كيفية التيمم

ديننا الاسلامي الحنيف هو دين يسر و ليس عسر ففي الدين هناك مخرج للتيسير في اغلب الامور , واحدة من تلك المعضلات التي يمكن ان نواجه بها عدم توفر المياه حتى نتوضأ او ان الانسان مريض و لا يستطيع استخدام الماء او ايًا كان السبب الذي يمنعنا من استخدام المياه و هنا المشكلة اننا لا نستطيع تأدية فريضة الصلاة دون الوضوء و من تيسير الاسلام علينا و ايجاد الحلول التي تناسب مختلف المعضلات فقد اوجد البديل للوضؤ الا و هو التيمم اذ قال تعالى في كتابه العزيز ” فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ” .



كيفية التيمم .



روى البخاري حدثنا آدم قال : حدثنا شعبة حدثنا الحكم عن ذر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه قال جاء رجل إلى عمر بن الخطاب ، فقال إني أجنبت فلم أصب الماء ، فقال عمار بن ياسر لعمر بن الخطاب أما تذكر أنا كنا في سفر أنا وأنت فأما أنت فلم تصل وأما أنا فتمعكت فصليت فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يكفيك هكذا فضرب النبي صلى الله عليه وسلم بكفيه الأرض ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه .

قال حدثنا عبدان قال : أخبرنا عبد الله قال أخبرنا عوف عن أبي رجاء قال حدثنا عمران بن حصين الخزاعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا معتزلا لم يصل في القوم ، فقال يا فلان ما منعك أن تصلي في القوم ، فقال يا رسول الله أصابتني جنابة ولا ماء قال عليك بالصعيد فإنه يكفيك .

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم “التيمُّم ضربتان ضربة للوجه، وضربة لليدين إلى المرفقين” .



من تلك الاحدايث نستطيع استنتاج اسباب التيمم و التي تتمثل في الآتي : –



1- في حال تعذر الوصول الى الماء او تعذر استخدامها لاي سبب من الاسباب فلمن اراد تأدية الصلاة فليتيمم .

2- في حال تعذر الوصول الى الماء او تعذر استخدامها و اراد رجل او امرأة الغسل من حيض ااو جنابة فعليهم بالتيمم .

3- في بعض الاوقات او البلدان تصل درجات الحرارة الى الانخفاض بحيث ان استخدام المياه يمثل خطر على الحياة فعلى قاطني تلك الاماكن التيمم لتأدية الصلاة .



كيف يتم التيمم ؟



جمهور العلماء قال ان التيمم يتم عن طريق ان يقوم المتيمم بضرب الارض بيديه ثم نفخهما ثم مسح الوجه و الكفين فقط .

اما بعض العلماء و منهم الامام الشافعي فقد قالوا عن كيفية التيمم ان يقوم المتيمم بضرب الارض بكفيه ثم مسح وجهه ثم ضرب الارض بكفيه مرة اخرى و مسح يديه الى المرفقين او ما يعرف بالكوعين

باللغة الدارجة .

يجب مراعاة ان المتيمم يجب ان يضرب الارض بباطن الكفين و ليس مجرد لمس الارض بهما و يتم المسح على الوجه من اعلى الى اسفل و كذلك في حال المسح على اليدين حتى المرفقين يتم المسح من اعلى الى اسفل .



مبطلات التيمم .



يبطل التيمم لنفس اسباب بطلان الوضوء و التي تتمثل في : –

1- ما يخرج من السبيلين قليلًا او كثيرًا نجسًا او طاهرًا .

2- سيلان الدم او القيح او الصديد او القئ الكثير فقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فليتوضأ” .

3- زوال العقل سواء بالجنون او السكر او النوم او الاغماء .

4- مس القبل او الدبر بدون حائل فقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” من مسّ فرجه فليتوضّأ” .

5- لمس الرجل للمرأة او العكس بشهوة مصداقًا لقوله تعالى ” أو لامستم النّساء” .

6- اكل لحم الابل , عن جابر بن سمرة رضي الله عنه ان رجلًا سأل رسول الله صليى الله عليه و سلم ” أنتوضّأ من لحم الغنم؟ قال إن شئت فتوضّأ، وإن شئت لا تتوضأ، قال أنتوضّأ من لحوم الإبل؟ قال نعم توضّأ من لحوم الإبل” .

اضف على تلك المبطلات للتيمم انتفاء السبب من التيمم اي توفر الماء او ان الماء لا يمثل خطرًا على الحياة المهم انتفاء سبب عدم توفر المياه او عدم القدرة على استخدامها .