ما هي دول البلقان ؟ واسباب حرب البلقان

البلقان هي عباره عن شبه جزيرة والتي تعرف بإسم البلقان نسبة إلي جبال البلقان التي تمتد من الحدود الشرقية لصربيا إلى البحر الأسود في شرق بلغاريا ، وهي منطقة ثقافية هامه في جنوب شرق أوروبا بالإضافة إلي أنواع مختلفة من الإطارات المتنازع عليها .

صور من حرب البلقان

تقع منطقة البلقان على البحر الأدرياتيكي في شمال غرب البلاد ، ويحدها البحر الأيوني في الجنوب الغربي ، والبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه من الجنوب والجنوب الشرقي ، والبحر الأسود من الشرق والشمال الشرقي ، وأعلى نقطة في منطقة البلقان هي جبل المصلى الذي يبلغ أرتفاعه 2925 متر فوق الجبال ريلا في بلغاريا .

خريطة حرب البلقان


ما هي دول البلقان ؟


ليس هناك اتفاق عالمي على حدود المنطقة ، ولكن عادة ما تتسم البلقان بأنها تضم ألبانيا و

البوسنة والهرسك

وبلغاريا وكرواتيا وكوسوفو ومقدونيا والجبل الأسود ورومانيا وصربيا وسلوفينيا مع كل أو جزء من تلك البلدان التي تقع داخل شبه الجزيرة ، حيث تقع أجزاء من اليونان وتركيا أيضا داخل منطقة جغرافية محددة عموما في شبه جزيرة البلقان ، والعديد من أوصاف البلقان تشمل هذه البلدان أيضا ، ويمكن تحديد المنطقة في الناحية الثقافية والتاريخية وغيرها جغرافيا، رغم أن هناك تفسيرات مختلفة حتى بين المؤرخين والجغرافيين .

وعلاوة على ذلك ، بالنسبة لبعض المراقبين ، ويستخدم مصطلح “البلقان” رغم الدلالات السلبية المرتبطة بتاريخ المنطقة من حيث الانقسام العرقي والاضطرابات السياسية ، وبرغم ذلك أصبحت العملة على نحو متزايد حتي مطلع القرن ال21 ، حيث أنها اكتسب تعريف آخر وهو : الإقليم الجنوبي الشرقي ” الذي هو على غرار جنوب شرق ” أوروبا ، والتي استخدمت لوصف المنطقة بصورة عامة ” على الرغم من أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق عالمي على الدول المكونة لها ” . أما منطقة البلقان الغربية ، التي يقال عادة أنها تضم ألبانيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومقدونيا وصربيا .

وعموما ، تحد منطقة البلقان من الشمال الغربي إيطاليا ، ومن الشمال المجر ، ومن الشمال الشرقي مولدوفا وأوكرانيا ، ومن الجنوب دولة اليونان وتركيا أو بحر ايجه . ويتم غمرها بمياه البحر الأدرياتيكي من الغرب ، والبحر الأيوني من الجنوب الغربي ، والبحر الأسود من الشرق ، ولكن رسم حدود جغرافية واضحه في البلقان أصبح من الصعب لأن حوض بانونيا من ألفولد الكبرى يمتد من وسط أوروبا إلى أجزاء من كرواتيا وصربيا ورومانيا .

وعلى الرغم من أن مولدافيا تقع في شمال نهر الدانوب ، الذي كثيرا ما يشار اليه باعتباره الفاصل الجغرافي الشمالي الشرقي للمنطقة التي تتضمنها البلقان تحت بعض التعاريف بحكم علاقاتها التاريخية والثقافية الطويلة الأمد مع رومانيا ، ومع ذلك ، مولدافيا سياسيا واقتصاديا كانت توجهها في وقت ما نحو جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق أكثر مما هو عليه في دول البلقان .

وفي كثير الأحيان ، فإنه كان يتضمن سلوفينيا كعضو في منطقة البلقان بسبب علاقاتها التاريخية الطويلة مع جيرانها في الجنوب الشرقي ، ولأن التأسيس السابق في مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين ويوغوسلافيا الاتحادية ، ولأن اليونان تقع في المناطق الشمالية للإبيروس ومقدونيا وفي كثير من الأحيان كانت تعتبر جزء من منطقة البلقان ، ويبدو أنها أيضا جزء من العديد من قوائم دول البلقان ، ولكن يمكن القول بأنها تتميز في المقام الأول بأنها بلد متوسطيه ، وتركيا أيضا ، تعد أحيانا من بين دول البلقان ، وذلك نتيجة لوجود الأناضول في شبه الجزيرة ، حيث أن الأتراك العثمانيين ألقوا بظلال قاتمة من الهيمنة السياسية على المنطقة لعدة قرون ” مما اكسبها لقب ” تركيا في أوروبا ” .

كلمة البلقان تعني “الجبل”، الذي سيطر على شبه الجزيرة وبالتأكيد هذا النوع من التضاريس ، وخاصة في الغرب حيث توجد جبال البلقان التي تفصل بين الشرق والغرب عبر بلغاريا ، وجبال رودوب الممتدة على طول الحدود اليونانية البلغارية ، ومجموعة جبال ديناريك التي تمتد على طول الساحل الأدرياتيكي إلى ألبانيا .

ومن قبل بعض التعاريف تمتد الحدود الشمالية للمنطقة علي جبال الألب جوليان ومنطقة جبال الكاربات ، ومن بين هذه النطاقات الواسعة المساحة من الأراضي الجيدة الصالحة للزراعة والنادرة نسبيا ، على الرغم من مرور وديان نهر الدانوب ، وسافا ، وأنهار فاردار ، شرق بلغاريا ، وأجزاء من ساحل بحر إيجه .

الجبال لها تأثير كبير على مناخ شبه الجزيرة الكورية ، والأجزاء الشمالية والوسطى من منطقة البلقان التي تتميز بمناخ وسط أوروبا ، حيث فصول الشتاء الباردة ، والصيف الحار ، حيث أنها وزعت هطول الأمطار بشكل جيد ، بينما المناطق الجنوبية والساحلية ، تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط ، حيث الصيف حار وجاف ومعتدل شتاء وممطر نسبيا .

دول البلقان هي التي تمتد إلى الجنوب من وسط أوروبا إلى البحر الأبيض المتوسط وشبه جزيرة البلقان ، وتشمل بلدان ألبانيا ، والبوسنة والهرسك ، بلغاريا ،

كرواتيا

، اليونان ، مقدونيا ، الجبل الأسود ، رومانيا ، صربيا ، سلوفينيا ، والمنطقة الجغرافية السياسية لتركيا الأوروبية .

وكثيرا ما يشار إلى ‘غرب البلقان ‘ بالدول المطلة على البحر الأدرياتيكي ، وتشمل دولة ألبانيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا والجبل الأسود .


حرب البلقان واسبابها :


حروب البلقان تتألف من اثنين من الصراعات التي وقعت في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا في عام 1912 وهزم في عام 1913 ، أربع دول من البلقان ، الإمبراطورية العثمانية في الحرب الأولى ، وهي واحد من الأربعة ، وبلغاريا التي عانت من الهزيمة في الحرب الثانية ، وفقدت

الامبراطورية العثمانية

الجزء الأكبر من أراضيها في أوروبا . النمسا-المجر ، وإن لم يكن مقاتلا ، أصبحت أضعف نسبيا كما دفعوا الكثير لصربيا ولاتحاد الشعوب السلافية الجنوبية . وتم تعيين حرب الساحة لأزمة البلقان عام 1914، وبالتالي كانت بمثابة “مقدمة إلى

الحرب العالمية الاولى

“.

