إيران تحاول تعطيل تمرين كويتي – أمريكي مشترك بالخليج

فوري13 نوفمبر 2023
إيران تحاول تعطيل تمرين كويتي – أمريكي مشترك بالخليج

صرح مصدر تابع لوزارة الدفاع اليوم السبت الموافق السابع و العشرون من شهر أغسطس لعام 2016م  بفشل ما قامت به دولة إيران من تعطيل تمرين مشترك بين دولة الكويت و دولة الولايات المتحدة الأمريكية في الخليج، و ذلك بمحاولة إيران بتقريب السفينة من منطقة التمرين و لكن سرعان ما تم إبعادها.


تصريح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاغون ):-


موازاة لما حدث صرح مسؤول تابع لوزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاغون )، بأنه تم أطلاق ثلاثة قذائف تحذيرية جاءت تلك القذائف على بعد أمتار من السفن الأيرانية نتيجة خرق قواعد التابعة للأبحار و التي تم الأنصاص عليها خلال إتفاقية عام 1972م  الدولية، حيث أن تلك الأتفاقية تم عقدها لتجنب الصدام في البحر.


تفاصيل ما حدث أول من أمس من مضايقات إيرانية:-


رؤى أحد المسؤولين الذين لم يذكر أسمائهم بما حدث أول أمس حيث قال: بأن قارب عسكري صغير الحجم تابع لدولة إيران كان موجود ما بين القوارب الثلاثة، أقترب القارب الأيراني من ثلاث قوارب البحرية العسكرية بمسافة مائتان متر، حيث أن أثنان من القوارب تابع لدولة الولايات المتحدة الأمريكية، أما الثالثة فكانت تابعة لدولة الكويت و كان ذلك تحديداً في منطقة شمال الخليج. و ما قامت به إيران من مضايقات أدت إلى تحذيرات متوالية، جاءت تلك التحذيرات عن طريق إطلاق النار في الهواء، الأتصال بالأسلكي و لكن جاءت كل هذه المحاولات فاشلة، حيث أن ذلك لم يقوم بأبعاد القارب الذي سار يحوم حول القوارب البحرية بطريقة أستفزازية، الأمر الذي أدى إلى أطلاق ثلاث قذائف بالقرب من القارب مما أدى إلى أبتعاد القارب عن القوارب الأخرى بسرعة.


مسؤول أمريكي يرؤوي ما حدث:-


و نتيجة لما حدث قام مسؤول أمريكي بالأشارة لذلك حيث قال: بأن ما تقوم به دولة إيران من أستفزازات و مضايقات يؤدي إلى تهديد الأوضاع الموجودة في  الخليج. كما أضاف المسؤول الأمريكي بأنه يوجد في أيران ما يريد أن يقوموا بصدام عسكري في منطقة الخليج، و الكل يرى بأن تلك الأستفزازات لم تكن لأول مرة تحدث، حيث تعتبر تلك الحادثة المرة الثانية خلال أسبوع واحد، ربما يأتي ذلك تخطيط سوف يستمر في الأيام القادمة.

وأكمل حديثه قائلاً: بأننا ندعو دولة إيران و القيادات الأيرانية إلى وقف هذه الأفعال المستفزة و التي من خلالها تتجه إلى أمور سيئة. حيث نريد نحن أن نتجنبها بقدر الأمكان. و قال: بأننا لا نرى أي نوع من المبررات للتصعيد و لا نعرف لماذا يفعل الأيرانيين مثل هذه الأفعال الأستفزازية.

و نحن سنقوم بعمل تطبيق لقواعد الآمان البحرية و التي تم الأنصاص عليها في الأتفقيات الدولية بصورة حرفية، و نحن نرى أيضاً بأن ما يقوم بفعله الأيرانيين غير جائز، حيث يجب على دولة إيران أن تقوم بضبط تصرفات من يحاول أن يقوم باستفزاز القطع البحرية التابع للولأيات المتحدة الأمريكية أو التابعة لحلفائنا في دول الخليج حيث لا يوجد من جانبنا سبب للتصعيد أو للتوتر الحادث.

و في جميع الأحوال سنقوم بالرد على ما يحدث من خرق لقواعد حرية الملاحة التابعة للمياه الدولية و ذلك بصورة تتفق مع القانون الدولي، حيث أن هذه ليست المرة الأولى الذي يحدث فيها ذلك، ففي يوم الثلاثاء الماضي الموافق الثالث و العشرون من شهر أغسطس للعام الحالي قامت قوارب تابعة لدولة إيران بعمل إستفزاز للمدمرة الأمريكية ( نيتز ) حيث كان ذلك في القرب من مضيق هرمز، حيث كانت السفن الأيرانية تقوم بالأبحار بسرعة كبيرة حول المدمرة و القطع الأخرى التابعة لنا.

و بدأ ذلك الأمر متعمداً و ليس صدفة، حيث قام طاقم المدمرة بتحذير القوارب الأيرانية أكثر من خمسة و عشرون مرة متتالية و لكن لم نستقبل أي رد من القوارب الأيرانية، كما أضاف المسؤول الأمريكي بأن قطعة بحرية تابعة لنا حيث كانت تحمل الصواريخ ( مأسون ) كانت على وشك أن تقوم بأغراق أحد القوارب الأيرانية التي تتبع الحرس الثوري، و لكن تمسك ( البنتاغون ) بضبط النفس حتى أخر لحظة و قام بالأمتناع عن أصدار أمر بالأشتباك.

كما قامت شبكة الأخبار الأمريكية ( سي أن أن ) بثت خبر عن ما حدث أول أمس من واقعة القوارب البحرية، حيث حدثت بأنه مشابها لواقعة حدثت في يوم الثلاثاء الماضي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى