لتحديد الإطار الأفضل لسيارتك وزيادة العمر الافتراضي له

فوري14 نوفمبر 2023
لتحديد الإطار الأفضل لسيارتك وزيادة العمر الافتراضي له

خلال الفترة الأخيرة ، انتشرت العديد من حوادث الطرق وارتفعت ضحاياها بقدر كبير ، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك الى اهمال إطارات السيارات ، وخاصة في ظل ارتفاع درجات، الأمر الذي يؤدي الى انفجارها.

لذلك ينصح خبراء السيارات بضرورة الكشف الدوري على إطارات السيارة، كما ينصح بتغييرها كل ستة أشهر على الأكثر أو كل 10 الآف كيلو متر ، كما يجب إعادة ضبط إتزان الاطارات وزواياها بشكل دوري وقبل الانطلاق في الرحلات الطويلة.

أما عن كيفية تحديد الإطارات الأفضل لسيارات وزيادة عمرها الافتراضي ، هناك مجموعة من العوامل الهامة التي يجب أن تؤخذ في الحسبان وهي كالتالي:


معدل الثبات :

فالاطار الجيد دائماً ما يمنح السيارة معدل كبير من الثبات بالسياره أثناء سيرها على الطريق بالطرق الواعرة والمليئة بالتضاريس التي يمكن قد تمر بها السيارة بصورة مفاجئة.


قوة التحمل :

تعد مشكلة ارتفاع درجات الحرارة والأجواء القاسية من أكبر المشكلات التي تواجه اطارات السيارات في الدول العربية ومنطقة الخليج العربي ، حيث تؤدي ارتفاع درجات الحرارة الى الى تمزق أطراف الإطارات وجوانبها،  الأمر الذي يؤدي الى انفجارها

ولتحديد أنسب أنواع  الاطارات التي تناسب سياراتك ، ربما الحل في بعض الرموز الموجودة على الاطار ذاته ، فقد قسمت الإطارات إلى ثلاث فئات.

A   المناطق الحارة.

B  المناطق متوسطة الحرارة .

C  المناطق الباردة.

وعموماً ينصح بالفئة A مخصصة للمناطق الحارة وتليها الفئة B وهي للمناطق المتوسطة الحرارة أما الفئة C فهي للمناطق الباردة.


معدل السرعة:

من أهم الأسس التي يتم على أساسها تصنيع الإطار هو معدل السرعة القصوى التي يتحملها هذا الاطار، وعادة ما تكون الاطارات التي تتحمل السرعة الأعلى هى الأكثر جودة ،  لذلك ينصح باختيار هذه الفئة من الإطارات ولا يعني ذلك أننا نشجع القيادة بسرعة عالية ، بل على العكس نحن نوصي بالسرعة القانونية، ولكن نريد أن نوضح أنه كلما زادت السرعة المحددة للاطارات زادت جودة تصنيعة .


تاريخ الإنتاج :

ربما يستغرب البعض من ذلك ، ولكن بالفعل تاريخ الانتاج أحد العوامل الهامة التي يتم على أساسها تحديد جودة الاطار ، لذلك ينصح باختيار الاطارات الحديثة الانتاج ، والابتعاد تماماً عن المخزنة منها ، وعادة ما يتم كتابة تاريخ الإنتاج على جانب الإطار.

ويتكون تاريخ انتاج الاطار من ثلاثة إلى أربع أرقام، فأول رقمين من اليسار يدلان على رقم الأسبوع والرقمين التاليين من اليمين يدلان على عام التصنيع .


 لزيادة العمر الافتراضي للاطارات


نصائح للمحافظة على الإطارات وإطالة عمرها الافتراضي بالسيارة :


ينصح بالفحص الدوري لضغط الهواء بالإطارات والتأكد من صحته والسيارة محملة .

يعد فحص مقياس الإطارات  وضغط الهواء بهما ومعدل تناسب الإطارين الأماميين والإطارين الخلفيين مع بعضهما من أهم العوامل التي تضمن لك السلامة أثناء القيادة وتزيد من العمر الافتراضي للاطارات، كما أن الاطار المتآكل يؤثر على مستوى السيارة ويغير زاوية ميل العجلات وميل المفصلة بشكل كبير .

والجدير بالذكر أن مقياس الإستقامة يقرأ بأجزاء الدرجات وذلك لضمان الدقة، كما ينصح أن توقف السيارة على أرض مستوية .

كما ينصح بتبديل الاطارات ، فهي أحد العوامل التي تزيد من العمر الافتراضي لاطارات السيارات ، ومن الأشياء التي تؤخذ في الاعتبار عند تبديل إطارات سيارتك :

أ- فينصح بتبديل إطارات السيارة عند كل صيانة دوري أي كل حوالي 5000 كيلو متر أو كل 10000 كيلو متر على الاكثر، وفقاً لنوية الاطار وجودته .

ب- ينصح بمراعاة ضبط الهواء بداخل الإطارات بعد اتمام عملية التبديل ، ذلك لوجود بعض السيارات يختلف بها ضغط الإطاراتها الأمامية عن الخلفية .

ج- كما ينصح بمراعاة اتجاه السهم الموجود على الجهة الجانبية للاطار ، فلا ينصح بتغير اتجاه السهم الموجود على جانب الإطار إلى الوضع العكسي وذلك لتجنب حدوث أصوات للإطارات في حالة تغيير إتجاه  السهم .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى