ريجيم الشهر السادس من الحمل

فوري14 نوفمبر 2023
ريجيم الشهر السادس من الحمل

يعني الشهر السادس أنك تسيطرين على الغثيان وآلام الجوع الخاص بك قد تكون في ازدياد، ويحتاج الطفل الى مزيد من التغذية من أجل النمو في هذه المرحلة. وتصبح الرغبة في تناول الطعام طوال الوقت جزء طبيعي من الشهر السادس أثناء فترة الحمل.

وقد تتساءلين الآن حول ما يجب عليك أن تأكلينه ومالا يجب ، لذا سوف نقدم لك أهم الطعمة المفيدة لحميتك الغذائية خلال الشهر السادس من الحمل ، تابعي القراءة.


الحمية الغذائية في الشهر السادس من الحمل ، ما يجب أن تأكلين


تناول الطعام الصحي هو أمر ذو أهمية قصوى طوال فترة الحمل، وخاصة أن طفلك ينمو بسرعة الآن. وسوف يسهم كل شيء تأكلينه في نمو طفلك ، لذلك تحتاجين إلى إيلاء اهتمام إضافي نحو نظامك الغذائي اليومي.

وقبل اتباع النظام الغذائي المذكورة أدناه، تذكري بأن جسم كل امرأة يختلف عن الأخرى وما يمكن أن يكون جيدا لبعض النساء قد لا يناسب الأخريات، لذا يجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء في أي من البنود المذكورة.

وهنا بعض الأطعمة التي يجب عليك بالتأكيد أن تجعلينها جزءا من النظام الغذائي الخاص بك خلال الشهر السادس من الحمل:


البروتين :


ينبغي أن تكون هذه المغذيات الهامة جزءا من نظامك الغذائي اليومي. ومع ذلك يجب تجنب الأسماك الدهنية وأيضا دهون اللحوم، بل هي في الواقع فكرة جيدة لتجنب الكثير من اللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء. لذا يجب عليك تناول كل من :

– لحم طري

– السمك الأبيض

– بيض

–  فاصوليه سوداء

– التوفو

هذه الأطعمة سوف تستفيدين منها أنت وطفلك عن طريق إعطائك البروتين التي يحتاجها جسمك.


الكربوهيدرات

:

ينصح بتناول جزء أو اثنين يوميا من الكربوهيدرات أثناء الحمل. ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذا يعتمد على مقدار الوزن الذي كنت قد اكتسبتينه أثناء فترة الحمل. لذا يجب عليك تناول كل من :

– بطاطا

– معكرونة

– ذرة حلوه

-البذور والمكسرات

– الشوفان

هذه هي بعض الأطعمة الغنية في “الكربوهيدرات” وصحية جدا.


الخضروات:


الخير من الخضروات ليس سرا وخاصة خلال الشهر السادس من الحمل، فهي تشكل الجزء  الأكثر أهمية من النظام الغذائي الخاص بك. لذا يجب عليك تناول كل من :

–  جذر الشمندر

– الكرنب

–  نبات الهليون

–  سبانخ

–  جزر

– اليقطين

– نبات اللفت

-الباذنجان / برنجال

– فاصوليا خضراء

– طماطم


الفواكه:


لا يوجد شيء مثل الفواكه الطازجة لمنحك الطاقة وتجديدها أيضاً بالإضافة لامدادك بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لك ولطفلك خلال فترة الحمل. لذا يجب عليك تناول كل من :

–  موز

– عنب

– كيوي

– تفاح

–  كمثرى

– برتقال


منتجات الألبان:


إذا كنت تتجنبين منتجات الألبان قبل الحمل، فالآن هو الوقت المثالي لتناولها، فإن الكالسيوم الذي تتناولينه يساعدك في التأكد من أن عظام طفلك تنمو قوية. فإذا كنت قلقة حول اكتساب الوزن الزائد، يمكنك اختيار منتجات الألبان الخالية من الدسم أو قليلة الدسم. ولا داعي للقلق لأن هذه لا تزال غنية بالكالسيوم وكذلك البروتين. ومع ذلك تأكدي من مراجعة الطبيب، فقد تطور بعض النساء عدم تحمل اللاكتوز خلال هذه المرحلة، في حين أن بعض الأطباء قد يطلب منك الابتعاد عن الحليب منزوع الدسم تماما. لذا يجب عليك تناول كل من :

–  الزبادي

– جبن

–  حليب


السوائل:


يجب عليك شرب الكثير من العصائر الماء والفواكه خلال هذه المرحلة من الحمل. ويوصي الخبراء بتناول حوالي من 6-8 أكواب من السوائل كل يوم لتجديد الجسم وأيضا إعطاء طفلك المعادن الأساسية التي تكون موجودة في المياه. وتعطيك عصائر الفاكهة الطازجة العناصر الغذائية اللازمة لحمل صحي وطفل رضيع


ريجيم الشهر السادس من الحمل ، مالا يجب عليك تناوله


في كثير من الأحيان تجتاح الكثير من النساء الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية أثناء الحمل. في حين تشعر بأنها على ما يرام للانغماس المعتدل في بعض الوجبات السريعة، ولكن هناك بعض الأطعمة التي ينبغي تجنبها بأي ثمن إذا كنت حاملا، وخاصة عند وصولك إلى الشهر السادس من الحمل.


وهنا بعض من الأطعمة التي لا يجب عليك تناولها تماماً خلال فترة الحمل :

المأكولات البحرية الخام:


قد يكون لديك لهفة مفاجئة لتناول السوشي ولكن تجنبي تنفيذ ذلك بأي ثمن؛ وذلك لأن الأسماك النيئة تحمل مستوى عال من ميثيل الزئبق، الذي يمكن أن يسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية مثل داء الليستريات التي يمكن أن تكون خطيرة للطفل الذي لم يولد بعد.


اللحوم غير المطبوخة جيدا:


تأكدي من طهي اللحوم جيداً، ذلك أن بكتيريا (

الليستيريا

) المذكورة أعلاه يمكن أن تكون موجودة في اللحوم غير المطبوخة جيدا دائما، فإذا كنت تطبخين اللحوم لتناول وجبة، يجب عليك رعاية طهي الطعام جيدا بحيث يمكنك هضمه بسهولة وأيضا تجنب خطر داء الليستريات. وحاولي تجنب تناول اللحوم خارج المنزل.


الجبنة غير المبسترة:


تجنبي الأجبان الطرية التي لم يتم بسترتها وتمسكي بالأجبان الصلبة فقط أثناء فترة الحمل، وخصوصا خلال الشهر السادس من الحمل الخاص بك. فالبكتيريا المسببة للمرض يمكن أيضا أن تكون موجودة في هذا النوع من الجبن ولذلك يجب إسقاطها من النظام الغذائي الخاص بك.


الطعام حار:


سوف تكون هناك أوقات ترغبين فيها بتناول شيئاً حاراً ومع ذلك، فمن الأفضل تجنب كل ما هو حار جدا؛ فقد يتسبب ذلك لمعدتك بحرقة وعسر الهضم ومشقة عظيمة. كما أنه ليس واحدا من أفضل النكهات التي يمكنك إعطائها لطفلك، لذلك يجب عليك كبح الرغبة الشديدة للحصول على أي شيء حار جدا خلال تلك الفترة الحرجة.


الكافيين:


غني عن القول، فمن الأفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية. بل هو خيار أكثر صحة لشرب شاي الأعشاب لأنها سوف تعمل على  تهدئتك، وهذا بالضبط ما تحتاجينه وأنت حامل. ويمكنك أيضاً مراجعة الطبيب، وذلك لأنه يتم تحذير بعض السيدات من تناول

الشاي الاخضر

أو الأعشاب أثناء الحمل.


تذكري


بصرف النظر عن هذه الأطعمة، يجب عليك تجنب اتخاذ أية أدوية مضادة. فإذا كان لديك حالة تتطلب منك أن تأخذين الدواء استشيري طبيبك ومعرفة ما إذا كان ذلك آمنا أثناء الحمل. فقط الأدوية والمكملات الغذائية التي يحددها الطبيب يجب أن تؤخذ ومن الأهمية بمكان معرفة ما إذا كان أن أية أدوية أخرى تتناولينها تعد آمنة لطفلك.

اتباع نظام غذائي متوازن وتوفير جميع العناصر الغذائية الأساسية المطلوبة لجسمك ولطفلك ينبغي أن يكون هدفك الأساسي.

البقاء في صحة جيدة والاعتناء بنفسك وبطفلك، يضمن لك أن تكونين أماً تتمتع بصحة جيدة وتلد طفلاً يتمتع بصحة جيدة أيضاً، لذلك تذكري بأن صحتك أمر في غاية الأهمية.