طلاب سعوديين يلتحقون بجامعة هارفارد الأمريكية بمساعدة “مسك الخيرية”

فوري13 نوفمبر 2023
 طلاب سعوديين يلتحقون بجامعة هارفارد الأمريكية بمساعدة “مسك الخيرية”

أستطاعت مؤسسة

محمد بن سلمان

بن عبدالعزيز شراكة “مسك الخيرية” مع جامعة هارفارد من تمكين مائة طالب وطالبة منتظمين في المرحلة الثانوية أن يقوموا بالتقديم والالتحاق بجامعة هارفارد للدراسة ببرنامج إعداد القادة و الذي بدأ في مدينة بوستن بالولايات المتحدة الأمريكية و ذلك بالتحديد يوم الاثنين الموافق 20 يونيو و هذا البرنامج مدته سبعة أسابيع متواصلة ، و قد قامت مؤسسة “مسك الخيرية” بتخصيص ما يقرب من  12.5%من المقاعد للطلاب السعوديين من المقاعد البالغ عددها 800 مقعد ، على الرغم أن تلك المقاعد يتنافس عليها العديد من الطلاب المتفوقين من أكثر من 50 دولة مختلفة حول العالم .


برنامج إعداد القادة بجامعة هارفارد


يعتبر السماح للطلاب السعودين للمشاركة ببرنامج إعداد القادة هو إحدى مبادرات مؤسسة “مسك الخيرية” و ذلك تحت عناية و رعاية شركة أرامكو السعودية .

هذا البرنامج متميز جدا من الناحية العلمية على المستوي العالم بأكمله ، و يتقدم لهذا البرنامج العديد من الطلاب من مختلف أنحاء العالم حيث يتقدم ما يقرب من سبعة ألاف طالب و لكن العدد الذي يتم قبوله فقط بهذا البرنامج المتميز يقدر بحوالي ثمانمائة طالب و طالبة .


مقرارات برنامج إعداد القادة بجامعة هارفارد :

تقوم جامعة هارفارد بتقديم مقرارات مختلفة و متنوعة في هذا البرنامج ، حيث يزيد عدد المقرارات عن مائتي مقرر في تخصصات متعددة و متنوعة ، و يقوم الطلاب المشاركين في البرنامج بأختيار مقررين فقط بحيث تتناسب تلك المقررات مع مهاراتهم و قدراتهم .


محتوى برنامج إعداد القادة بجامعة هارفارد

يتضمن البرنامج ما يلي :

  • مناهج تعليمية مبتكرة
  • العديد من الأنشطة و الفعاليات التي تساعد الطلاب على معرفة الحياة الجامعية
  • العديد من الأنشطة التي تمكن الطلاب من تكوين قاعدة معرفية قوية ومتميزة من جامعة عريقة
  • تقدم للطلاب الأدوات والمهارات التي تمكنهم من التخطيط للمستقبل بشكل سليم و ذلك بهدف مساعدة الطلاب على معرفة مزيد من المعلومات في مختلف المجالات العلمية والمعرفية.


ورشة عمل لمؤسسة “مسك الخيرية”


قامت مؤسسة “مسك الخيرية” بعقد ورشة عمل متخصصة من أجل أطلاع الطلاب على التعليمات والإرشادات الخاصة بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية و تعريفهم بطريقة الدراسة بجامعة هارفارد بالأضافة إلى أطلاعهم على أنماط الحياة في مدينة بوستن .

و الجدير بالذكر أن ورشة العمل التي قامت بها مؤسسة “مسك الخيرية” قد تضمنت ما يلى :

  • تعريف الطلاب بدور المؤسسة وأهدافها و ما تتوقع المؤسسة أن يحققه البرنامج
  • كذلك قامت المؤسسة بتقديم المعلومات الهامة للطلاب عن البرنامج وأهم أهدافه
  • كما قامت بتقديم كافة النصائح والأرشادات و الدعم اللازم للطلاب من أجل حثهم على بذل قصارى جهودهم أثناء مشاركتهم في البرنامج .
  • قامت المؤسسة خلال ورشة العمل بتعريف الطلاب ببعضهم البعض من أجل تسهيل أقامة علاقات و روابط قوية بينهم خلال دراسة البرنامج بالجامعة الأمريكية
  • قدمت المؤسسة المعلومات اللازمة من أجل شرح الإجراءات و الأوراق اللازمة لأستخراج التأشيرات المطلوبة من أجل المشاركة في البرنامج
  • كما أن ورشة العمل قد أحتوت على تخصيص وقت للرد على جميع الأسئلة والأستفسارات من أجل تسهيل أستكمال كافة الأوراق و الإجراءات المطلوبة للسفر و الألتحاق بالبرنامج .


برنامج إعداد القادة إحدى مبادرات “مسك الخيرية”


تقدم مؤسسة “مسك الخيرية” العديد من المبادرات و يعتبر برنامج إعداد القادة هو إحدى المباردات التي تقدمها المؤسسة و تهدف تلك المبادرات في الغالب إلى زيادة قدرة أفراد المجتمع على التطوير و التعليم و توفير الفرص المناسبة لهم من أجل التقدم و الرقي في شتى الأعمال الأدبية و الثقافية و العلوم الاجتماعية و الأنسانية  بالأضافة إلى التقدم في المجالات التكنولوجية ، و ذلك أيمانا من المؤسسة بأهمية التعليم و دوره في إنتاج شخصيات تتمتع بعقول راقية و منتجة و واعية وتقود المجتمع نحو التقدم و قادرة على تطوير مؤسسات المجتمع في شتى المجالات بأستخدام العلم و التكنولوجيا .


شراكة “مسك الخيرية” مع

جامعة هارفارد



أن شراكة “مسك الخيرية” مع جامعة هارفارد يدل على الأهتمام الكبير من قبل المؤسسة بالشركات الدولية من أجل الأستفادة من خبرات المؤسسات الدولية و ما حققته من تميز من أجل الحصول على خبرات الأخرين و الأستفادة منها و السير وراء المؤسسات الناجحة و المتقدمة بالمجتمع و نقلها إلى الشباب السعودي من أجل زيادة الأبداع و التطوير .



يمكنك الاطلاع على المقالات التالية :






توصيات جامعة هارفارد لغذاء الطفل



الفرق بين جامعة أكسفورد وجامعة هارفارد



مسك الخيرية تعلن عن بدء التسجيل في برنامج إعداد القادة مع هارفارد


صحيفة فوري