تعرف على العهد البيزنطي

فوري14 نوفمبر 2023
تعرف على العهد البيزنطي

ترجع أصول الحضارة العظيمة المعروفة باسم الإمبراطورية البيزنطية إلى ال 330 ميلادية ، عندما أسس الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول لـ”روما الجديدة” على موقع المستعمرة اليونانية القديمة من بيزنطة .

الإمبراطورية البيزنطية

على الرغم من أن النصف الغربي من

الامبراطورية الرومانية

انهارت وسقطت في عام 476 ، فقد نجا النصف الشرقي وأستمرت ل1000 سنة أخرى ، حيث وضعت التقاليد العريقة في الفن والأدب والتعلم ، مع قيامها بدور المنطقة العسكرية العازلة بين دول أوروبا وخطر الغزو من آسيا ، حتى وقعت الإمبراطورية البيزنطية في عام 1453، بعد أن اقتحم الجيش العثماني القسطنطينية في عهد قسطنطين الحادي عشر .

خريطة الإمبراطورية البيزنطية


العهد البيزنطي


يشار إلي

الإمبراطورية البيزنطية

، أحيانا لإسم الإمبراطورية الرومانية الشرقية ، مع استمرار الإمبراطورية الرومانية في الشرق خلال العصور القديمة المتأخرة والعصور الوسطى ، عندما كانت عاصمتها القسطنطينية ” اسطنبول الحديثة ، والتي تأسست في الأصل مثل بيزنطة” ، ونجت من التشرذم وسقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن 5 الميلادي واستمرت في الوجود لألف سنة إضافية حتى سقطت في أيدي الأتراك العثمانيين في عام 1453 . وخلال فترة وجودها ، كانت تعد الإمبراطورية الأقوى اقتصادياً، وثقافياً، والقوة العسكرية في أوروبا .

وعلى حد سواء كانت كلا من “الإمبراطورية البيزنطية” و “الإمبراطورية الرومانية الشرقية” قاموا بكتابة تاريخ إنشاؤهما بعد نهاية الحيز ؛ واستمر مواطنيها للإشارة إلى إمبراطوريتهم باسم الإمبراطورية الرومانية ” اليونانية القديمة ” ، وإلى أنفسهم على أنهم “الرومان” .

النصف الشرقي من الإمبراطورية الرومانية

وشهدت العديد من الأحداث خلال الفترة الانتقالية في إشارة من القرن ال 4 إلى القرن ال 6 من قرون الإمبراطورية الرومانية اليونانية الشرقيه والغربيه اللاتينية والمقسمة بين قسطنطين الأول ” 324-337″ الذي قام بإعادة تنظيم الإمبراطورية ، وجعل القسطنطينية هي العاصمة الجديدة ، والمسيحية المصدقة . وجاء تحت قيادة ثيودوسيوس الأول ” 379-395 ” ، حيث أصبح الدين المسيحي محظوراً بين الدولة الرسمية للإمبراطورية وفي الممارسات الدينية الأخرى ، وأخيرا ، في عهد هرقل ” 610-641″، أعيد هيكلة الجيش وإدارة الإمبراطورية واعتمد اليونانية للاستعمال الرسمي بدلا من اللاتينية . وهكذا ، وعلى الرغم من أن الدولة الرومانية استمرت وظلت تحافظ على تقاليد الدولة الرومانية، بينما ميز المؤرخين المعاصرين لـ بيزنطة عن روما القديمة بقدر ما كانت مركزه على القسطنطينية، وموجهة نحو الثقافة اليونانية بدلا من اللاتينية ، والتي تتميز بها المسيحية الأرثوذكسية .

وتطورت حدود الإمبراطورية بشكل كبير خلال فترة وجودها ، كما ذهبت من خلال عدة دورات من التراجع للانتعاش ، وفي عهد جستنيان الأول ” 527-565″، وصلت الإمبراطورية إلي أقصى حد لها تاريخيا بعد اعادة احتلال جزء كبير من ساحل البحر الأبيض المتوسط الغربي الروماني ، بما في ذلك شمال أفريقيا وإيطاليا وروما نفسها .

