نسبة الحديد في جسمك أثناء الحمل

يؤدي الحمل إلى حدوث سلسلة من التغييرات البارزة في جسم المرأة. ويتم إجراء هذه التغييرات لتلبية احتياجات طفلك الذي ينمو، والآن توجد حياة جديدة في الظهور بداخلك لذلك سوف تحتاجين إلى المزيد من الطعام والتغذية جنبا إلى جنب مع الرعاية الإضافية لضمان أن تكونين بصحة جيدة أنت وطفلك .

ومن بين جميع العناصر الغذائية الإضافية التي سوف تحتاجينها الآن أثناء فترة الحمل يصبح الحديد من أهمها لأسباب عديدة ، لذا سوف تجدين الطبيب النسائي الخاص بك يصف كمية لا بأس بها من الحديد جنبا إلى جنب مع الأدوية الأخرى في هذه المرحلة.

وإذا كنت تتساءلين عن المغزى من الحديد، فنحن هنا نقوم بفك شفرة المعلومات بالنسبة لك، بدءا من أهمية أقراص الحديد أثناء الحمل، وكيف يمكن أن يكون نقصه ضاراً، وبعض الأطعمة الطبيعية التي تكتظ بالحديد وبعض النقاط عند تناول

مكملات الحديد

.


أهمية الحديد لجسم الإنسان


استهلاك

الأغذية الغنية بالحديد

خلال فترة الحمل أمر ضروري جدا، وحتى لو لم تكوني  حاملا فجسمك يتطلب الحديد لعدة أسباب فهو المسؤول عن تشكيل الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى خلايا أخرى من الجسم.

كما أنه عنصر حاسم من الميوجلوبين، وهو البروتين الذي يوفر الأكسجين إلى العضلات والكولاجين الذي يساعد في بناء العظام والغضاريف والأنسجة الضامة الأخرى. والحديد ضروري أيضا لإنتاج العديد من الإنزيمات الهامة ويساعد في تقوية جهاز المناعة.


أهمية تناول أقراص الحديد أثناء الحمل


يصبح زيادة كمية الحديد أولوية لطفلك في فترة الحمل بسبب ما يلي:

1.

إنتاج الهيموغلوبين الإضافي


خلال فترة الحمل يعمل جسمك على إنتاج ما يقرب من 50٪ من المزيد من الدم أكثر من المعتاد ، وهذا هو السبب في أنك تحتاجين الهيموجلوبين والحديد الاضافي.

2.

تعويض

نقص الحديد



تعاني العديد من النساء بالفعل من نقص الحديد في أجسامهن من قبل حدوث الحمل، وبالتالي فإنها قد تحتاج الحديد الزائد خلال فترة الحمل.

3.

زيادة المتطلبات في نمو الطفل


بما أن الطفل ينمو تزداد الحاجة إلى الحديد، وخصوصا خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل.

4.

مشاكل ومضاعفات فترة الحمل


نقص الحديد وفقر الدم مرتبطان بالعديد من مضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، ووفيات الرضع، الخ وبشكل عام تحتاج النساء غير الحوامل حوالي 18 ملغ من الحديد يوميا، في حين أن المرأة الحامل قد تحتاج ما يصل الى 27 ملغ.


مخاطر نقص الحديد أثناء الحمل


نقص الحديد هو أمر خطير في أي لحظة من الزمن، وخصوصا إذا كنت تعانين من نقص خلال الحمل. فالكمية غير الكافية من الحديد قد تؤدي لحدوث فقر الدم، والتي قد تؤدي بدورها إلى آثار خطيرة عليك وعلى الجنين أثناء الحمل.


بعض من آثار نقص الحديد

1. خطر الولادة قبل الأوان وموت الجنين


يرتبط فقر الدم أثناء الحمل بزيادة

خطر الولادة المبكرة

وانخفاض الوزن عند الولادة وأيضا في بعض الأحيان تم ربطه بوفاة حديثي الولادة أو الأجنة، لاسيما في حالات الأمهات المتضررين من فقر الدم خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل.

2.

انخفاض الجهاز المناعي


من المعروف أن نقص الحديد يؤدي إلى استنزاف طاقتك ويجعل جهازك المناعي أضعف، مما يقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى. أيضا إذا كنت تفقدين الكثير من الدم أثناء الولادة وأنت تعانين من فقر الدم فقد تحتاجين إلى نقل المزيد من الدم إليك لمعالجة هذا الموقف.


المصادر الغذائية الغنية بالحديد


إذا كنت تعانين من نقص في الحديد ليس شديداً ، فقد تحتاجين إلى تعديلات النظام الغذائي والتي سوف تساعدك في الحصول على الكمية المطلوبة من الحديد. مثل :

1.

اللحوم الحمراء


اللحوم الحمراء هي واحدة من أفضل المصادر الطبيعية من الحديد. لحم البقر ولحم الضأن والكبد ممتازة عندما يتعلق الأمر بمساعدتك في الحصول على الكمية المطلوبة من الحديد. ومع ذلك تأكدي من التركيز على مصادر الخضروات الأخرى من الحديد أيضا.

2.

الدواجن


الدواجن هي مصدر آخر كبير من الأطعمة الغنية بالحديد التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك. مثل الدجاج والديك الرومي فكلها مصادر طبيعية للحديد ولكن تأكدي  من طبخه بشكل صحيح. وأفضل جزء في الدواجن هي أنها مرنة للغاية وسهلة الطهي.

3.

الأطعمة النباتية


يُعتقد أن العديد من الأطعمة النباتية تحتوي على كميات جيدة من الحديد. لذا تأكدي من أنك تستهلكين 2-3 على الأقل من هذه كل يوم لمواكبة الكمية المطلوبة من الحديد. مثل :

-الفاصوليا

-عصير البرقوق

– زبيب

– الحمص

– بذور اليقطين

– دقيق الشوفان

– فاصوليه سوداء

– سبانخ

– التوفو


نصائح لمساعدتك على تحقيق أفضل متطلبات من الحديد خلال فترة الحمل


وفيما يلي بعض وسائل كبيرة للاحتفاظ الحديد في حين تخطط نظامك الغذائي اليومي

– تجنب استهلاك الكافيين مع وجبات الطعام، فمنتجات الكافيين تحتوي على الفينول التي تتداخل مع امتصاص الحديد.

– تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والبروكلي، و

الفراولة

الخ فمن المعروف أن فيتامين C  يعمل على زيادة امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى ست مرات.

– قللي من الأطعمة ‘غير الصحية’ مثل فول الصويا والحبوب الكاملة وغيرها التي تحتوي على مثبطات الحديد (المواد التي تمنع امتصاص الحديد) أو تتوازن مع الحديد مثل اللحوم والأسماك والدواجن.

– تناول مكملات الكالسيوم يعمل على تعزيز امتصاص الجسم للحديد. لذا تأكدي من أنك تأخذين الكالسيوم المطلوب بين الوجبات.




تعرفي على :


افضل وقت لتناول حبوب الحديد والكالسيوم