طريقة المحافظة على الصوت

صوت الانسان يمثل اهمية كبيرة للانسان لذا يجبب ان تتم المحافظة عليه فهذا الصوت يمثل وسيلة التواصل مع الآخرين و الوسيلة التي يعبر بها لانسان عن نفسه , كما انه من خلال هذا الصوت يستطيع ايصال احاسيسه و مشاعرة لمن حوله فنبرة صوت الانسان تساعد من حوله في تقييم الحالة النفسية له حزين , سعيد , غاضب لذا فإن سلامة الصوت يمثل اهمية للجميع و ليس فقط للمغنين او المذيعين او ايًا كان من من تعتمد مهنتهم على الصوت و انما هو هام للجميع لذا يجب على الجميع العناية باصواتهم .



كيف تحافظ على صوتك ؟



اوضح بعض الخبراء ان الانسان يستطيع المحافظة على صوته عن طريق اتباع مجموعة من الارشادات التي تساعده في تلك العملية و التي تتمثل في الآتي : –



1- الحصول على السوائل : –


حافظ دائمًا على شرب كميات كبيرة من الماء و الابتعاد عن شرب المشوربات التي تحتوي على الكافيين , فمن المعروف ان الاحبال الصوتية حتى تصدر الاصوات تتحرك بشكل سريع , لذا فللمحافظة علي الاحبال الصوتية يجب ان يكون بالجسم مستويات كافية من الماء حتى تظل الاحبال رطبة , لا تقتصر عملية الحصول على السوائل على الماء و انما يتم عن طريق تناول الاطعمة الغنية بالماء و تعتبر تلك الطريقة ممتازة للحصول على الترطيب اللازم للاحبال الصوتية و من تلك الاطعمة التفاح , الكمثرى , البطيخ , العنب .



2- الامتناع عن التدخين : –


التدخين من اكثر العادت التي تؤثر على الاحبال الصوتية , لذا ابتعد عن التدخين فهو يزيد من فرص الاصابة بسرطان الحلق , كذلك ابتعد عن الاماكن التي يوجد بها تدخين فان استنشاق الدخان يمكن ان يتسبب في تهيج الاحبال الصوتية .



3- الضغط و اساءة استخدام الصوت : –


ابتعد عن الضغط على احبالك الصوتية او اساءة استخدام صوتك , لذا تجنب الصراخ و التحدث بصوت مرتفع في الاماكن التي بها ضجة و عند الاحساس بجفاف الحلق و تعبه او اصابة صوتك ببحة عندها قلل استخدام صوتك فاصابة الصوت بالبحة يدل على ان الاحبال الصوتية متهيجة .



4- استرخاء الصوت و عضلات الرقبة : –


المحافظة على استرخاء صوتك و عضلات رقبتك و تظهر تلك الاهمية لدى المغنيين فالبعض يميل رفع الرأس عند غناء النوتات العالية و خفضها عند النوتات المنخفضة و مع الاستمرار في القيام بذلك لوقت تبدأ الاحبال الصوتية في الاصابة بالتشنج مما يترتب عليه عدم القدرة على اطالة مدى الصوت .



5- طريقة التحدث بشكل يومي : –


راعي الانتباه لطريقة التحدث اليومي اذا يجب ان تأخذ نفس اكبر عند التحدث .



6- تنظيف الحلق : –


التنظيف بشكل دائم للحلق عملية ليست مفيدة اذ ان التنظيف الدائم للحلق يتسب في ارتطام الاحبال الصوتية ببعضها مما يعرضها للاصابة مما يترتب عليه

بحة الصوت

و يمكن استخدام الماء للتغلب على تلك الحالة الا انه في حال تكرارها يجب متابعة الطبيب للكشف عن المشكلة و علاجها .



7- التقليل من الكلام في حالة المرض : –


عند الاصابة ببحة الصوت بسبب الاصابة بالانفلونزا او الرشح مثلًا تجنب استخدام صوتك و كذلك عند بغيرها من الامراض التي توثر على الصوت و الاحبال الصوتية .



8- المحاضرات او الخطب : –


عند التحدث في وسط جمع كبير كالقاء محاضرة او خطبة راعي استخدام الميكروفون او مكبر الصوت حتى لا تعرض احبالك الصوتية للاجهاد و التعب .



9- ترطيب الاجواء المحيطة : –


حافظ على ترطيب الجو المحيط بك حتى تساعد في المحافظة على احبالك الصوتية .