هل شاي الهندباء آمن أثناء الحمل ؟

شاي الهندباء هو أحد المشروبات العشبية الشعبية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك، إذا كنت حاملا قد لا يكون أحكم قرار القيام بالاستمتاع من هذا الشاي لأنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات غير محسوبة. فإذا كنت تبحثين عن بعض المعلومات عن شاي الهندباء وكيف يؤثر على الحمل، يمكنك التوقف والنظر في هذا المقال الآن. فنحن هنا ننظر إلى فوائد شاي الهندباء أثناء الحمل وعما إذا كان ذلك آمنا للنساء الحوامل أم لا ، تابعي القراءة.


ما هو شاي الهندباء ؟


الهندباء هو عشب عادة ما ينمو أعلى أو فوق أجزاء الأرض وتستخدم للأغراض الطبية؛ حيث أنه يساعد في تخفيف العديد من الحالات الطبية، ولكن لا يزال هناك إثبات القليل من فعاليته في علاج مثل هذه الحالات، ويزعم أنه يقوم بالمساعدة في التغلب على فقدان الشهية، والغازات المعوية و

اضطرابات المعدة

، والحصى في المرارة، والآلام في العضلات، وآلام المفاصل والكدمات وغيرها، كما يزيد هذا الشاي من إدرار البول، ويتم استخدامه في العديد من الثقافات للحصول على لون البشرة صحي كما يساعد على الهضم السريع.


هل شاي الهندباء آمن خلال الحمل؟


يقول الخبراء أن استهلاك شاي الهندباء في الاعتدال ليس سيئ على الصحة، وبالنسبة للنساء الحوامل يمكن أن تتناولن هذا الشاي مرة واحدة في اليوم فالاعتدال مهم إلى حد ما، أما إذا كنت تعانين من أي حساسية أو لاحظت أي تغيرات في جسمك، يجب عليك التوقف عن شرب شاي الهندباء أثناء الحمل كما أنه قد يؤدي إلى العديد من المشاكل.

وعلى الرغم من أن شاي الأعشاب طبيعية مفيد إلا أنه ليست كل الأعشاب آمنة أثناء الحمل. وتوصي الهيئة العامة للتنمية الغذائية النساء الحوامل بتجنب تناول المنتجات العشبية دون استشارة الطبيب النسائي الخاص. لذلك فمن الناحية المثالية يجب ألا تقومين بشرب الشاي الهندباء أثناء الحمل. ومع ذلك إذا كان لا يزال لديك رغبة في استهلاك شاي الهندباء أثناء فترة الحمل قومي باستشارة أحد المعالجين بالأعشاب من ذوي الخبرة والمدربين أولا.


هل يمكن استبدال الأدوية بشاي الهندباء ؟


على الرغم من أن الأدوية قد حلت محل المكملات الغذائية الطبيعية، إلا أن الكثيرون منا لا يزالون يعتقدون بأن للأعشاب والفيتامينات الطبيعية فوائد علاجية عديدة خاصة أثناء فترة الحمل حيث تفضل المرأة عدم الاعتماد على الكثير من الأدوية حتى لا تتسبب في أذية الجنين. ويعتقد كثير من محبي الأعشاب أنها أفضل وأرخص من نظيراتها الطبية. ولكن لم يثبت ذلك من خلال البحوث وعلى الرغم من ذلك فإن كل العلامات التجارية لا يمكن أن تكون جديرة بالثقة.


فوائد شاي الهندباء أثناء الحمل:


الهندباء غنية في فيتامين (أ) والحديد والكالسيوم. وتساعد أوراق الهندباء على تغذية الكبد كما تساعد أيضا في العلاج مثل الحقنة الشرجية الخفيفة. وعندما يتحدث الناس عن شاي الهندباء فإنهم يتحدثون عن اثنين من المشروبات المختلفة وكلاهما آمنا ما لم تكن الشركات المصنعة تعاملهم بـ

المبيدات الحشرية

أو مبيدات الأعشاب أثناء الزراعة. وهنا بعض من فوائد شاي الهندباء والتي تشمل:

– يقلل من وزن الماء ولا يجعل من يتناوله يشعر بالتضخم. كما أنه يساعد على إدرار البول ويزيد من كميته.

– يعزز صحة الكبد، حيث يشعر من يتناول شاي الهندباء بأنه يتناول نوعية جيدة من الأعشاب لتطهير الكبد كما أنه يقلل من أعراض أمراض الكبد.

– بديل جيد للقهوة ؛ فبعد نقعه في الماء الساخن يمكنك أن تتمتعين به كبديل للقهوة.

– يقال أن تناول أوراق شاي الهندباء في فترة الحمل أيضا لها تأثيرات مضادة للسرطان. وقد تم اكتشاف إمكانات كونها مضادة للسرطان ولكن الدراسات ليست حاسمة.


كيفية إعداد شاي الهندباء :


بمجرد التأكد من أن الهندباء الذي تستخدمينه خالٍ من المواد الكيميائية ومبيدات الأعشاب، يمكنك ان تتمتعين بإعداد شاي الهندباء. يمكنك حصد النبات بعد تمام نضوجه ثم القيام بتنظيفه جيداً ثم صب الماء الساخن على ذلك والتمتع به.إذا كان للشاي طعم مر قليلا يمكنك إضافة أي نوع من العسل أو مزجها مع نوع آخر من الشاي للحد من المرارة.

وفي الختام نستطيع القول أن شاي الهندباء هو بديل جيد للمشروبات التي تحتوي على الكافيين. ويقال إن هذا الشاي يمكن أن يكون غني في فيتامين C، ويقال أنه يساعد على الحد من القلق والتوتر.



يمكنك الاطلاع على المقالات التالية :






اضرار المشروبات الغازية على القلب



اضرار بنطلون الجينز للرجل و المرأة



هل هناك اضرار من الدجاج المجمد ؟