وفي عهد موريس “582-602″، تم توسيع حدود الإمبراطورية الشرقية واستقرت في الشمال . ومع ذلك ، تسبب اغتياله في الحرب البيزنطية الساسانية من عام 602-628 ، والتي استنفدت الموارد الإمبراطورية ، وأسهمت في الخسارة الإقليمية الكبرى خلال الفتوحات الإسلامية في القرن السابع الميلادي ، في غضون سنوات ضياع الإمبراطورية وكانت أغنى محافظاتها مصر وسوريا للعرب .

وخلال السلالة المقدونية في الفتره بين “القرن ال10 – وال 11 “، توسعت الإمبراطورية مرة أخرى وشهدت المقدونية نهضة طويلة في القرن الثاني ، الذي وصل الى نهايته مع فقدان جزء كبير من آسيا الصغرى إلى الأتراك السلاجقة بعد معركة ملاذكرد عام 1071 م ، حيث فتحت هذه المعركة الطريق للأتراك لكي يستقروا في الأناضول كوطنا لهم .

واستعادت الإمبراطورية مرة أخرى أثناء استعادة Komnenian، وذلك بحلول القرن ال 12 ، حيث كانت القسطنطينية هي الأكبر والأغنى للمدن الأوروبية ، ومع ذلك ، تم تسليمها بضربة قاضية خلال الحملة الصليبية الرابعة ، وعندما أقيل من منصبه في عام 1204 ، تم تقسيم القسطنطينية والأراضي التي تحكمها الإمبراطورية سابقا بين المنافسين والعوالم اليونانية واللاتينية البيزنطية .

وعلى الرغم من انتعاش القسطنطينية في نهاية عام 1261 ، فقد ظلت الإمبراطورية البيزنطية كواحدة فقط من العديد من الدول المتنافسة الصغيرة في المنطقة لمدة القرون الأخيرة من وجودها ، وضمت الأراضي المتبقية تدريجيا على يد العثمانيين خلال القرن ال15، بعد سقوط القسطنطينية للإمبراطورية العثمانية عام 1453 وانتهت أخيرا الإمبراطورية البيزنطية .


روما الجديدة :


المصطلح “البيزنطي” مستمد من بيزنطة ، وهي مستعمرة يونانية قديمة أسسها رجل يدعى بيزاس ، وهي التي تقع على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور ” المضيق الذي يربط بين البحر الأسود إلى البحر المتوسط” ، موقع بيزنطة هو الموقع التي كانت تقع فيه من الناحية المثالية لتكون بمثابة نقطة عبور والتجارة بين أوروبا وآسيا الصغرى ، وفي عام 330 ميلاديا ، اختير الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول بيزنطة كموقع للعاصمة الرومانية الجديدة ، القسطنطينية .

وقبل خمس سنوات ، في مجمع نيقية ، أنشأ قسطنطين المسيحية وهو الدين الرسمي في روما ، ولمواطنين القسطنطينية وبقية الإمبراطورية الرومانية الشرقية التي تم تحديدها بقوة مثل الرومان والمسيحيين ، رغم أن العديد منهم تحدث اليونانية وليس اللاتينية . وعلى الرغم من أن قسطنطين حكم الإمبراطورية الرومانية الموحدة ، إلا أنه أثبتت أن هذه الوحدة وهمية بعد وفاته في عام 337 .

