تقرير عن تطهير القولون أثناء الحمل


تطهير القولون

هو إجراء طبي يقضي على السموم والفضلات من القولون. وفي حين أنه إجراء شائع ولكن السؤال هنا هل هو آمن للخضوع إليه أثناء فترة الحمل؟ إذا كنت تتساءلين حول مدى أمان هذا الأمر إذا كنت حاملاً أو لديك أسئلة مشابهة، فيمكنك متابعة القراءة فسوف نقدم لك في هذا المقال معلموات مفيدة حول عملية تطهير القولون أثناء الحمل وكيف يمكن أن تؤثر على حملك.


ما هو تطهير القولون ؟


تطهير القولون وكما يوحي الاسم هو إجراء طبي لتطهير القولون باستخدام الماء. وفي بعض الأحيان قد يكون الماء مختلط مع مواد مثل الأعشاب أو الطين. وينطوي هذا الإجراء على دفع المياه من خلال المستقيم (حقنة شرجية) ثم إزالته من الجسم. وهذا ما يسمى عملية ري القولون أو تطهيرالقولون؛ وهذه العملية تساعد على إزالة السموم من الأمعاء الغليظة، ويوفر العلاج للإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. ومن الممكن أيضا إجراء تطهير القولون من خلال استعمال المسهلات عن طريق الفم


هل تطهير القولون آمن خلال الحمل ؟


تطهير القولون سواء من خلال إجراء ري القولون أو استخدام المسهلات عن طريق الفم لا يعتبر آمن أثناء الحمل


الآثار الجانبية لتطهير القولون أثناء الحمل:


تطهير القولون أثناء الحمل ليست آمن، فهو يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار السلبية، ومنها ما يلي:

– تطهير القولون يمكن أن يسبب الجفاف. وخلال فترة الحمل يمكن أن يسبب الجفاف ضررا كبيرا لصحة الجنين.

– تطهير القولون يمكن أيضا أن يسبب إصابات القولون والمستقيم. مثل هذه الإصابات يمكن أن تسبب مضاعفات خلال فترة الحمل بشأن العلاج الخاص بك؛ ناهيك عن الانزعاج والألم.

– لا يوجد أي دليل علمي على أن تطهير القولون هو أمر ضروري أو يوفر الفوائد التي لا يمكن الحصول عليها من تدابير العلاج الأخرى.

– إذا كنت تعانين من أية مشكلات صحية مثل أمراض القلب والكبد أو مشاكل في الكلى، فيمكن أن يزيد تطهيرالقولون من خطر حدوث مضاعفات. والسبب في ذلك هو أن القولون يمكن أن يغير مستويات الشوارد (الحصوات) في الجسم.

– تطهير القولون ( سواء كل من طريقة الحقنة الشرجية والمسهلات عن طريق الفم) يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم في غير أوانها. وخلال فترة الحمل إذا لزم الأمر فإن طبيبك قد يصف لك أدوية مسهلة قائمة على الألياف والتي تعتبر خيارا أكثر أمانا


تطهير القولون والحمل:


بعض العيادات أو متخصصي أمراض القولون من الأطباء يشيرون إلى أن الثلث الثاني من الحمل هو الوقت المثالي لتطهير القولون أثناء الحمل. ولكن لا يوجد دليل علمي حتى الآن يشير إلى أن تطهير القولون أي وقت خلال فترة الحمل آمن.

كما لا يوجد دليل حتى الآن تشير إلى أن الحقنة الشرجية ضرورية لتطهير القولون. فقد تكون صالحه لتطهير القولون ولكن إذا كنت حاملا يجب أن يكون لديك خيارات أخرى للتخفيف من أي مشاكل في الجهاز الهضمي / الأمعاء بدلا من اختيار تطهير القولون باستخدام حقنة شرجية أو الأعشاب، والتي يمكن أن تضر الجنين


كيفية الحفاظ على الصحة الجيدة للقولون أثناء الحمل:


خلال فترة الحمل، يمكن للمرأة أن تعاني من الإمساك كما يمارس نمو الجنين الضغط على عضلات الأمعاء والعديد من الأسباب الأخرى لحدوث مثل هذه الاضطرابات يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية، وزيادة استخدام مكملات الحديد وقلة النشاط البدني، وفيما يلي بعض التدابير التي يمكن اتخاذها خلال فترة الحمل للحفاظ على القولون الخاص بك نظيف وصحي، كما يلي:

– إذا كنت تخططين للحمل، يجب عليك التوقف عن استهلاك المنتجات السامة مثل والتبغ والأطعمة المصنعة و

الوجبات السريعة

. أيضا تحدثي مع طبيبك حول تغيير نمط الحياة الضرورية مثل القيام بالتمارين الرياضية قبل وأثناء الحمل، فهذه التغييرات الصحية يمكن أن تقطع شوطا طويلا في الحفاظ على جسمك خاليا من السموم.

– ضمان تناول كمية كافية من السوائل أثناء فترة الحمل تحافظ على صحة الأمعاء جيدة. فتناول السوائل المناسبة يمكن أن تقلل فرص الإمساك خلال الحمل

– تناول المزيد من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك مثل الحبوب الكاملة والعدس والفواكه والخضروات. فإذا كنت في حاجة إلى ملحق الألياف اعتمادا على أي مشكلة صحية، يمكن لطبيبك أن يوصي بالمكملات والملينات مثل Citrucel وColace القائم على الألياف الآمنة.مع تجنب تناول المكملات الغذائية من دون وصفة طبية (OTC) فالألياف أو أي أدوية مسهلة بدون موافقة طبيبك قد تؤذي الجنين.

– ممارسة النشاط البدني في روتينك أثناء الحمل؛ حيث تساعد الحركة البدنية في الحفاظ على الجهاز الهضمي في حالة جيدة.

– التحدث مع طبيبك حول المشاكل في الجهاز الهضمي لإيجاد أفضل الحلول بالنسبة لك أثناء الحمل.

من الأفضل تجنب تطهير القولون بأي شكل من الأشكال أثناء الحمل ما لم يوصي الطبيب بغير ذلك مع اتباع نظام غذائي جيد يساعد في الحفاظ على القناة الهضمية نظيفة وصحية.



يمكنك الاطلاع على المقالات التالية :






طرق تنظيف او غسيل القولون واثارها وفوائدها



افضل مشروبات لتنظيف المعدة



تعرف على دواء شيك اوف