هجمات ارهابية فاشلة

هناك العديد من الأماكن التي تعرضت لهجمات إرهابية فاشلة ، والتي يرغب في زيارتها العديد من زوار لإمتيازها بالهدوء . سوف نطرح إليكم في موضوعنا هذا لمجموعة من المناطق التي تعرضت لهجمات إرهابية فاشلة .

في عام 1999 ، كان من بين المهاجمين أحمد رسام الذي ملأ سيارته بالمتفجرات وقادها من كندا إلى حدود الولايات المتحدة ، ولكن في نفس اللحظة اقترب منه مفتش الجمارك ، ولكنه شعر بالذعر وركض بعيدا ، وبطبيعة الحال ، أثار هذا التصرف الغريب الشك فيه مما أسفر عن إلقاء القبض عليه .


هجمات ارهابية فاشلة



مؤامرة البارود في عام 1605 – The Gunpowder Plot


أعتقد أن المؤامرات الإرهابية هي اختراع حديث البحت ؟ ففي عام 1605 ، حدث الهجوم الإرهابي الفاشل – الذي لم يدرج في البرلمان البريطاني – وربما الأول في التاريخ الحديث ، على الرغم من الدوافع للمؤامرة الغير واضحة ، إلا أنه يعتقد بأنها كانت محاولة لإعادة الكاثوليكية عن طريق اغتيال الملك البروتستانتي بانجلترا .

ومهما كانت الميول الدينية لمؤامرة الاغتيال ، نجد شيء واحد مؤكد : وهو أن خمسة رجال خططوا لتفجير مجلس اللوردات خلال الجلسة الافتتاح الرسمية في 5 نوفمبر 1605 ، أثناء تواجد الملك ، وكذلك أعضاء البرلمان ، وبعد وصول رسالة مجهولة من المفترض أن تحذر النبيلة الكاثوليكية ، ولذا فقد بدأ بحثها في المجلس البرلماني ، في يوم 4 نوفمبر ،حتي منتصف الليل ، صرح واحد من أعضاء المجموعة ، جاي فوكس ، بأنه عثر على بعض المتجمعين في القبوه المباشرة تحت الدوائر البرلمانية ، ولسوء الحظ بالنسبة فوكس ، فقد تم العثور أيضا على برميل من البارود .

قام المتآمرين الخمس ، بما في ذلك فوكس ، إما بقتله أو نقله إلى برج لندن حيث تم محاكمتهم ، وأدينوا وأعدموا ، ووضعت رؤوسهم على الحراب وعرضت في جميع أنحاء لندن . وحاليا ، يتم الإحتفال بيوم 5 نوفمبر مع إعتباره يوم عطلة عن ضعف التنظيم المعروف في انجلترا بأنه يوم جاي فوكس أو موقد الليلة ، حيث يتم الإحتفال بالنيران والألعاب النارية مع بعض العروض .

The Gunpowder Plot of 1605


انتحاري الملابس الداخلية – The Underwear Bomber


هذه المؤامرة الإرهابية الفاشلة التي قام بها عمر فاروق عبد المطلب البالغ من العمر 23 عاما والذي حصل على علامات عالية من قدرته الإبداعية ، ففي يوم عيد الميلاد في عام 2009 ، ارتدي النيجيري الملابس الداخلية المحملة بالمتفجرات وتمكن العبور من أمن المطار ليكون على متن الرحلة من أمستردام إلى ديترويت . وعندما كان على متن الطائرة ، شرع في التفجير ، إلا أن الركاب القريبين تنبهوا من ضجيج الفرقعة المدوية القادمة من المناطق السفلى ، تلتها النيران ، بينما تعطلت القنبلة وانطلق العديد من الركاب في العمل بهدوء ضد عبد المطلب ، الذي ألقي القبض عليه من قبل السلطات .

وتكشف مكتب التحقيقات الاتحادي أن عبد المطلب هو رجل عنيد وكان يرتدي القنبلة في الملابس الداخلية لمدة ثلاثة أسابيع ليعتاد على ذلك حتى تتم موعد التنفيذ المناسب . تلقى عبد المطلب عقوبة السجن مدى الحياة نتيجة هذا الهجوم الفاشل .

