اضطرابات النوم في الثلث الثاني من الحمل

فوري14 نوفمبر 2023
اضطرابات النوم في الثلث الثاني من الحمل

ويعتقد أن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل غالبا ما تكون أصعب فترة، لا سيما إذا كان هذا هو الحمل الأول بالنسبة لك. حيث يواجه جسمك زوبعة للتكيف مع التغيرات الهرمونية والجسدية التي يحدثها الحمل، وقد تجدين نفسك هرعت الى الحمام كثيرا، مع الحنين للأطعمة غير العادية فجأة وأيضا شعور الرغبة في التقيؤ في أغرب الأوقات.

حسنا، إذا كنت أماً فيجب عليك التعامل بنجاح مع جميع الأعراض التي يحملها لك الثلث الأول من الحمل. والآن كل ما تفعله سيكون له تأثير على طفلك. الطعام الذي تأكلينه والطريقة التي تنامين بها، والأنشطة البدنية الخاصة بك، والوضع العقلي والأشياء الأخرى التي لا قد تهتمين بها حتى الآن، ولا تزال المخاوف بشأن العثور على وضعية النوم الصحيحة حتى فترة الثلث الثاني من الحمل. لذا دعينا من خلال هذا المقال نساعدك على اجتياز هذا الأمر.


أسباب النوم السيئ في الثلث الثاني من الحمل


بينما قد يمثل الثلث الثاني مرحلة شهر العسل من الحمل، فقد تواجهين سيدتي عدد قليل من مشاكل النوم الطفيفة والتي قد تعانين منها لفترة من الوقت مثل :

تشنجات الساق، والشخير، وتوقف التنفس أثناء النوم، وأحلام اليقظة، والحرقة، وعسر الهضم، والتشنجات ومتلازمة الساق القلقة.

وبصرف النظر عن متاعب الحمل المذكورة أعلاه تأتي مستويات الهرمونات لديك مستقرة بعض الشئ. وسوف تتحرك بطنك صعودا بعيدا عن الحوض وتقلع الضغط من المثانة. ولذلك، سيكون لديك فرص أقل للذهاب إلى المرحاض أثناء الليل، وقد تلاحظين أن جنينك تحول أكثر نشاطا قليلا وخصوصا في المساء، حيث يبدأ في الارتباك والركل عندما تذهبين للخلود إلى النوم.

وهنا في الأسفل قائمة كل هذه المخاوف التي تزعج نومك ويمكنك مناقشتها مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. ويجب عليك أيضا بدء روتين النوم السليم الذي يمكن أن يساعدك على النوم السليم.


ما هي افضل أوضاع النوم خلال الفصل الثاني من الحمل ؟


أفضل وضع للنوم هو ال “SOS”، أي بمعنى النوم على الجانب، والأفضل هو النوم على الجانب الأيسر، فالاستلقاء على الجانب الأيسر يعمل على تحسين إمدادات الدم والمواد المغذية للمشيمة والجنين. وحتى تشعرين بالراحة، يمكنك ثني ركبتيك أو وضع الوسائد بين ركبتيك؛ وذلك لأنها سوف تبقي الضغط على العضلات حول الفخذ ومنطقة الحوض. ويمكنك إجراء بعض التعديلات إذا كنت تشعرين بأي انزعاج عند النوم على الجانب الأيسر.

– إذا كان لديك آلام شديدة في الظهر، يمكنك الاستلقاء على جانبك الأيسر مع وضع وسادة تحت بطنك.

– إذا كان لديك أي شعور بالحرقان في قلبك، يمكنك محاولة لتقديم الدعم للقلب وذلك بوضع الوسائد تحت الجزء العلوي من الجسم.

– قد تواجهين أيضا ضيق في التنفس وللتغلب عليه يمكنك تقديم الدعم مع الوسائد.

الاقتراحات المذكورة أعلاه قد تبدو غير مريح بالنسبة لك إذا كنت ترغبين في النوم على المعدة أو الظهر. ولكن بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تكون فكرة النوم على المعدة أو الظهر ليست فكرة جيدة على افطلاق.


ما الأوضاع التي يجب تجنبها في النوم أثناء الحمل ؟


* النوم على ظهرك – عندما تنمو بطنك أكبر، يمكن أن يسبب النوم على ظهرك آلام الظهر وصعوبة في التنفس، ومشاكل في الهضم، وانخفاض ضغط الدم والبواسير. وذلك بسبب البطن الملقاه على الأمعاء والأوعية الدموية. فإنه يمكن بالتالي أن يسبب هبوطا في الدورة الدموية في القلب والجنين.

* النوم على بطنك – مع تقدم الحمل قد تخضع بطنك للعديد من التغييرات التي تجعل من الصعب على الاستلقاء على بطنك.


نصائح من أجل النوم بشكل أفضل خلال الفصل الثاني من الحمل :


في حين أنه من النادر جدا الا تكونين قد واجهت مشاكل في النوم خلال الثلث الثاني من الحمل، فهنا بعض النصائح لمساعدتك على النوم بشكل أفضل في هذا الوقت.


– وقت النوم المنتظم:


الحفاظ على وقت النوم المنتظم سوف يساعدك بدوره على النوم بشكل جيد، مثل النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا ويمكنك جدولة روتينك اليومي وفقا لذلك.


– تجنب مشاهدة التلفزيون قبل النوم:


وجدت الدراسات أن مثل هذه العادات تميل إلى التدخل في مواعيد النوم وتجعلك أكثر عرضة للتأثر بمشاكل النوم، خاصة الأرق.


– الاسترخاء قبل النوم:


أفضل طريقة للتعامل مع هذا هي محاولة عمل تقنيات الاسترخاء قبل النوم. مثل الاستماع إلى الموسيقى المهدئة أو أن تأخذين حمام دافئ، وهذا سوف يساعد جسمك على الوصول الى حالة الهدوء المطلوبة وتساعدك على النوم.


– تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل:


تناول الأطعمة الغنية بالتوابل كل يوم سوف يزيد من خطر حدوث الحرقة (الحموضة). وهذا قد يؤدي إلى الأرق وبدلا من ذلك يمكنك الحصول على كوب من الحليب الدافئ أو شاي الأعشاب.


– استهلاك عشاء خفيف:


من الأفضل دائما أن تتناولين عشاء خفيف وصحي، بعيداً عن الأطعمة المقلية أو الأطعمة الدسمة. والإفراط في تناول الطعام هو أمر ممنوع بصرامة خلال جميع مراحل الحمل.


– الاستلقاء على سرير نظيف:


كشفت الدراسات أن النوم في مكان وبيئة نظيفة يمكن أن تحسن نوعية النوم وتجعل الغفو سهلاً ، لذا تأكدي أن يكون سريرك نظيفاً حسب راحتك كل يوم للاسترخاء والاستمتاع على النوم الجيد.


كيف يمكن أن تساعدك التمرينات الرياضية ؟


نعم هذا صحيح، ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد فعلا على النوم بشكل أفضل. فإذا كنت لم تمارسيها بالفعل فقد حان الوقت لتبدئي بها. ويعتقد أن ممارسة الترمينات الرياضية تعمل على  تعزيز كل من الصحة الجسدية والعقلية، والتي تساعدك في الحصول على ليلة نوم جيدة.

كما يجب عليك التأكد من تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل أن النوم فهذا يمكن أن يمنحك الكثير من الحيوية وتترك لك الشعور بالنشاط وليس مزيجا مثاليا لوقت إغلاق العين.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى