طريقة الجلوس خلف المقود أحد اسباب الحوداث


حوادث السيارات

أصبحت الآن أحد أهم الكوابيس المزعجة التي يعاني منها الكثيرين ، والتي مازالت تزداد يوماً بعد يوم  دون الوصول الى حل جذري للتخلص من هذه المشكلة ، فقد يعتقد البعض أن السبب وراء ذلك يكمن في الأسباب التقليدية التي نعرفها جميعاً ونحاول بقدر الإمكان تلاشيها او السيطرة عليها ، هي السرعة الزائدة أثناء القيادة على الطرق أو كسر وعدم احترام العلامات المرورية او ارتكاب بعض الأخطاء الأخرى أثناء القيادة مثل الضغط على المكابح بصورة مفاجئة أثناء القيادة على سرعات عالية ، مما قد يؤدي تعرض السيارة إلى الانقلاب – لا قدر الله ، وغيرها من الأسباب التي نعرفها جميعاً .

بالطبع كافة الأسباب السابقة ، تعد أحد الأسباب الرئيسية للتعرض إلى حوادث السيارات ، لذلك فتحاول كافة الحكومات والجهات المعنية بالأمر فرض السيطرة على هذه الأسباب واجبار الكثيرين من قائدي السيارات على عدم ارتكاب هذه الأخطاء ، سواء عن طريق فرض غرامات مالية أو عن طريق سحب رخص القيادة أو المركبات ، وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد العقوبة بالحبس في حال قيام قائد السيارة بايذاء أي أشخاص أخرين ليس لهم أي ذنب .

بالطبع يعرف الكثيرون كافة الأسباب السابقة ، ولكن يبدو أن هذه الأسباب ليست جميعها وراء التعرض لارتكاب حوادث سيارات ، هذا ما سيكون محور حديثنا في السطور التالية .


أسباب أخرى وراء التعرض إلى حوادث السيارات ..  تعرف عليها الآن

حيث نشرت إحدى المجلات الألمانية المتخصصة في مجال السيارات ، نتائج إحدى الدراسات الحديثة التي تم إجرائها، والتي أشارت إلى أن طريقة الجلوس خلف مقود السيارة بربما تكون أحد الأسباب القوية وراء ارتكاب الحوادث أثناء قيادة السيارات ، وهذا السبب للاسف الشديد قد يجهله عدد كبير جداً من قائدي السيارات بصورة يومية ، حيث أن طريقة الجلوس خلف مقود السيارة تؤدي إلى حدوث أخطر حوداث السير في الكثير من الأحيان.


عزيزي القارئ لمعرفة المزيد حول هذا السبب الخفي وراء التعرض الى ارتكاب حوادث السيارات ، اليك هذه السطور التالية .

ويشرح الخبير الألماني المتخصص في مجال السيارات هذه الدراسة مؤكداً على أن الطريقة الخاطئة في الجلوس خلف المقود، عادة ما تعيق عملية التصرف السريع في حال التعرض لاي أمر طارئ أثناء القيادة ، مثل ظهور إحدى السيارات بصورة مفاجئة ، كما ينعكس ذلك بصورة مباشرة على قدرة قائد السيارة على التحكم أدوات القيادة التي يمكن من خلالها أن ينجو ، ومن الممكن أيضاً أن يتعرض الى حادث أليم ، وهذه الأدوات هي عجلة القيادة  والدواسات الخاصة بالقيادة .

ومن أبرز الأخطاء التي تحدث أثناء الجلوس وراء عجلة القيادة ، والتي بدورها قد تعيق عملية التصرف السريع وهذه الاخطاء هي إما الإقتراب الزائد من عجلة القيادة والتي من شأنها أن تعيق حركة اليدين ، هذا بالإضافة إلى مخاطر  ذلك في  حالات التعرض الى الحوادث – لا قدر الله – وتكمن الخطورة في عند  فتح الوسادة الهوائية بشكل مفاجئ قد يؤدي ذلك إلى أضرار جسيمة في منطقتي الصدر والرأس.

هذا بالإضافة إلى الجلوس بشكل منخفض ، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على الرؤية ، ويضعف الرؤية الواضحة بشكل كبير, ناهيك عن خطأ إلصاق الركبة بالمقعد الأمر الذي قد يعيق عملية سريان الدم في الأرجل، هذا بالاضافة إلى إضعاف القدرة على الحركة وإتخاذ القرار السريع للضغط على الدواسات في الحالات الضرورية.

ومن الأخطاء الشائعة أيضاً أثناء القيادة هو ترك مؤخرة الرأس وخصوصاً الرقبة من دون حماية ، الامر الذي قد يسبب العديد من الاضرار البالغة جراء قوة الإرتداد الناجمة عن أي إصطدام مفاجئ- لا قدر الله .