The Underwear Bomber


انتحاري مول أوهايو – The Ohio Mall Bomber


اذا كنت تريد الذهاب للعيش في حياة هادئة بعيدا عن التهديدات الإرهابية ، فإن أوهايو تبدو وكأنها مكاناً جميلاً للقيام بذلك ، بإستثناء هجوم المواطن الصومالي محمد عبدي ، الذي كان يدير القطاع الخلوي ، في عام 2003 بالتآمر لتفجير كولومبوس ، أوهايو ، ومركز التسوق خلال موسم العطلات السوق المزدحم .

وكان عبدي على شراكة مع أعضاء في تنظيم القاعدة ، وهي منظمة إسلامية متشددة ، لاستكمال التدريبات العسكرية في الخارج ومن ثم تنفيذ المهمة التي من شأنها يحتمل أن تترك مئات الأميركيين القتلى ، وسارع المسؤولون لتقديم تقريرا كان قد أحبط في مراحل التخطيط في وقت مبكر من المؤامرة . وفي عام 2007 ، أقر عبدي أنه مذنب في التآمر لتقديم دعم مادي للإرهابيين وحكم عليه بالسجن لمدة 10 أعوام .

The Ohio Mall Bomber


مفجر الحذاء – The Shoe Bomber


في ديسمبر 2001 ، تولى ريتشارد ريد الخطوة الأولى في محاولته الغادرة ، بالمملكة المتحدة والقاعدة هو تجنيد بنيت حجرة مخفية في كعب الحذاء ، حيث أنها تستخدم لإيواء متفجرات محلية الصنع كافية لتفجير طائرة .

كان ريد يرتدي قنبلة بالحذاء ، وكان قادرا على تمريرها من خلال أمن المطار ومتن الرحلة من باريس إلى ميامي . ثم نمت خطته فجأة بقدميه اليسرى .

وجد ريد مشكلة في تفجير القنبله لوجود صعوبة في الحصول على فتيل القنبلة من الحذاء ، وعندما حصل علي الفتيل أخيرا ، لم تنفجر القنبلة بسبب قدم ريد التي كانت تفوح منها رائحة العرق . وبحلول ذلك الوقت ، لاحظت المضيفات والركاب لنشاط شبوة من رجل ريد ، وحضروا إلى مقعده ، وجاء طبيب الطائرة بإعطائه مهدئ للأعصاب وفشل الهجوم ، ثم أقر ريد في وقت لاحق بتهمة الارهاب المنسوبة إليه وحكم عليه بالسجن مدى الحياة .

The Shoe Bomber


لاكاوانا الستة – Lackawanna Six


في سبتمبر 2002 ، أجتمع ستة رجال ، معظمهم ولدوا ونشأوا في اكاوانا ، وهي بلدة في غرب نيويورك ، وأصبحوا إرهابيين . أشتهر هؤلاء الرجال باسم “لاكاوانا الستة” ، حتى ألقي القبض عليهم بعد اشتراكهم في العلاقات الإرهابية من بعد حضور معسكر تدريب القاعدة في أفغانستان حيث أظهروا الدعم للمنظمة الإسلامية العالمية المسلحة . كان جميع الرجال المواطنين الأمريكيين من أصل يمني وتم إلقاء القبض عليهم من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي في عام 2002 ، وحكم عليهم بالسجن .

Lackawanna Six


انتحاري تايمز سكوير – The Times Square Bomber


تايمز سكوير هو واحد من أكثر المطارات ازدحاما – وهي واحدة من أكثر المدن المأهولة بالسكان على الأرض ، مما يجعلها مكانا مثالياً لمشاهدة الناس ، والأخبار السيئة من الانتحاريين .

وفي عام 2010 ، قاد مهاجر باكستاني سيارة الدفع الرباعي التي وقفت بشكل غير قانوني قرب تايمز سكوير وتخلي فورا عن سيارته ، ولكن ليس قبل اشعال فتيل قنبلة محلية الصنع تغذيه البروبان والديزل ونترات الأمونيوم .

