ريجيم الشهر الرابع من الحمل

فوري14 نوفمبر 2023
ريجيم الشهر الرابع من الحمل

ألست سعيدة بانتهاء الثلث الأول من الحمل أخيرا ؟ تهانينا أنت الآن في الثلث الثاني من الحمل وهو وقت جميل والناس يسمونه شهر العسل لفترة الحمل. وهناك احتمالات بأن الآن كل ما كان يؤرقك من غثيان مزعج، وتقيؤ، وصداع، ونعاس، وانتفاخ سوف تزول.

وسوف تشعرين أنك الآن أكثر نشاطا، وحيوية وأقل قلقا. فمن خلال هذه الأشهر الثلاثة السحرية التي سوف تبدأ ، سوف تشعرين بحركات الطفل ولا شئ على الأرض يضاهي مثل هذا الشعور وفي نهاية الثلث الثاني من الحمل، سوف تبدأ بطنك أيضا في التزايد وسوف يلحظ من حولك بأنك حاملاً ، حسناً استمتعي بتلك الفترة جيدا .


ما الذي يحدث مع الطفل في الثلث الثاني من الحمل ؟


الهدف من الثلث الثاني من الحمل هو النمو وبحلول الشهر الرابع من الحمل يتم تشكيل طفلك تماما. كل الأجهزة بما في ذلك الدماغ والكلى والنخاع الشوكي، العينين، وأصابع القدمين والأصابع والرئتين والقلب، تتشكل وتعمل بكامل طاقتها.

ويعمل في الوقت الجسم بجد لكلس عظام الطفل وتهذيب جميع الأجهزة. لذلك من الشهر الرابع من الحمل تكون احتياجاتك في النظام الغذائي أكثر من أجل تعزيز النمو وتغذية الطفل، وهنا بعض متطلبات النظام الغذائي لديك الشهر الرابع من الحمل.


نظامك الغذائي في الشهر الرابع من الحمل، ما يجب أن تأكلين

المزيد من الألياف

هذا هو الوقت المثالي بالنسبة لك لبدء بناء أساس للحرية من الإمساك في جزء لاحق من الحمل، وكذلك بعد الولادة، لذا تأكدي من إضافة الكثير من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك في الشهر الرابع الحمل، وهذا يشمل كل وجبة، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف كل من الحبوب الكاملة و

الشوفان

والخضروات الخضراء. ويمكنك اختيار الحديد المحصنة خبز القمح الكامل بدلا من الخبز الأبيض العادي.


الأحماض الدهنية الأساسية


إلى جانب أمور أخرى، يحتاج جسمك والطفل هذه الأحماض من أجل خفض خطر الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة والتخلف العقلي والمعرفي عند الطفل. لذا تأكدي من أن النظام الغذائي الخاص بك يحتوي على كميات كافية من الأحماض الدهنية الأوميغا 3، 6، 9 من خلال اتخاذ الأطعمة مثل أسماك المياه العذبة، والتونة المعلبة والمكسرات و

زيت الزيتون

.


منتجات الألبان


لا يزال يحتاج جسمك والطفل إلى كميات مضاعفة من الكالسيوم. ومن المحتمل أن الطبيب يصف لك

فيتامين د

والكالسيوم على هيئة حبوب مع دخولك الشهر الرابع من الحمل. ويمكنك مساعدة طفلك على تطوير عظام أقوى بإضافة لتر واحد على الأقل من منتجات الحليب يوميا. ويمكنك تناول 2 أكواب من الحليب أو 500 جرام من اللبن الرائب أو 200 جرام من بانير. وهذه المنتجات تعد مكملات جيدة للكالسيوم.


اللحوم


إذا ذهب الغثيان، يمكنك تضمين اللحوم في النظام الغذائي الخاص بك. ولكن تأكدي من غسله وطهيه جيد جدا. فاللحوم غير المطبوخة جيدا قد تحمل الفيروسات القاتلة والجراثيم. وذلك إذا كنت تميلين (أو ملتزمة) بتناول الطعام خارج المنزل يجب عليك التأكد من أنها قد تم طهيها بشكل جيد.


