عربات المعرفة.. مكتبات متنقلة في المسجد الحرام

الأجواء داخل الحرم المكي أجواء ساحرة تخطف القلوب و المشاعر ، و هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تستغرق الكثير من الوقت و تغذية الروح لعل من أهم ذلك هوالقراءة حيث يتوافر عربات المعرفة المتنقلة في الساحات الرئيسية أمام أي من أبواب المسجد الحرام ، فبمجرد الأنتهاء من صلاة العشاء يجد المصلين عربات المعرفة المتنقلة تنتشر في أرجاء الساحات الرئيسية  و يقبل عليها المصليين أقبالا شديدا فهي تهدف إلى نشر المعرفة و تقوم بتشجيع المصليين على القراءة ، فخدمة عربات المعرفة ( المكتبة المتنقلة ) هي عبارة عن سيارتين مجهزة بالكتب المفيدة منها كتب دينية و كتب تهتم بعلوم الشريعة و تقوم تلك العربات بالتنقل في الساحات الرئيسية في الحرم المكي و ذلك من أجل التشجيع على القراءة و التعلم و المعرفة و التأكيد على أهمية الكتاب و قيمته و تذكيرا بأهمية القراءة ، التي تعتبر أول الرسائل التي نزلت على سيدنا محمد صل الله عليه و سلم بقوله تعالي (اقرأ).

عربات المعرفة


محتوي عربات المعرفة

تحتوي عربات المعرفة التي تتنقل في الساحات الرئيسية بالمسجد الحرام على قاطرة قصيرة يبلغ طولها حوالي ثلاث أمتار يوضع عليها الكتب الصغيرة هذا بالأضافة إلى مجموعة من الكراسي التي يسرع لها زوار ببيت الله الحرام من أجل القراءة و زيادة المعرفة فتلك العربات تشجع رواد المسجد الحرام بشكل كبير على القراءة .

مكتبات متنقلة في المسجد الحرام


الرئاسة العامة لشئون الحرميين الشريفين

الجدير بالذكر أن عربات المكتبة المتنقلة تمثل بداية مشروع تشجيع القراءة التي قامت الرئاسة العامة لشئون الحرميين الشريفين بتبنيه داخل ساحات المسجد الحرام .

و ترغب الرئاسة العامة لشئون الحرميين الشريفين على نقل تلك التجربة الناجحة إلى المسجد النبوي بالمدينة  حيث أوضح المستشار برئاسة شؤون الحرمين الأستاذ الدكتور خالد السبيعي  أن الهدف من تلك التجربة التي أنطلقت مع بداية شهر ذي الحجة من أجل زيادة معرفة المسلمين من الحجاج والمعتمرين و تثقيفهم بأمور الدين .


لغات الكتب المتوافرة بعربات المعرفة المتنقلة

عربات المعرفة المتنقلة تحتوي على العديد من الكتب الشرعية و الدينية و تتوافر بلغات متعددة أضافة إلى اللغة العربية لكي تفيد أغلب المعتمرين و الحجاج من رواد بيت الله الحرام فتتوافر الكتب بلغات الإنجليزية والفرنسية والفارسية والأردية والإندونيسية  و ذلك من أجل تلبية رغبات و تطلعات جميع الحجاج و المعتمرين من الجنسيات المختلفة .


أعداد الكتب بعربات المعرفة المتنقلة

تحتوي عربات المكتبة المتنقلة على عدد ليس بقليل من الكتب يبلغ حوالي ثلاثمائة كتاب .


مجالات الكتب بعربات المعرفة المتنقلة

تتنوع الكتب التي توجد بداخل عربات المعرفة المتنقلة بين عدة مجالات مختلفة من أبرز تلك المجالات التفسير والحديث والأدب .


نقل تجربة عربات المعربة إلى المسجد النبوي

أكد الأستاذ الدكتور خالد السبيعي  أن تجربة عربات المعرفة المتنقلة قد أثبتت نجاحا كبيرا في الساحات الرئيسية بالمسجد الحرام و أنها تخدم و تفيد أكثر من خمسة ألاف شخص منذ بداية أنشائها لذا فأنه سيتم نقل تجربة عربات المعرفة المتنقلة إلى المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة .


سبب عدم توافر عربات المعرفة المتنقلة داخل الحرم

عندما تم سؤال الأستاذ الدكتور خالد السبيعي عن سبب عدم توافر عربات المعرفة المتنقلة داخل الحرم  المكي ؟؟ فقد أجاب سيادته أنه يتم ذلك عمدا حتى يتم تجنب الأزدحام داخل الحرم خاصة أن هناك العديد من أعمال التوسعة التي تجري الأن .


المشرف على وحدة العلوم والتقنية برئاسة الحرمين الشريفين

يؤكد الأستاذ الدكتور عمار عطار المشرف على وحدة العلوم والتقنية برئاسة الحرمين الشريفين أن تجربة عربات المعرفة بالساحات الرئيسة للحرم المكي ليست تجربة عابرة أو مجرد مشروع عابر وأنما هى دليل كبير على التقدم و أستخدام الوسائل الحديثة و المبدعة و أن القائمين على المشروع يقوموا ببذل الكثير من المجهود من أجل أدخال العديد من الوسائط المتقدمة و ذلك من أجل زيادة الأستفادة من هذا المشروع و زيادة الأقبال عليه من قبل رواد الحرم المكي الشريف و نجد أن ذلك يتناسب مع متطلبات الزوار حول ضرورة توفير مكتبة إلكترونية تتضمن ملفات صوتية لدروس الحرم المكي و كتب إلكترونية دينية بمختلف اللغات .