وكان من المتوقع عند خروج فيصل شاهزاد من السياره أن يتبعها حدوث طفرة تهز الأرض وبدلا من ذلك ، أندفع الدخان ولكن لاحظ بائع متجول من خروج شاهزاد السريع ، والذي أعقبه تصاعد في الدخان من السيارة ، ودعا البائع الشرطة في الحال ، وتم إخلاء المنطقة بسرعة .

والحمد لله ، حدث خطأ في القنبلة ولم تنفجر ” حيث وضع سلك القنبلة بشكل غير صحيح ” وتم حفظ العديد من الأرواح التي كانت تقدر بنحو العشرات من المارة ، وقد حكم عليه بالسجن مدى الحياة .

The Times Square Bomber


هجوم مؤامرة فورت ديكس – Fort Dix Plot


بفضل العناصر السرية ، تم إحباط مؤامرة إرهابية لمهاجمة جنود الولايات المتحدة ببنادق هجومية وقنابل في مايو عام 2007 . حيث ألقي القبض على ستة رجال أمام خطة عنيفة يمكن أن تحدث في قاعدة فورت ديكس بالجيش في ولاية نيو جيرسي .

حيث تسلل مجموعة من مكتب التحقيقات الفدرالي بعد تلقي بلاغ من موظف في متجر والذين حصلوا على مشبوهة بعد تراجع الرجال من شريط فيديو ليتم نسخها على دي في دي ، وأظهر شريط الفيديو رجالا يطلقون أسلحتهم ويدعو للجهاد ، وكشفت التحقيقات بعد 16 شهرا أنهم ذهبوا في مهمات تدريبية في جبال بوكنوس المجاورة ، وكان السلاح التي يحتاجونها لتنفيذ الهجوم هو .

الرجال – من بينهم ثلاثة أشقاء ألبانيين – وألقي القبض عليهم ، وفي ديسمبر 2008 ، أدين خمسة بتهمة التآمر ، وتم العثور على أربعة مذنبين بتهمة حيازة أسلحة ، وأقر واحد بأنه مذنب في المساعدة والتحريض على المؤامرة ، وحكم على كل منهم بعدة سنوات في السجن ، وأربعة من الرجال تلقى حكما بالسجن مدى الحياة .

Fort Dix Plot


يو اس اس لسوليفان – Synagogue Terror Plot


كان الهدف من هذه المؤامرة الإرهابية في يناير 2000 ليس على الاراضي الاميركية ، وبدلا من ذلك ، كانت السفينة يو اس اس البحرية سوليفان ، التي كانت راسية بالقرب من ميناء مدينة عدن باليمن .

وكانت الخطة الإرهابيه واضحه ومباشره : حيث أن عناصر تنظيم القاعدة تقوم بتحميل المتفجرات في قارب صغير ، وتنقل بالقرب من سفينة تابعة للبحرية ومن ثم تفجير أنفسهم ، وقاربهم والناقل للبحرية .

ويبدو أن المؤامرة يمكن أن تستخدم بضعة طبقات ، بعد إنطلاقها من الشاطئ ، وقارب غرق فورا تحت وطأة المتفجرات . لتجميع المتآمرين للتخطيط لهجوم آخر .

وللأسف ، كان جمال أحمد محمد علي البدوي وفهد قس الناجح باستخدام نفس التكتيكات على المدمرة الأمريكية كول في أكتوبر 2000 ، وأسفر عنه مقتل17 بحارا بالولايات المتحدة وجرح 40 آخرين .

وفي عام 2004 ، كان الزوج ضمن مجموعة من ستة حكمت عليه محكمة يمنية عن الهجوم على المدمرة كول ، سوأطلق سراح آل قس في وقت لاحق ولكنه واصل نشاطه في تنظيم القاعدة ، بما في ذلك اجتماع مع “مفجر الملابس الداخلية” ، وقد قتل على يد وكالة الاستخبارات المركزية في هجوم بطائرة بدون طيار في عام 2012 ، وحكم على البدوي حتى الموت ، ولكنه هرب أثناء نقله إلي السجن في عام 2006 . وتحول في وقت لاحق وتم تعييسنه المجاني من قبل السلطات اليمنية ، واعتبارا من عام 2013 كان مكتب التحقيقات الفدرالي قد أعلن عن مكافأة قدرها 5 ملايين $ لاعتقاله .

Synagogue Terror Plot