الفواكه


الفاكهة الطازجة لابد منها طوال فترة الحمل فهي تحمل الكثير من الفيتامينات والمعادن. بالاضافة الى ذلك، فهي مرتفعة في محتوى الماء والألياف. والسبب في تفضيل تناول الفواكه الطازجة هو غياب المواد الحافظة والملونات الاصطناعية. ويشتهر الشهر الرابع من الحمل بحدوث الحموضة والحرقة. لذلك يجب أن تكون الفواكه الموسمية الطازجة من مختلف الألوان جزءا لا يتجزأ من النظام الغذائي الخاص بك في شهر الرابع من الحمل.


الأطعمة الغنية بالحديد


تحدث طفرة في نمو الجنين بدءا من الشهر الرابع وهذا يحتاج الى مزيد من الحديد. وبالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسمك أيضا حوالي 3-6 لترات إضافية من الدم لفترة حملك (ومن هنا يأتي توهج البشرة الشهير أثناء الحمل)، وتزويد نظامك الغذائي بالحديد يساعدك في تدفق المزيد من الدم إلى الطفل ومساعدته على نمو أفضل، ويمكنك الحصول على مزيد من الحديد من خلال إضافة الأطعمة مثل

المكسرات

، والبيض والفواكه المجففة ومنتجات القمح الكامل إلى النظام الغذائي الخاص بك. أيضا، استشيري طبيبك قبل البدء في أي مكملات للحديد.


ريجيم الشهر الرابع من الحمل، ما لايجب ألا تأكلين


أنت الآن في الشهر الرابع من الحمل، ولا تزال هناك بعض الاحتياطات والأطعمة التي يجب تجنبها خلال هذا الشهر من الحمل وعدم اتباعها في نظامك الغذائي لضمان سلامة الطفل.


الجبن الطري


غالبا ما يتم تصنيع هذه الجبن من حليب غير مبستر ويمكن أن تأوي البكتيريا الضارة والفيروسات إليها. لذلك تجنبي الأجبان الطرية من جميع الأنواع. ويمكنك دائما اختيار الأطعمة التي تحتوي على الجبن الصلب كما أن لديها نسبة قليلة من الماء؛ فمحتوى الماء المنخفض  يجعلها أقل عرضة للكائنات الدقيقة المسببة للأمراض.


الطحين


الطحين المكرر يصبح مصدر قلق رئيسي في الشهر الرابع فهو صعبة الهضم ويمكن أن يسبب الإمساك المؤلم. وعلى الرغم من أن الإمساك في حد ذاته هو شيء ثانوي، فإنه يمكن أن يسبب البواسير بعد الولادة. لذلك نقول لا للأطعمة مثل السمبوسة والشعرية، وما إلى ذلك


أسماك البحر


تجنبي الأسماك البحرية قدر الإمكان حيث يمكنها أن تحتوي على ميثيل الزئبق، وهو المركب الذي يمكن أن يسبب التخلف العقلي في الجنين. إذا كنت لا يمكنك الاستغناء عن الأسماك، يمكنك تناول الأصناف الخاصة بالمياه العذبة.


أطعمة الشارع


على الرغم من أنه يبدو مغريا للغاية خلال شهوة تناول الطعام الخاصة بك، إلا أنه يجب عليك الاعتدال والابتعاد عن تناول طعام الشارع، فليس هناك ما يضمن نظافة ونضارة المواد الغذائية والحاويات. كما يمكن أن يسبب طعام الشارع التسمم الغذائي وغيرها من الأمراض التي تنقلها المياه مثل

التيفوئيد

.


المزيد من الفواكه المجففة


على الرغم أن كوب من الفواكه المجففة هو جيد بالنسبة لك، إلا أنه يجب عليك تجنب أخذ الكثير من الفواكه المجففة خلال الشهر الرابع من الحمل. فهي غنية جدا ودافئة في جوهرها وبالنسبة لبعض النساء يمكن أن تسبب تقلصات في غير أوانها.


العرق سوس


هذا العشب الرائع يمكنه أن يعيث فسادا في الحمل عن طريق إحداث التقلصات. وبالتالي تجنبي

العرق سوس

أثناء الحمل وتذكري أن بعض الحلوى، ومعاجين الأسنان والمرق الهندي تحتوي أيضا على العرق سوس.

تابعي مقالنا القادم حول نظامك وحميتك الغذائية في

الشهر الخامس من الحمل

وتعرفي على المزيد من التطورات حول طفلك.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى