القوة الأكثر تدميرا للطبيعة

فوري14 نوفمبر 2023
القوة الأكثر تدميرا للطبيعة

الأعاصير هي القوة الأكثر تدميرا للطبيعة والخطيرة على الأرض ، وذلك اعتمادا على قوتها . تنقسم الأعاصير إلى 5 فئات ، الأضعف هي فئة 1 و الأكثر تدميرا والقوية هي فئة 5 التي غالبا ما تتسبب في موت العديد من الضحايا .

الاعاصير

في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وأفريقيا التي تعرف هذه الأعاصير الاستوائية باسم “الأعاصير”، في أجزاء أخرى من العالم والتي تعرف بأسماء أخرى . وعلى الرغم من الأسماء المختلفة، إلا أننا نتحدث عن نفس الكوارث في جميع هذه الحالات .

الأعاصير


حقائق عن الأعاصير


عادة ما تتحرك الأعاصير من الشمال الغربي في نصف الكرة الشمالي إلى الجنوب الغربي في نصف الكرة الجنوبي، وذلك في المناطق الاستوائية من كوكبنا .

ومع ذلك، فإنه من الصعب أن تحدد بدقة مدى مسار الإعصار، لأن هذه العواصف في بعض الأحيان تتغير بشكل كبير اتجاههم . دوران الإعصار هو عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وباتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي .

تدمير الاعاصير

كثافة الإعصار تختلف باختلاف فصول السنة وحسب الجزء من العالم الذي يحدث فيه الإعصار . على سبيل المثال، يتشكل العديد من الأعاصير في المحيط الأطلسي الاستوائي .


معلومات عن الأعاصير


الاعاصير هي الكارثة الطبيعية الاكثر خطورة في منطقة البحر الكاريبي والمناطق الساحلية لخليج المكسيك والولايات المتحدة في جنوب شرق البلاد . الولايات المتحدة ومنطقة البحر الكاريبي هما الأكثر تضررا ، وتأتي دول جنوب شرق وشرق آسيا – الفلبين والصين واليابان وتايوان .

الأعاصير في نصف الكرة الجنوبي ليست أقل خطورة من العواصف المدارية في نصف الكرة الشمالي . ومع ذلك، هذه الحقيقة هي الغير معروف في جنوب خط الاستواء بما لديها من كثافة السكان الأقل من ذلك بكثير، وبالتالي فإنها أقل من هذه العواصف التي تجذب انتباه الناس في مختلف أنحاء العالم . وهذا ليس مستغربا بالنظر إلى أن معظم أجزاء اليابسة هو شمال خط الاستواء .

المنطقة الأكثر تضررا من العواصف المدارية في نصف الكرة الجنوبي وأستراليا، وخاصة ولاية كوينزلاند، في أقصى شمال الإقليم الشمالي والأجزاء الشمالية من غرب أستراليا .

وهناك سمة عامة من الأعاصير في أنها تحدث خلال أشهر الصيف الحارة . في موسم الأعاصير في نصف الكرة الشمالي ، وتستمر من ابريل الى نوفمبر في نصف الكرة الجنوبي – في الفترة من أكتوبر حتى مايو .

وهناك سمة نموذجية أيضا أنه في النصف الثاني من الصيف وأوائل الخريف هناك وتيرة العواصف الاستوائية التي تزيد بشكل ملحوظ . في أواخر الصيف وأوائل الخريف والتي وقعت لبعض العواصف الأكثر تدميرا في تاريخ البشرية .

عادة ما تتشكل الأعاصير فوق سطح الماء لتسخن جيدا، مما يزيد من خطرها عندما تصل درجة حرارة مياه البحر الى 30 درجة مئوية .

العواصف الاستوائية تستمد طاقتها من مياه المحيطات الدافئة، وبهذه الطريقة فإن قوتها تتراكم بشكل لا يصدق . أثناء وجودهم على سطح المحيط الساخنة، ستجد لديهم القدرة على أن تصبح أكثر قوة .

عادة، مايمكن الوصول إلى أعاصير الساحل القاري لتبدأ في فقدانها بسرعة من قوتهم وسرعان ما تبددت . ومع ذلك، هذا لا يبدو مطمئنا، وكان في الاعتبار أن المناطق الساحلية تعمل على تلبية كل قوة الأعاصير المدارية القوية .

في بعض الأحيان تتشكل الأعاصير البعيدة جدا عن الشاطئ لتصل إلى ساحل البر الرئيسى . على سبيل المثال، هناك العديد من الأعاصير والعواصف المدارية في المحيط الهادئ والتي تختفي ببساطة لأنهم دخلوا منطقة المياه الأكثر برودة بشكل ملحوظ في إضعافهم بسرعة . تتسبب الأعاصير في الأضرار الخطيرة مع قتل معظم الضحايا عندما تصل إلى الأرض .

تتعرض الأعاصير لمناطق العواصف الاستوائية في الدول المتقدمة في جميع أنحاء العالم وهي التي أثرت على تشييد المباني في الهياكل المعززة للتحمل قوة الأعاصير .

الناس في هذه المناطق هم عادة ما يستخدموا التقنيات الخاصة للحد من الأضرار إلى أدنى حد ممكن . الإعصار عادة ما يجلب الكثير من المخاطر والرياح القوية ليست بإعتبارها المشكلة الوحيدة .

خلال العاصفة الاستوائية، هناك خطر حقيقي من الزيادة الخطيرة في مياه المحيطات تحت ضغط الرياح القوية . وكثيرا ما تؤدي الأعاصير لفيضانات مدمرة، لا سيما في المناطق المميزة بالعلو المنخفض .

على سبيل المثال، في جنوب غرب المحيط الهادئ هناك العديد من الجزر المرجانية التي ترتفع أقل من متر واحد فوق سطح المحيط . بالنسبة للكثيرين منهم هناك خطرا حقيقيا أن يكون جزئيا أو حتى غمرتها مياه البحر تماما .

وإذا اعتبر أن هناك خطرا جديا في مثل هذه الحالات، فينبغي المضي قدما مع السلطات المحلية لاجلاء السكان من المناطق المهددة . لكن في بعض الأحيان يجب أن تتم عملية الإجلاء في المناطق التي تقع تحت الظروف العادية في الارتفاع بدون مشاكل .

فئة 5 من الأعاصير المدارية هي الأعاصير الأكثر خطورة والأكثر فتكا . خلال هذا يجب أن تتم عملية إجلاء السكان من هذه العاصفة المدمرة، للإعصار المدمر عمليا لكل ما يقف في طريقها . تصل سرعة الرياح إلى أكثر من 250 كلم / ساعة ، مما يمكن أن تدمر المباني الأكثر استقرارا .

المدن الكبرى في طريق الأعاصير . كثيرا ما تتأثر بالأعاصير الرئيسية للمناطق المكتظة بالسكان . هذه هي دولة الولايات المتحدة من ولاية فلوريدا، ساحل خليج المكسيك والساحل الجنوبي الشرقي للصين واليابان . في هذه المناطق تقع المدن مثل ميامي ونيو اورليانز وهونغ كونغ وطوكيو والمناطق المكتظة بالسكان للغاية في جنوب بنغلاديش .

التكنولوجيا الحديثة تسمح للعلماء في البلدان المتقدمة لمتابعة هذه الكوارث المدمرة وعلى الفور العمل على إخطار وإجلاء السكان من المناطق المعرضة للخطر . وذلك باستخدام صور الأقمار الصناعية، والعلماء في حساب المسار الفعلي للعاصفة، وبالتالي تقليل فرصة الأضرار والضحايا .

ومن الأعاصير الأكثر نفوذا في التاريخ لبعض أكثر الأسماء شهرة في الأعاصير هي أندرو (1992 أغسطس) وايفان (2004 سبتمبر)، دينيس (2005 يوليو)، ريتا (2005 سبتمبر)، ويلما (2005 أكتوبر)، عميد (2007 أغسطس)، فيليكس (سبتمبر 2007) ، اعصار ادفيس (أكتوبر 1979) وغيرها الكثير .

Hurricanes




شاهد :


أفلام عالمية جسدت الكوارث الطبيعية


صحيفة فوري