وبحلول أوائل القرن ال20، حصلت بلغاريا ، واليونان والجبل الأسود وصربيا علي استقلالهم عن الإمبراطورية العثمانية ، ولكن ظلت عناصر كبيرة من السكان العرقي تحت الحكم العثماني .

وفي عام 1912 شكلت هذه الدول دوري البلقان ، وكان لحرب البلقان الأولى ثلاثة أسباب رئيسية وهي : كانت الإمبراطورية العثمانية غير قادرة على إصلاح نفسها ، وتحكم بشكل غير مرض ، أو التعامل مع ارتفاع القومية العرقية للشعوب المتنوعة . تشاجرت القوى العظمى فيما بينها التي فشلت في ضمان أن العثمانيين ستنفذ الإصلاحات اللازمة ، وهذا أدى لدول البلقان إلى إيجاد حل لهم .

والأهم من ذلك ، ان جامعة البلقان تشكلت ، وكان أفرادها على ثقة من أنه يمكن هزيمة الأتراك . حيث فقدت الإمبراطورية العثمانية أراضيها الأوروبية إلى الغرب من نهر ماريتزا نتيجة لاثنين من حروب البلقان ، وهي بالتالي ترسم في الوقت الحاضر الحدود الغربية لتركيا .

وبدأ تدفق أعداد كبيرة من الأتراك إلى الفرار إلى القلب العثماني من الأراضي المفقودة ، وبحلول عام 1914، كانت المنطقة الأساسية المتبقية من الإمبراطورية العثمانية شهدت زيادة عدد سكانها حوالي 2.5 مليون بسبب الفيضانات والهجرة من منطقة البلقان .

ويعتبر مواطني تركيا لحروب البلقان بمثابة كارثة كبرى في تاريخ البلاد ، وهذا السقوط الغير متوقع في التخلي المفاجئ للأراضي الأوروبية التي تهيمن عليها تركيا ، مما خلقت الحدث النفسي بعد الصدمة بين الأتراك ، ويقال ” على يد من؟ ” الذي تسبب في الانهيار النهائي للإمبراطورية نفسها في غضون خمس سنوات ، وكان ناظم باشا ، رئيس أركان الجيش العثماني ، مسؤولا عن الفشل واغتيل في 23 يناير عام 1913 خلال الإنقلاب العثماني التي نفذتها “تركيا الفتاة” .

واندلعت الحرب الأولى للبلقان ، عندما هاجمت الدول الأعضاء في جامعة الدول الإمبراطورية العثمانية في 8 أكتوبر عام 1912 ، وانتهت بعد سبعة أشهر بعد توقيع معاهدة لندن في يوم 30 مايو عام 1913 ، ثم اندلعت حرب البلقان الثانية في يوم 16 يونيو 1913 ، وكلا من صربيا واليونان رددوا مقولة أن الحرب قد تطول ، وتنكروا لتفاصيل مهمة من المعاهدة التي عقدت قبل الحرب ، وظلت السيطرة علي جميع المناطق التي احتلت بحوزتهم والتي كان من المقرر أن تنقسم وفقا لحدود محددة مسبقا .

وأستأت بلغاريا بشأن تقسيم الغنائم في مقدونيا ” حيث قسمت في السر من قبل حلفائها السابقين ، وصربيا واليونان” ، وبدأ العمل العسكري ضدهم ، حيث تصدت الجيوش الصربية واليونانية الأكثر عددا للهجوم البلغاري ، وأيضاً غزت رومانيا بلغاريا من الشمال لانتهاكها لمعاهدة السلام بين الدولتين ، كما هاجمت الإمبراطورية العثمانية بلغاريا وتقدمت في تراقيا لإستعادة أدرنة ، ونتج عن ذلك عقد معاهدة بوخارست ، حيث خسرت بلغاريا معظم الأراضي التي اكتسبتها في حرب البلقان الأولى بالإضافة إلى إجبارهم على التنازل عن الثلث الجنوبي العثماني السابق منطقة دبرودجا إلى رومانيا .

The Balkan wars (1912-1913)