سمك الهلبوت أثناء الحمل .. هل هو آمن ؟

إذا كنت حاملا عليك أن تراقبين عن كثب على ما تأكلينه وما يجب تفاديه. عادة سمك الهلبوت سمك لذيذ كطعام، ولكن إذا كنت حاملاً وتنتظرين طفلك القادم، فإنه قد لا يكون من الحكمة بالنسبة لك أن تتمتعين بتناول الأسماك.

لذا، إذا كنت تريدين أن تدرجي الهلبوت في النظام الغذائي أثناء الحمل أو ببساطة تبحثين عن بعض المعلومات حول سلامة الأسماك وآثارها على النساء الحوامل، يمكنك قراءة ما لدينا بهذا المقال أدناه؛ فنحن هنا نتحدث عن استهلاك الهلبوت خلال فترة الحمل.


ما هو سمك الهلبوت؟


الهلبوت هو نوع من السمك المفلطح وينتمي إلى عائلة Pleuronectida، يرجع موطنه الأصلي إلى المياه الشمالية بالمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي، وهي من الأسماك التي تؤكل على نطاق واسع في معظم أنحاء العالم. سمك الهلبوت التابع للمحيط الهادئ له طعم حلو وخفيف كما أنه يتميز باللون الأبيض المميز للثلوج عند طهيها.

سمك الهلبوت هو مصدر ممتاز من البروتين والسيلينيوم والفسفور والنياسين وأحماض أوميغا 3 الدهنية بل هو أيضا طعام صحي لأنه يحتوي على كميات قليلة من الصوديوم والدهون ، فمن 100 جرام من سمك الهلبوت من المحيط الهادئ الخام يمكنك الحصول على ما يقرب من 100 سعرة حرارية، مع صفر من الكربوهيدرات والسكريات. ونفس المبلغ يمكن أن توفر لك من البروتين (20.8 جرام)، والدهون (2.29 جم) والصوديوم (54 ملغ) والسيلينيوم (36 ميكروغرام) بكميات التقريبية


هل سمك الهلبوت آمن للأكل أثناء الحمل ؟


نعم إن سمك الهلبوت المطبوخة آمنة للأكل إذا كنت حاملا ولكن الاعتدال هو المفتاح. حيث تحتوي المأكولات البحرية على الزئبق، وربما يكون أكثر ما يثير القلق مع تناول الأسماك أثناء الحمل.

ويمكن لمعظم البالغين أن يستهلكون بعض كميات من الزئبق دون مواجهة أية مشاكل صحية. ولكن وجود فائض من الزئبق يمكن أن يسبب مشاكل لصحة الجنين. لذلك إذا كنت حاملا يجب عليك الحد من استهلاك سمك الهلبوت إلى 6 أونصات أو حوالي 120 غرام في الأسبوع.


تناول سمك الهلبوت أثناء الحمل :


إذا كنت تأكلين الأسماك فيمكنك الاستمرار في أكل بضعة حصص من هذا المصدر المغذي خلال فترة الحمل، ولكن إسألي طبيبك حول حجم الحصة من المأكولات البحرية الخاصة بك أثناء الحمل. ووفقا لذلك يمكنك ضبط حصتك من سمك الهلبوت خلال الأسبوع. لذا من الأفضل الحد من تناول سمك الهلبوت عند الحومل أي تناولي عدد قليل من الحصص كل شهر مع إضافة أنواع أخرى من الأسماك في النظام الغذائي حتى تكون تركيزات الزئبق منخفضة


الآثار الجانبية لتناول سمك الهلبوت أثناء الحمل :


– يحتوي سمك الهلبوت على بعض الزئبق، والتي يمكن أن تكون ضارة لصحة الجنين، و سمك الهلبوت الذي يتم صيده من المحيط الهادئ من منطقة ألاسكا وكندا والمحيط الأطلسي سمك الهلبوت ومتنوعة وجدت في غرينلاند يحتوي على كميات معتدلة من الزئبق، أما سمك الهلبوت الذي يتم صيده من المحيط الهادئ من منطقة كاليفورنيا يحتوي على الزئبق بكميات مرتفعة.

– إذا كنت قد تناولت مستويات عالية من الزئبق أثناء فترة الحمل، فإن ذلك يمكن أن يسبب تأخر نمو الجنين، كما يمكن أن يعاني الطفل من الشلل الدماغي، والصمم ومشاكل في الرؤية

– يمكن أن تحتوي سمك الهلبوت أيضا على الملوثات مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs) والديوكسين؛ وثنائي الفينيل متعدد الكلور من السموم التي يصنعها الإنسان ويستخدمها في الأنشطة الصناعية، ويستطيع ثنائي الفينيل متعدد

الكلور

تلويث مصادر المياه بما في ذلك البحار ثم تنتقل إلى الأسماك وغيرها من المخلوقات البحرية التي تأكلينها.

– الديوكسينات لها تأثيرات المواد الكيميائية التي تحصل في البيئة من خلال الانبعاثات الصناعية وحرق القمامة والوقود وعمليات الكلور، وهذه السموم تصل إلى الإنسان عن طريق السلسلة الغذائية.

– هذه المواد الكيميائية تتراكم في الأنسجة الحيوانية الدهنية مثل الأسماك وغيرها من المأكولات البحرية، وتتمثل خطورة الديوكسينات في أنها يمكن أن تسبب الكثير من الضرر في الجسم حيث تؤثر على التنمية، والعمليات الإنجابية، والمناعة ويمكن أيضا أن تسبب مشاكل هرمونية والسرطان، وتعد كمية هذه الملوثات في الهلبوت أقل بكثير من المستويات التي وجدت في بعض أصناف من الأسماك الزيتية مثل التونة ولكن لا يمكن استبعاد وجود هذه المواد الكيميائية من سمك الهلبوت.


نصائح عند تناول السمك أثناء الحمل:


– السمك هو مصدر غذاء ممتاز للأوميغا 3S والبروتينات والعديد من الفيتامينات والمعادن. وهذه المواد الغذائية ضرورية للصحة الجيدة ولكن خلال فترة الحمل، يجب أن تتابعين بوضوح الهلبوت وتناول الأسماك بشكل عام.وهذا ضروري بسبب الزئبق الموجود في معظم المأكولات البحرية وينطبق الشيء نفسه إذا كنت تخططين إلى الحمل أو الرضاعة الطبيعية لطفلك.

– يمكنك أن تأكلين ما يصل إلى 12 أوقية أو ما يقرب من 340 جرام من المأكولات البحرية في الأسبوع خلال فترة الحمل. وتناول أنواع معينة من السمك مع أدنى مستويات الزئبق مثل سمك السلمون، الأنشوجة، وسمك القد والبلطي والقراميط. تجنب سمك أبو سيف، الماكريل، سمك القرش، وتايلفيش. أيضا، والحد من تناول سمك التونة البيضاء وسمك الهلبوت.

– إذا كنت تأكلين الأسماك الموجودة في المسطحات المائية المحلية تحققي مع وزارة الصحة في مدينتك عن مستوى الزئبق في الماء.

– إذا كنت تأكلين الكثير من الأسماك، فمن الأفضل الحد من حصص الخاصة بك وكذلك إذا كنت تخططين للحمل فعلى المدى البعيد يمكن أن يتجمع الزئبق في الدم، فإذا كانت مستويات الزئبق في الدم مرتفعة فإنه قد يستغرق فترة تصل إلى سنة قبل أن يقل إلى حد كبير.