وفي عام 364 ، قسم الامبراطور فالنتينيان الأول مرة أخرى الإمبراطورية إلى قسمين غربي وشرقي ، ووضع نفسه علي رأس السلطة في الغرب وشقيقه فالنس في الشرق ، وتباين مصير المنطقتين بشكل كبير على مدى عدة قرون ، حيث تعرض الغرب للهجمات المستمرة من الغزاة الألمان مثل القوط الغربيين واندلعت الإمبراطورية تكافح من أسفل قطعة حتى أصبحت إيطاليا هي الأراضي الوحيدة المتبقية تحت السيطرة الرومانية ، وفي عام 476، أطاح أودواكر البربري بالإمبراطور الروماني ، رومولوس أوغسطس ، حتي سقطت روما .


بقاء الإمبراطورية البيزنطية :


جاء النصف الشرقي من الإمبراطورية الرومانية ليكون أقل عرضة للهجوم الخارجي ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى موقعها الجغرافي ، حيث أن القسطنطينية تقع على مضيق ، وكان من الصعب للغاية اختراق دفاعات العاصمة ، بالإضافة إلى ذلك ، كانت الإمبراطورية الشرقية على الحدود المشتركة الأقصر بكثير مع أوروبا ، كما استفاد كثيرا من المركز الإداري الأقوى والاستقرار السياسي الداخلي ، فضلا عن ثروتها الكبيرة مقارنة مع الدول الأخرى من الفترة المبكرة من القرون الوسطى ، وكانت قادرة على بذل المزيد من السيطرة على الموارد الاقتصادية للإمبراطورية وأكثر فعالية بحشد القوى البشرية الكافية لمكافحة غزو الأباطرة الشرقية .

ونتيجة لهذه المزايا ، فالإمبراطورية الرومانية الشرقية ، بأشكالها المختلفة والمعروفة باسم الإمبراطورية البيزنطية أو بيزنطة ، كانت قادره فى البقاء على قيد الحياة لعدة قرون بعد سقوط روما .

على الرغم من بيزنطة التي كان يحكمها القانون الروماني والمؤسسات السياسية الرومانية ، ولغتها الرسمية اللاتينية ، واليونانية أيضا تحدثوا بها على نطاق واسع ، وحصل طلاب التعليم في التاريخ اليوناني والأدب والثقافة .

ومن حيث الدين ، أنشأ مجمع خلقيدونية سنة 451 رسميا لتقسيم العالم المسيحي إلى خمسة بطريركيات ، يحكم البطريرك كل من : روما “حيث البطريرك سيدعو نفسه في وقت لاحق البابا ” ، والقسطنطينية ، والإسكندرية ، وأنطاكية والقدس .

وكان الإمبراطور البيزنطي بطريرك القسطنطينية ، ورئيس كل من الكنيسة والدولة ، ” وبعد استوعبت الإمبراطورية الإسلامية الإسكندرية ، وأنطاكية والقدس في القرن السابع الميلادي ، والإمبراطور البيزنطي أصبح الزعيم الروحي لمعظم المسيحيين الشرقيين .


الإمبراطورية البيزنطية تحت قيادة جستنيان :


تولى جستنيان الأول ، السلطة في عام 527 ، وحكم حتى وفاته في عام 565 ، وهو أول حاكم عظيم من الإمبراطورية البيزنطية ، وخلال سنوات حكمه ، شملت الإمبراطورية معظم الأراضي المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط ، كما احتلت جيوش جستنيان جزءا من الإمبراطورية الرومانية الغربية السابقة ، بما في ذلك شمال أفريقيا ، وبنى العديد من الآثار العظيمة للإمبراطورية تحت قيادة جستنيان ، بما في ذلك كنيسة القبة من الحكمة المقدسة ، أو آيا صوفيا “532-37 ميلادية” ، وأيضا إصلاحات جستنيان وتقنين القانون الروماني ، ووضع قوانين مدونة بيزنطية التي من شأنها أن تدوم لعدة قرون ، وتساعد في تشكيل المفهوم الحديث للدولة .

