غرناطة اخر مملكة إسلامية في اسبانيا

فوري13 نوفمبر 2023
غرناطة اخر مملكة إسلامية في اسبانيا

في عام 711 م ، استخدم المسلمين مدخل غرناطة من شبه الجزيرة الايبيرية ، بعد أن تم توجيه الدعوة لإنهاء حكم الطاغية الملك رودريك ، حيث عبرت جيوش المسلمين بقيادة طارق بن زياد المضيق الذي يربط بين المغرب وإسبانيا ، وفي غضون سبع سنوات ، أصبحت معظم شبه الجزيرة الإيبيرية ” إسبانيا الحديثة والبرتغال ” تحت سيطرة المسلمين ، وظلت أجزاء من هذه الأرض مسلمه لأكثر من 700 عاما .

غرناطة

وبحلول منتصف عام 900 م ، كان الإسلام قد بلغ أوجه في الأرض المعروفة باسم الأندلس . عاش بها أكثر من 5 ملايين من المسلمين ، بما يمثل أكثر من 80٪ من السكان ، وظلت قوية ومتحدة خلال الخلافة الأموية ، وكانت إلى حد بعيد المجتمع الأكثر تقدما واستقرارا في أوروبا ، وكانت عاصمتها قرطبة ، التي جذبت أولئك اللذين يسعون للتعليم من جميع أنحاء العالم الإسلامي وأوروبا ، ومع ذلك ، فإن هذا العصر الذهبي للسياسة والمجتمع لن يستمر إلى الأبد .

Granada

في عام 1000 اندلعت الحرب علي الخلافة حتى تم تقسيمها إلى ولايات عديدة صغيرة تسمى بملوك الطوائف ، وكانت ملوك الطوائف الإسلامية مفككة وعرضة للغزو من الممالك المسيحية في الشمال ، وخلال السنوات ال 200 المقبلة ، سقط ملوك الطوائف واحدا تلو الآخر إلى “الاسترداد” المسيحي ، وبحلول عام 1240 ، لم يبقى إلا مملكة واحدة في الجنوب هي : غرناطة .

في هذه المقالة سوف نعرض لكم تحليلاً عن سقوط هذه المملكة المسلمة النهائية في أيبيريا .


مملكة غرناطة :


خلال الاسترداد ، تراجعت الدول الإسلامية واحدة تلو الأخرى إلى الممالك المسيحية الغازية من الشمال ، وسقطت المدن الرئيسية في قرطبة وإشبيلية ، وطليطلة من عام 1000 إلى 1200م . ولكن ساعدت حركات المرابطون والموحدون التي قدمت من شمال أفريقيا علي إبطاء المد المسيحي ، ولكن الشقاق بين المسلمين أدى في نهاية المطاف إلى الفقدان المتواصل للأراضي .

وتمكنت من الهرب قبل الغزو المسيحي في عام 1200م – علي دولة واحد إسلامية – غرناطة . وبعد سقوط قرطبة عام 1236م ، وقع حكام إمارة غرناطة اتفاق خاص مع مملكة قشتالة ، وهي واحدة من أقوى الممالك المسيحية ، حيث وافق حاكم غرناطة على أن تصبح دولة رافد لقشتالة ، وهذا يعني أنه سمح لهم بالبقاء علي أن تصبح مملكة غرناطة مستقلة ، ولكن في مقابل عدم التعرض لغزو قشتالة ، وذلك علي أن يدفع لديهم مبلغ سنوي ” عادة من الذهب ” إلى النظام الملكي القشتالية ، وأدى ذلك إلى وضع ضار لمسلمي غرناطة لأنها تدفع بانتظام لتقوية اعدائها .

وعلى الرغم من هذا ، كانت واحده من الأسباب التي جعلت غرناطة قادرة في الحفاظ على استقلالها وجغرافيتها .

