مستشفى شهار في الطائف

فوري14 نوفمبر 2023
مستشفى شهار في الطائف

مستشفى شهار في الطائف هي مستشفي الصحة النفسية والتي تقدم خدمة الصحة النفسية . تقع مستشفى شهار في الطائف 26513 ، المملكة العربية السعودية ، بإعتبارها أكبر مستشفى للأمراض النفسية في الطائف .

سائر مرضى مستشفى شهار


معلومات عن مستشفى شهار


تأتي بداية مستشفى شهار بإختيار منطقة الحوية كمقرا لها ، حيث أوضح مدير المستشفى أن تلك المنطقة هي المكان المقرر لموقع المستشفي .

شعار مستشفى شهار

كان الموقع المقرر للمستشفى إلى شمال الطائف والتي تبعد بحوالي 20 كيلومترا ، وذلك في عام 1963 ، ثم توجه الرأي في اقامة المستشفى إلى حي “قروى” ، وأخيرا إلى حي “شهار” ، حتى تم اختيار منطقة الطائف لموقع للمستشفى النفسي “مستشفى شهار” . تميز موقع مستشفى شهار في

مدينة الطائف

بالجمال وهدوء الطبيعة في هذه المدينة ، بالإضافة إلى مساهمة هذه المنطقة في تحسين صور التفاعل الصحي للمرضي من خلال هدوء المدينة ، مما ساهم بشكل فاعل في علاج الكثير من الحالات .

وكما هو معروف عن مدينة الطائف بشهرتها كأقدم المصايف لمواطني السعودية والخليج ، ولذلك لمناخها المعتدل والصحي وخصوصا خلال فترة الصيف .

تستقبل مستشفى شهار لجميع مرضى الأمراض النفسية بما فيهم من حالات الانفصام الشخصية والاكتئاب ، حيث أنها مفيدا جدا في هذا الصدد لنحو 80 في المائة من المرضى الذين يتم شفاؤهم .

تضم مستشفى شهار لنحو 700 نزيلا مع حوالي 1050 موظفا من الكوادر الطبية والفنية . كما تستقبل مستشفى شهار سنويا لعشرات المتدربين من الأطباء والمتخصصين النفسيين والممرضين من جامعتي الملك عبد العزيز وأم القرى ، بالإضافة إلى معاهد التمريض الواقعة في مدن المنطقة الغربية ، وإضافة الى الزيارات الطلابية القادمة من مدارس التعليم العام .

يؤكد الدكتور عدنان عاشور أن أهم أدوار مستشفى شهار بعد العلاج النفسي في النظر لجميع القضايا الجنائية العصبية الخطرة ، والتي يتم تحويلها من الجهات الأمنية في المملكة عندما يشتبه في القدرات العقلية للجاني ، مؤكدا أن تقارير المستشفى هي التقارير الوحيدة المعتمدة أمام السلطات الأمنية والقضائية من دون غيرها . ويأتي السبب في أهمية المستشفى لمكانتها العلمية والريادية خلال علاج وتشخيص الأمراض النفسية وأيضا خلال حصول المستشفى على شهادات تقدير من قبل منظمة الصحة العالمية . وحول المرضى وجنسياتهم ، فقد أكد مدير المستشفى أن أغلب النزلاء من حاملي الجنسية السعودية وهناك عدد قليل من اليمنيين .


أهم المشاكل


وقد صرح الدكتور عدنان عاشور أيضاً أن أكثر المشاكل التي يواجهها العاملين في المستشفى في امتناع الكثير من أهالي المرضى عن استقبالهم بعد إتمام حالة الشفاء وتحسن الأوضاع الصحية . بينما يواجه المرضى للشعور بالوحدة بعد تواجدهم في المصحة لعدة سنوات وذلك داخل أسوار المصحة العقلية ، مما يؤدي إلى نكسة البعض في سوء حالته النفسية بشكل حاد ، بينما ينخرط البعض منهم إلى حالة من البكاء المتلازم طوال أيامه .


الخدمات


تقدم مستشفى شهار للخدمات الترفيهية لنزلائها المستقبلين في عدد من الأجنحة ذات الإطلالة على الحديقة الواسعة وذلك ليتمكنوا من الاستمتاع بالأجواء الجميلة المحيطة بهم .


بيانات التواصل مع مستشفى شهار في الطائف


العنوان

الطائف 26513 ، المملكة العربية السعودية

الهاتف

966127466555+

كوادر الأطباء


الأطعمة الصحية في مستشفى شهار في الطائف

صحيفة فوري