وفي وقت وفاة جستنيان ، ملك الإمبراطورية البيزنطية العليا بوصفها أكبر وأقوى دولة في أوروبا. قدمت الديون التي تراكمت خلال الحرب والتي وضعت الإمبراطورية في ضائقة مالية وخيمة ، ومع ذلك ، اضطر خلفائه فرض الضريبة بشدة علي المواطنين البيزنطيين من اجل الحفاظ على الإمبراطورية واقفه على قدميها ، وبالإضافة إلى ذلك ، تم مد الجيش الامبراطوري ، ليناضل من دون جدوى للحفاظ على الأراضي التي احتلت أثناء حكم جستنيان .

وخلال القرنين السابع والثامن ، ظلت الهجمات من قبل الفرس والسلاف ، جنبا إلى جنب مع عدم الاستقرار السياسي الداخلي والانحدار الاقتصادي ، الذي هدد الإمبراطورية ، حتى نشأت ، التهديد الجديد الأكثر خطورة في شكل الإسلام الذي أسسه النبي محمد ” صلي الله عليه وسلم ” في مكة المكرمة في عام 622 ، وفي عام 634 ، بدأت جيوش المسلمين هجومها على الإمبراطورية البيزنطية التي كتبها باقتحام سوريا ، وبحلول نهاية هذا القرن ، أصبحت بيزنطة تفقد سوريا ، والأراضي المقدسة ومصر وشمال أفريقيا ” بين الأقاليم الأخرى” إلى القوى الإسلامية .


من مروق الرهبنة


خلال القرنين الثامن والتاسع وفي وقت مبكر ، قادت الأباطرة البيزنطيين ” بدءا من ليو الثالث في عام 730″ الحركة التي نفى فيها قداسة الرموز أو الصور الدينية ، ومنعت العبادة أو التبجيل . المعروفة باسم تحطيم المعتقدات التقليدية حرفيا “تحطيم الصور”، أي حركة أو تضاؤل تحت مختلف الحكام ، ولكن لم تنتهي نهائيا حتى عام 843 ، عندما حكم مجلس الكنيسة تحت حكم الإمبراطور ميخائيل الثالث لصالح عرض الصور الدينية .

وخلال القرنين ال 10 وال11 وفي وقت مبكر ، تحت حكم السلالة المقدونية التي أسسها الخليفة ميخائيل الثالث ، وريحان ، تمتعت الإمبراطورية البيزنطية بالعصر الذهبي ، على الرغم من أنها امتدت على مساحه أقل من الأراضي ، وحصلت بيزنطة علي المزيد من السيطرة على التجارة والمزيد من الثروة والمزيد من المكانة الدولية تحت قيادة جستنيان ، راعى الحكومة والإمبراطورية القوية والفنون والكنائس واستعادة القصور وغيرها من المؤسسات الثقافية التي روجت لدراسة التاريخ اليوناني القديم والأدب ، وأصبحت اليونانية اللغة الرسمية للدولة ، والثقافة المزدهرة للرهبنة التي تركزت على جبل آثوس في شمال شرق اليونان ، وكان الرهبان يزوروا العديد من المؤسسات مثل “دور الأيتام والمدارس والمستشفيات” في الحياة اليومية ، وفاز المبشرين البيزنطيين والعديد من المتحولين إلى المسيحية من بينهم الشعوب السلافية في البلقان الوسطى والشرقية ” بما في ذلك بلغاريا وصربيا” وروسيا .


بيزنطة والحروب الصليبية


في نهاية القرن ال11 شهدت بداية الحروب الصليبية ، سلسلة من الحروب المقدسة التي شنها المسيحيون الغربيون ضد المسلمين في الشرق الأدنى من عام 1095 إلى 1291 . وتحول الإمبراطور ألكسيوس الأول إلي الغرب للحصول على المساعدة ، مما أدى إلى إعلان “الجهاد” من قبل البابا أوربان الثاني في كليرمونت “فرنسا” التي بدأت الحملة الصليبية الاولى .