إنها تقع عاليا في جبال سييرا نيفادا في جنوب اسبانيا ، حيث خلقت هذه الجبال حاجزا طبيعيا لأي من الجيوش الغازية ، وهكذا ، على الرغم من كونها أضعف عسكريا من قشتالة ، ولكن وفرت التضاريس الجبلية ميزة دفاعية ضخمة لها .


حرب غرناطة :


ظلت غرناطة دولة رافد لمملكة قشتالة أكثر من 250 سنة ، ولكن كانت تحيط بها الدول المسيحية الغير ودية ، وكانت غرناطة تتعرض لخطر الإبادة باستمرار .

وفي عام 1400م في وقت مبكر ، كتب أحد علماء المسلمين في الأندلس “المملكة الماضية ” ، وقال ” هل غرناطة لم تكن مغلقة حيث تقع بين البحر العنيف وعدو رهيب بالأسلحة ، وكلاهما يضغط على الناس اليوم وكل ليلة ؟ “

وقد حدث حافزا قوياً لغزو غرناطة في عام 1469 ، عندما تزوج الملك فرديناند من أراغون من الملكة إيزابيلا ملك قشتالة ، وكان هذا له الفضل في توحيد اثنين من الممالك المسيحية الأقوى في شبه الجزيرة الايبيرية ، مع جبهة موحدة ، والآن وجه المسيحيين أنظارهم إلي إزالة الدولة الإسلامية الماضية من شبه الجزيرة الكورية . وسعى الملك فرديناند والملكة إيزابيلا لتدمير الإمارة الإسلامية الأخيرة من الأندلس .

وفي عام 1482م ، بدأت الحرب بين مملكة جديدة من إسبانيا ومملكة غرناطة ، على الرغم من كونها في موقف أضعف بكثير من ذلك ، فقاتلوا ببسالة في غرناطة ، وأعرب أحد الاسبان في احترامهم للجنود المسلمين ” ، والمغاربة ” المسلمين ، اللذين وضعوا كل ما لديهم من قوة وكل مافي قلوبهم في القتال ، وهذا لابد أن يفعله الرجل الشجاع لكي يدافع عن حياته ، وزوجته ، وأولاده ” ، بينما قاتل المدنيون والجنود المسلمين العاديين من أجل وجودها وبقاء الإسلام في الأندلس ، فخاضوا المعركة بشجاعة ، ولكن الحكام المسلمين ، من ناحية أخرى ، لم يتسموا بالشهامه أو الشجاعه .

وطوال فترة الحرب ، ظل المسيحيين متوحدين ولم ينكسروا أو يصلوا الى الفصائل المتحاربة المنفصلة ، كما كان الحال عادة في الماضي ، وفي المقابل ، شهدت غرناطة الاضطرابات السياسية الضخمة ، وكان زعماء المسلمين وحكامها عادة على خلاف ومكيدة بخطط مختلفة لتقويض بعضها البعض ، والكثير منهم كانوا يعملون سرا حتى مع الممالك المسيحية في مقابل الثروة والأرض والسلطة ، والأسوأ من كل ذلك ، في عام 1483 ، خلال سنة واحدة من الحرب ، تمرد ابن السلطان محمد ضد والده وأثار الحرب الأهلية في غرناطة ، تماما كما بدأت القوات الاسبانية الهجوم عليهم من الخارج .

وكان يعتزم الملك فرديناند لاستخدام الحرب الأهلية لمصلحته ، وقال انه يؤيد محمد في معركته ضد والده ، ” وجاء عمه في وقت لاحق” في محاولة لإضعاف غرناطة ككل ، وأيد محمد بالسلاح والجنود من قبل فرديناند في المعركة ضد أعضاء آخرين من أسرته ، وبالتالي كان قادرا على توليه السلطة على غرناطة .

وخلال هذا الكفاح المسلح ، كانت الجيوش المسيحية تضغط ببطء للحصول على المزيد من الأراضي من غرناطة ، حتى تولى محمد على السلطة في عام 1490 ، كان يحكم فقط مدينة غرناطة وأجزاء من المناطق الريفية المحيطة بها .


الموقف الأخير لغرناطة :


ومباشرة بعد ترسيخ حكم محمد ، على غرناطة ، وصلت رسالة لمحمد من الملك فرديناند حيث طالب فيها بأن يقوم على الفور باستسلام المدينة ، وكان محمد متفاجئ جدا من هذا الطلب كما أعطاه فرديناند الانطباع بأنه لن يسمح له للحكم على غرناطة مع دعم فرديناند . ومن الواضح أن محمد أدرك بعد فوات الأوان أنه كان مجرد يد مستخدمة من قبل فرديناند لإضعاف غرناطة .

وقرر محمد مقاومة المسيحيين عسكريا وطلب المساعدة من الممالك الإسلامية الأخرى في جميع أنحاء شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، وجاءت بعض المساعدات من جانب القوات البحرية العثمانية الصغيرة التي داهمت الساحل الإسباني ، ولم تسبب الكثير من الضرر .

وبحلول نهاية عام 1491م ، كان مدينة غرناطة محاطه بجيش من قبل فرديناند وإيزابيلا ، وذلك من خلال أبراج قصره الحمراء ، ورأى محمد أن الجيوش المسيحية ضخمة ويمكن تجميعها وتستعد للاستيلاء على المدينة ، ولهذا أصيب بالاكتئاب ، واضطر محمد للتوقيع على المعاهدة التي قدمت إليه من أجل السيطرة على المدينة في نوفمبر عام 1491 .

وفي 2 يناير 1492 ، وقعت المعاهدة ودخل الجيش الإسباني غرناطة ، ووضعت يدها رسميا على الدولة الإسلامية الأخيرة من الأندلس ، واحتل الجنود المسيحيين قصر الحمراء الأسطوري في صباح ذلك اليوم ، وعلقوا لافتات وأعلام الملوك المسيحيين في إسبانيا علي الجدران ، مما يدل على انتصارهم ، وأعلي الجزء العلوي من برج الحمراء ، نصبوا الصليب الفضة العملاق ، وأصيب الناس بالرعب في غرناطة حيث أن القوى المسيحية كانت منتصرة على المسلمين في الأندلس وكان المسلمون يخشون المغامرة في الهواء الطلق ، حيث كانت الشوارع مهجورة .

ونفي السلطان محمد ، وهو في طريقه للخروج من غرناطة ، عرج على ممر جبلي وكان ينظر إلى الوراء لغرناطة ، وبدأ في البكاء ، وكانت والدته متفائله مع نظرة الندم المفاجئه ووبخته ، وقالت له ” لا تبكي مثل امرأة التي لا يمكن الدفاع عنها كرجل ” .

وعلى الرغم من أن المسيحيين منتصرين ، وعدوا بالحرية الدينية وبشروط مواتية عموماً لشعب غرناطة ، ولكن تم كسر هذه الوعود ، وفي عام 1502 ، تم حظر الإسلام رسميا في غرناطة ومئات الآلاف من المسلمين كانوا إما مهاجرين إلى شمال أفريقيا أو إخفاء معتقداتهم .

وقبل عام 1600 م وفي وقت مبكر ، لم يترك مسلم واحد في كل اسبانيا .

قصة تراجع الأندلس :” هي واحدة من القوى السياسية والاجتماعية الرائدة في العالم الإسلامي في عام 1000 م ، حيث كانت دويلة صغيرة التي غزاها المسيحيين في أواخر عام 1400 م ، وكان نتيجه للقتال المستمر بين المسلمين عبر التاريخ الإسلامي ، مع عدم وجود دعم من الإمبراطوريات الإسلامية الأخرى ، والتركيز على القوة الشخصية بدلا من الوحدة الإسلامية كل ذلك أدي الى هذا الانهيار وفقدان غرناطة في عام 1492 ، وانتهت تلك القصة .

Granada

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى