حضارة قديمة في العراق مكونة من 6 حروف


نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهي الحضارة القديمة في العراق المكونة من 6 حروف ؟



أصول الحضارة السومرية


الحضارة القديمة في العراق المكونة من 6 حروف هي حضارة سومرية ، وهي أول حضارة في المناطق الحضرية في المنطقة التاريخية في جنوب بلاد ما بين النهرين ، في العصر الحديث جنوب العراق ، خلال العصر النحاسي وبداية العصور البرونزية ، ويمكن القول بإنها أول حضارة في العالم .

حضارة سومرية

ظهرت الحضارة السومرية في وقت ما خلال حوالي 4000 ق .م ، حيث ظهرت الحضارة السومرية القديمة على السهول الفيضية على طول نهري دجلة والفرات في ما يعرف الآن بإسم جنوب العراق . وتعد هذه الحضارة بإعتبارها واحدة من أقدم الحضارات المتطورة التي عرفت في التاريخ .


الحضارة السومرية


أصول الحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين لا تزال تناقش حتى يومنا هذا ، ولكن الأدلة الأثرية تظهر أنهم أسسوا ما يقرب من عشر دول المدن من قبل ميلاد الألفية الرابعة ، والتي تتألف من المدينة المسورة التي تهيمن عليها المستويات ، مثل هرم المعابد المرتبط بأساطير السومرية والزقورة . تم تشييد منازل من قصب الأهوار أو الطوب الطيني ، وحفرت قنوات الري المعقد للاستفادة من مياه طمي لادن من نهري دجلة والفرات للزراعة .

وقد اقترح المؤرخين المعاصرين بأن حضارة سومرية هي أول حضارة مستقرة بشكل دائم مابين 5500 و 4000 قبل الميلاد لشعب غرب آسيا الذي تحدث اللغة السومرية (مشيرا إلى أسماء المدن والأنهار والمهن الأساسية ، وما إلى ذلك ، كدليل) ، وهي لغة معزولة .

تأثرت السومرية الأكدية بما هو واضح في جميع المجالات ، من الاقتراض المعجمي على نطاق واسع ، وإلى التقارب النحوي ، الصرفي ، والصوتي . وهذا ما دفع العلماء للإشارة إلى السومرية والأكادية في الثلاثة آلاف قبل الميلاد باعتبارها اللغوية . واحتلت اللغة السومرية نسباً إلى الملوك الذين تحدثوها كلغة سامية من الإمبراطورية الأكادية حول 2270 قبل الميلاد (خلال التسلسل الزمني القصير) ، لكن السومرية تواصلت كلغة مقدسة .


سومر


ظهرت الحضارة السومرية على الفيضان من روافد نهر دجلة والفرات في حوالي 4000 قبل الميلاد . كان الهيكل الاجتماعي للسومريين مختلف تماما من المجتمعات الأخرى من ذلك . كانت المجتمعات السومرية للدول المدينة والتي نظمت حول المعبد ليحكمها الكهنوت . اعتبرت الحضارة السومرية هي الأكبر من أبناء الجالية على أن يكون عبيد عبد الإله من المعبد . وبررت عدم الأمان في الحياة لدور الكهنوت ، متى وقعت المصائب على الرغم من الجهود الجبارة التي بذلها الكهنوت وأوضح هذا الذي كان نتيجة لتصرفات الآلهة الأخرى .

كان الهيكل السياسي في سومر منقسم إلى دويلات للمدن المستقلة . وتظهر الخريطة للمجتمعات الهامة . لم تكن دول مدن المجتمع كمعبد سومر تشكل الاتحادات والتحالفات حتى بعد مجد عهد سومر . مع حروب دفاع دور الكهنوت التي انخفضت نسبة إلى دور المحاربين . وفي نهاية المطاف تجلت هيمنة المحاربين في حكم الملوك .

أصل السومريين غير مؤكد ، على ما يبدو أنها جاءت من الجنوب عبر الخليج العربي . كما لم تساعد اللغة السومرية في تحديد أصولهم لأن اللغة التي ليس لها أي علاقة بأية لغة اخرى في العالم . إنها لغة التصاق مثل التركية والهنغارية والفنلندية والإنويت .

اختفى السومريين من التاريخ في حوالي 2000 قبل الميلاد . وجاءت نتيجة ذلك للهيمنة العسكرية من قبل مختلف الشعوب السامية . وعلى وجه الخصوص ، في حوالي 2000 قبل الميلاد . أنشئت سرجون الإمبراطورية في بلاد ما بين النهرين والتي شملت منطقة سومر . ولكن قبل وقت طويل من الشعوب السامية لفتح سرجون ليدخل منطقة سومر .

وعزا العديد من الابتكارات التقنية للسومريين . ومن بين هذه العوامل :

الكتابة (والكتابة المسمارية على ألواح الطين) وحفظ السجلات المنهجية

المحراث

التنظيم الاجتماعي والاقتصادي

وحدة الزمن (تقسيم اليوم إلى 24 ساعة و ساعة واحدة إلى 60 دقيقة)

تأثرت الحضارة السومرية بالحضارات الأخرى ، لا سيما في تأثرها من بابل إلى الشمال . وقد تأثرت مصر أيضا بالسومريين . وقد تأثر صعيد مصر من خلال الطرق البحرية من الخليج العربي إلى البحر الأحمر . مصر هي الأقل اتصالاً مع السومريين على طول ساحل شرق البحر الأبيض المتوسط . ويمكن أنها تأثرت بحضارة وادي نهر السند (هارابا وموهينجو دارو) . ومع أحد العلماء البارزين هم صموئيل نوح كريمر ، الذي يعتقد أنه مصطلح دلمون في الأدب السومري الذي لا يشير إلى الوطن السومري ولكن لحضارة السند بأنها أرض الفرص . لكن هناك نفس القدر من فرصة أن نهر حضارة وادي السند كان مصدرا للحضارة دلمون .

الحضارة السومرية هي الحضارة المعروفة للعالم الحديث نتيجة للإشارة إلى حضارة سومر في الكتابات المتواجدة من خلال التحقيق في آثار بابل ومدن ذات الصلة . وكانت هذه الاشارات البابلية إلى الحضارة القديمة حتى في العصر البابلي .

قصة سومر هي مثل المؤامرة لقصة الخيال العلمي . لتعلم العالم الحديث من وجودها من خلال المراجع في الأدب القديم الذي لا يزال فيه المزيد من العصور القديمة . ظهرت الحضارة السومرية في فجر التاريخ باعتبارها مجتمع متطور بشكل كامل مع التكنولوجيا والتنظيم الذي كان مختلفا ومتفوقاً على المجتمعات الأخرى في ذلك الوقت . الحضارة نفسها تبدو نابعة من هذا الشعب الغريب والغامض .


الحضارة السومرية بالصور

The Sumerians


Cuneiform


Sumerian mathematics and measurements


Sumerian historical figure