بها الدجاج الذي يتم تطعيمهم ضد

السالمونيلا

. هذا النوع من البيض آمناً للأكل أثناء الحمل. أيضا ذكر المسح في عام 2006 أن البيض المنتج تحت ختم الأسد البريطاني لا يحتوي على بكتريا السالمونيلا.


كم عدد البيض الذي يمكن للمرأة الحامل تناوله ؟


ووفقا لمنظمة الصحة والتغذية الأمريكية، لن تصدقي سيدتي بأن صفار البيضة الواحدة يحتوي على حوالي 185 ملليغرام من الكولسترول. ويمكن للكبار أو البالغين استهلاك ما يقرب من 300 ملليغرام. وخلال فترة الحمل يمكن للمأرة تناول بيضتين يوميا من أجل الحفاظ على الكمية والمقدار الموصى بهم من الكوليسترول في الجسم مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تناول أي من الأطعمة الأخرى الغنية بالكوليسترول في نفس اليوم.

تناول 1-2 بيضات في معظم أيام في الأسبوع ليس ضاراً. ومع ذلك، إذا كنت بدينة أو من الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يزيد تناول البيض كل يوم من خطر حدوث مضاعفات.

ووفقا للمعهد القومي الأمريكي للصحة، يجب الحد من استهلاك صفار البيض بحيث تصل الكمية إلى ثلاثة أو أربعة في الأسبوع. وبياض البيض هو الخيار الأفضل ، ويمكنك استشارة طبيبك حول مسألة تناول البيض أثناء الحمل.


كيفية اختيار وطهي البيض


نقدم لك هنا كيف يمكنك طهي البيض للبقاء بعيدة عن تسمم السالمونيلا:

– خذي بيضة متوسطة الحجم ودعيها تغلي لمدة سبع دقائق.

– اقلي البيض قليلا من الجانبين.

– استمري في الطهي حتى يتحول البياض إلى اللون الأبيض المبهم ويصبح الصفار ثابتاً. ينبغي أن يستغرق حوالي خمس دقائق.

وإذا كنت تفضل تناول الطعام خارج المنزل، توخي الحذر مع بعض الأطعمة التي تحتوي على البيض، فهي قد تحتوي على البيض النيئ والتي قد تكون مطبوخة جزئيا أو غير مطبوخة والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.


الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ


– الصلصة الهولندية

– المايونيز محلية الصنع

– تثليج

– مثلجات

-الموس

– تيراميسو

– سطلة الدريسنج

– الصلصات

المايونيز الذي تقومين بشرائه من السوبر ماركت آمن لتناول الطعام وذلك لانه مصنوع من البيض المبستر. فإذا كنت ترغبين في إعداد المايونيز بالمنزل يمكنك استخدام محتويات ومنتجات البيض المبستر فعملية البسترة تقتل عادة البكتيريا عن طريق تسخين البيض.


كيفية تخزين البيض؟


عند تخزين البيض بأمان لن تكون هناك فرصة للجراثيم أن تنتشر من البيض والبيض. وفيما يلي النصائح التي سوف تخبرك عن كيفية تخزين البيض بطريقة آمنة :

– الثلاجة هي أفضل مكان لتخزين البيض. ويتطلب البيض على درجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية، وبالتالي يعمل التبريد.

-لا تخزني البيض بالقرب من الأطعمة الأخرى. أفضل فكرة هي الاحتفاظ بها في علبة البيض.

–  يجب أن تستهلكي الأطباق التي تحتوي على البيض بعد إعدادها قريباأ وإذا تركتيها أو تركت جزء منها يمكنك حفظها في الثلاجة لمدة يومين فقط وليس أكثر من ذلك.

– يمكنك تخزين الكعك في مكان بارد وجاف إذا كان لا يحتوي على الكريم أو الكسترد المضافة.

– لا ينبغي أن تبقى البيض المسلوق في الثلاجة لأكثر من ثلاثة أيام.


نصائح لتجنب انتشار البكتيريا


البكتيريا يمكن أن تنتشر بسرعة من البيض إلى الأطعمة أو أشياء أخرى. ويمكن أن تكون موجودة داخل البويضة أو على قشر البيض. وفيما يلي نصائح لمنع انتشار البكتيريا:

– لا تضع البيض بالقرب من الأطعمة الأخرى، حتى قبل أو بعد القضاء عليهم.

– يجب الحرص على عدم نشر محتوى البيضة على المواد الغذائية أو غيرها من الأطباق.

–  شطف اليدين بالصابون والماء الدافئ قبل وبعد التعامل مع البيض.

– تنظيف الأطباق والأسطح باستخدام الصابون والماء الدافئ بعد طبخ البيض.

– لا تستخدمي البيض الذي تم كسره وتلف لأنه قد يحتوي على البكتيريا والأوساخ.


ما هي مدة الصلاحية من البيض ؟


العمر الافتراضي للبيض هو 28 يوماً أي في يوم ما وضعت لتاريخ أفضل من قبل.وعند طهيه يمكن أن تستهلكينه حتى بعد يوم أو يومين ومن الأفضل لطهيها بشكل صحيح أن يتحول بياض البيض والصفار إلى الحالة الصلبة. وهذا سوف يقتل بكتيريا السالمونيلا.

وعلى الرغم من أن هناك بعض المخاطر الصحية المرتبطة باستهلاك البيض أثناء الحمل، إلا أنه يمكنك استهلاكه بأمان طالما كنت تتبعين احتياطات السلامة.