كما تدفقت الجيوش من فرنسا وألمانيا وإيطاليا إلى بيزنطة ، وحاول ألكسيوس إجبار قادتهم بقسم يمين الولاء له من أجل ضمان أن الأرض التي سيتم استعادتها من الأتراك ستعود إلى إمبراطوريته ، وبعد استعادت القوات الغربية والبيزنطية نيقية في آسيا الصغرى من الأتراك ، ألكسيوس وجيشه تراجع ، نتيجة اتهامات بالخيانة من الصليبيين .

وفي أثناء الحروب الصليبية اللاحقة ، واصل العداء بين بيزنطة والغرب ، وبلغت ذروتها في غزو ونهب القسطنطينية خلال الحملة الصليبية الرابعة في عام 1204 .

وأنشئت نظام اللاتينية في القسطنطينية على أرضية مهزوزة بسبب العداء السافر من سكان المدينة و افتقاره إلى المال ، وفر العديد من اللاجئين من القسطنطينية إلى نيقية ، الموقعة من الحكومة في المنفى البيزنطي التي من شأنها استعادة السيطرة على العاصمة والاطاحة بحكم اللاتينية في عام 1261 .


سقوط الإمبراطورية البيزنطية وإرثها


خلال فترة حكم الأباطرة Palaiologan، بدءا من مايكل الثامن في عام 1261، كان قد شل اقتصاد الدولة البيزنطية القوية ، وأبدا لإستعادة مكانته السابقة ، وفي عام 1369، سعى الإمبراطور جون الخامس ولكن دون جدوى للحصول علي المساعدة المالية من الغرب لمواجهة التهديد التركي المتنامي ، ولكن تم القبض على المدين المعسر في البندقية ، وبعد أربع سنوات ، قال انه اضطر مثل الأمراء الصربية وحاكم بلغاريا لتصبح تابعة للأتراك الأقوياء ، بحيث تدفع بيزنطة الجزية للسلطان ولذا قدم له الدعم العسكري ، وفي عهد خلفاء جون ، اكتسبت الإمبراطورية الإغاثة المتفرقة من الاضطهاد العثماني ، ولكن صعود مراد الثاني كسلطان عام 1421 شهد نهاية المهلة النهائية . وألغي مراد جميع الامتيازات الممنوحة للبيزنطيين وحاصر القسطنطينية ، وخلفه محمد الثاني ، وتم الانتهاء من هذه العملية عندما شن الهجوم النهائي على المدينة .

وفي 29 مايو عام 1453، اقتحم الجيش العثماني القسطنطينية ، علي يد محمد الفاتح ودخل منتصرا آيا صوفيا ، التي ستصبح مسجد قيادي في المدينة ، وتوفي الإمبراطور قسطنطين الحادي عشر في المعركة في ذلك اليوم ، وبدأ انحطاط وسقوط الإمبراطورية البيزنطية كاملة .

وفي القرون التي سبقت الفتح العثماني النهائي عام 1453، ازدهرت مرة أخرى الثقافة البيزنطية ، بما في ذلك الإمبراطورية والأدب والفن واللاهوت ، حيث ان الثقافة البيزنطية كانت تمارس تأثيرا كبيرا على التراث الفكري الغربي ، وحصل علماء عصر النهضة الإيطالية علي المساعدة من العلماء البيزنطيين في ترجمة الوثنية اليونانية والكتابات المسيحية .

هذه العملية استمرت بعد عام 1453، عندما فر العديد من هؤلاء العلماء إلى إيطاليا من القسطنطينية” ، وبعد فترة طويلة في ” النهاية “، استمرت الثقافة البيزنطية والحضارة لممارسة التأثير على الدول التي تمارس الديانة الأرثوذكسية ، بما في ذلك روسيا ، ورومانيا ، وبلغاريا وصربيا واليونان وغيرها .

Hagia Sophia, Istanbul