الحساسية من النمل

النمل من الحشرات التي كثيراً ما نجدها في بيوتنا ، و هى حشرة سوداء صغيرة . النمل حشرة لديها العديد من العائلات ، أي ان هناك العديد من الفصائل . يتغذى النمل على كل شيء حتى على النمل الميت و لكن لا يأكل نمل قبيلته . دعونا نتعرف أكثر على النمل و ما قد يسببه للانسان من حساسية .



معلومة مختصرة عن النمل :-


ينتمي النمل إلى عائلة فورميسيدي ، وهى عائلة حشرية كبيرة تنتمي إلى رتبة حشرية تسمى رتبة الحشرات غشائية الأجنحة. تضم هذه الرتبة أنواع النمل والنحل والزنابير الموجودة في العالم .  وتقسّم عائلة النمل إلى أحد عشر عائلة فرعية تضم 300 جنساً من النمل .  تبلغ أعداد أنواع النمل المختلفة في أنحاء العالم نحو 9000 نوع .

تستطيع النملة أن تقرص الانسان دون ان يشعر ، و لكثره انواع النمل فان أعراض لدغاته تختلف من الالم البسيطة وصولاً لاعراض خطيرة قد تهدد حياة الانسان . عندما تقرص النملة الانسان تقوم بحقنة بمادة كيميائية كاوية تسمي حمض الفورميك ( حمض النمليك ) ، تلك المادة هى المسئولة عن ظهور الحساسية . و تختلف الاعراض من شخص لشخص و من نوع نمل لاخر



أعراض حساسية لدغه النمل :

نقط احمر و ابيض


1) حكة شديدة وهيجان بالجسم .

2) الم مكان اللدغة مصحوب بتورم .

3) احمرار في الجلد مكان اللدغة .

4) في بعض الاحيان قد يظهر بثور .



بعض الاشخاص لديهم ردود افعال عنيفة مثل :



1) ضيق في التنفس .

2) نبض سريع .

3) صعوبة في الكلام .

4) غثيان و قيء .

5) تورم بشكل ملحوظ .

6) دوخة .



طرق العلاج لمن تظهر عليهم أعراض حساسية النمل:-


يختلف العلاج باختلف  قوة اللدغة و نوع النملة المسببة ، فكما ذكرنا سابقاً ان هناك لدغات بسيطة لا تسبب الم كبير و يزول خلال ساعات و هناك لدغات خطيرة . سنقوم هنا بذكر علاج اللدغات البسيطة و ذلك لان الخطيرة منها يجب عرض الشخص على الطبيب بشكل فوري .

هناك نوعان من العلاج الاول عن طريق الادوية و الثاني علاجات منزلية .



أولاً : العلاجات الدوائية :-



1) استخدام الادوية المضادة للهيستامين ، اما عن طريق الفم بالحبوب الدوائية ، او موضعية عن طريق المراهم و الكريمات . و يفضل ان يكون تحت اشراف طبيب اذا كنت لا تعلم ان كنت تعاني من حساسية من تلك الادوية ام لا حتى لا تقوم بتزويد معاناتك .

2) اذا ظهرت بثور لا تقوم بهرشها حتى لا تحدوث خدوش ينتج عنها عدوى فيما بعد ، و لكن يمكنك استخدام الدهانات الطبيه عليها ان كنت لا تستطيع تحمل الالم.

3) وضع كمادات ثلجيه على أماكن التورم .

4) استخدام أي لسيون مهدىء .



ثانياً : العلاجات المنزلية :-

عضه نمل


1

) عصير الفواكه و الخضراوات :-

تعتبر من العلاجات الفعالة للدغة النمل . فعلى سبيل المثال عصير الليمون يمتاز بان له فاعلية في تسكين الم اللدغة و ذلك لوجود حامض الستريك ، الذي يعمل على احباط تاثير الحامض القلوي الذي تفرزه النملة في الجسم . عصير البصل ، الثوم ، القرنفل ، الخيار ايضاً لهم تاثيرات فعالة .


2) جيل الصبار :

– يتم دهنه مباشرة على مكان اللدغة ، فهو يعمل على تخفيف الالم و القضاء على اي عدوى مصاحبة لهذه اللدغة . و يمكن ان تحصل عليه اما مباشرة من خلال عمل فتح في ورقة نبته الصبار ( و هو يباع عند مشاتل الازهار ) ، او عن طريق الذي يباع بالمحلات .


3) البورق :-

تخلط 3 أكواب من البورق مع الماء الدافىء المقطر و يتم غمس مكان اللدغة بهذا المحلول لفترة ، فهو يعمل على سحب المادة الكيميائية التي قامت النملة بحقنها في الجسم .


4) مكعبات الثلج :-

توضع على مكان اللدغة لتخفيف الحكة و الالم المصاحب لها ،و يتبعها مباشرة دهان زيت النعناع او زيت اللافندر .


5) اكياس الشاي :-

يصب الماء على باكت الشاي في كوب و يأخذ الباكت بعد الضغط عليه و يوضع على مكان القرصة ( اللدغة ) فهو يعمل على معادلة الحمض الموجود في مكان اللدغة ، و ذلك لاحتوائه على حمض التنيك .