حساسية الكاكاو

فوري13 نوفمبر 2023
حساسية الكاكاو

للكاكاو استخدامات عديدة ، فهو يدخل في صناعة الايس كريم ، الشوكولاتة و مشروباتها ، و له دور ايضاً في منتجات العناية بالبشرة . كما أنه يساعد في علاج بعض الامراض ، الا ان هناك بعض الاشخاص يعناون من الحساسية بعض  التعرض لاي منتج يحتوي على الكاكاو .

في هذا المقال سنتعرف على بعض المعلومات عن

الكاكاو

، و استخداماته ، و حساسية الكاكاو و اعراضها و علاجها .



نبذه عن الكاكاو :-


هى شجرة أستوائية ، تحمل اوراقها و ثمارها طوال العام ، الا أن لها أشهر معينة  يقوم فيها المزارعون بقطف ثمارها . و يتم زراعه تلك الشجرة بكميات كبيرة ، و يكون ذلك في حماية الاشجار الاكبر منها ، مثل شجرة الموز . تظل ثمار الكاكاو في الشجرة محفوظة حتى تمام النضج في شكل قرن او كيس ، ثم يفتح هذا الكيس و تخرج منه البذور ، يقوم المسئولون عنها بتجفيفها بحرارة الشمس ، و موخراً بدء تجفيفها عن طريق البخار .

تتكون بذور الكاكاو من الدهون ، فيتامين ( سي ) ، فيتامين ( ه ) ، الثيوبرومين و و بعض المعادن كالمغنيسيوم و السيلينيوم  . اما القشرة فهى تحتوي على الهلام .



استعمالات الكاكاو الطبية :-



1) يستخدم في علاج الامراض التي تؤدي الى تحلل الانسجة و تهتكها مع التقدم في العمر ، و ذلك لانه يحتوي على مضادات أكسدة . تعمل هذه المواد على منع  تهدم و تلف انسجة الجسم . يؤدي تلف تلك الانسجة الى ظهور امراض مثل : امراض القلب ، الجلطات ، و السرطانات .

2) يعالج الخمول : يحتوي الكاكاو على نسبة 10 – 20 % من نسبة الكاكاو الموجودة في القهوه ، بالتالي فإن مشروب الكاكاو يزيل الكسل و

الخمول

، و يعطي الاحساس بالنشاط .

3) الجهاز الهضمي : يحتوي الكاكاو على مادة  الثيوبرومين . تعمل هذ الماده على ارتخاء عضلات الامعاء ، لذلك يعتقد البعض أنه من المحبذ تناول بعض الشوكولاته بعد وجبه كبيرة .

4) امراض الجهاز التنفسي : لاحتواء الكاكاو على مادتي الثيوبرومين والتيوفلين ؛ و هي مواد كيماوية متشابه في المفعول الطبي ، فان الكاكاو يساعد الادوية الموصوفة لعلاج احتقان الصدر في حالات الزكام و الانفلونزا 5) مهدئ للأعصاب و يحسن المزاج : يعطى مشروب الكاكاو الدافىء احساساً بالهدوء .

6) يعمل الكاكاو على زيادة افراز البول .

7) يدخل في صناعة بعض المواد التجميلية  : فهو يعمل على تنعيم و ترطيب البشرة و الجلد ، كما انه يقوم بمنع حدوث

تشققات في الجلد

، من البرد او من التعرض للمواد الكيماوية ، كما انه يعمل على ترطيب الشفاه و منع تشققها في فصل الشتاء  تدخل مادة زبدة الكاكاو في تركيبة الاقنعة التي توضع على الوجه او الجسم لإبقاء حيوية و جمال البشرة و الوجه .

8) لان له رائحه مميزه يحبها الكبير قبل الصغير ، فان بعض شركات الادوية قد استخدمته كمكون في صناعة بعض

الادوية

الكريهه الرائحة و المذاق .

* يتفاعل الكاكاو مع مكونات بعض  الادوية ، لذلك هناك بعض الامراض التي يفضل التقليل فيها من استخدام الكاكاو في الطعام او الشراب و الرجوع للطبيب المعالج .



حساسية الكاكاو :-


هى رد فعل الجسم التحسسي الذي يصدره عند تعرضه لاي منتج يحتوي على الكاكاو .



اسباب حساسية الكاكاو :-


الاشخاص الذين يعانون من حساسية الكاكاو تعتبر نسبة ضئيلة ، لكن الاغلب يعانون من حساسية من منتجات يدخل الكاكاو في صناعتها كالمرطبات و الشوكولاتة و مشروبات الكاكاو او الايس الكريم ، و في العادة يكون ذلك بسبب المكونات الاخرى كالذره ، الجيلاتين ، القمح ، وجود بعض المكسرات ، الاصباغ . وهناك من يعانون من حساسية منه بسبب احتواءه على الكافيين والفينيالانين والتيرامين .



اعراض حساسية الكاكاو :-


تختلف قوة الحساسية من شخص لاخر ، سأقوم هنا بسرد الاعراض من الاقل حتى الاشد خطورة :

1) حكة .

2) طفح جلدي .

3) بثور في الوجه .

4) صداع .

5) الالام في المعدة .

6) انخفاض في ضغط الدم .

7) تورم في الوجه و اللسان و الشفاه .

8) تضارب في نبضات القلب .

9)ضيق في التنفس .

10) صدمة الحساسية في بعض الاحيان .



العلاج :-



1) الابتعاد عن تناول او استخدام اي منتج يحتوي على الكاكاو .

2) الابتعاد عن مسببات الحساسية الاخرى حتى لا يزيد الامر .

3) تناول الادوية مضادات الهيستامين .

4) استخدام بعض المرطبات للجلد .

5) في الحالات المتوسطه قد يحتاج الطبيب الى وصف ادوية تحتوي على الكورتيزون .

6) في الحالات الشديدة ، يجب اخذ الحقنة و عرض المصاب على الطبيب في الحال

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى