الكروتاميتون والجرب


الكروتاميتون

يستخدم في علاج الحكة الناتجة عن الجرب والقمل وبما أن هذه الأمراض معدية فيجب الحذر من الشخص المصاب وتطهير المنزل جيدا وغسيل الملابس والمفروشات بالماء والصابون المطهر .



كيف يعمل هذا المستحضر :


هذا مستحضر موضعي (مرهم ) يعمل عند وضعه على الجلد على منع عمل هرمون الكولين استريز الموجود بداخل الطفيل المسبب للمرض ، هذا الهرمون هو السئول عن نمو وبقاء الطفيل حي .ويؤدي في النهاية إلي قتل القمل والطفيليات المسبب للجرب .ويعمل أيضا الكروتامكيتون على تخفيف الحكة عن طريق :-التبخر من الجلد فيتطرق الجلد باردا مما يساعد على تخفيف الألم الناتج عن الحكة .ويساعد على تحويل الأنتباه عن الحكة في الجسم.


كيف يستخدم الدواء :


-يجب الأستحمام أولا وتجفيف الجسم قبل وضع المستحضر .

-يجب البعد عن منطقة العين والأف والفم حتى لا تسبب حروقا.

-تطبق طبقة كافية من الدواء من عند الذقن حتى أصابع القدمين مع الحرص أنه يجب وصول الدواء إلى جميع ثنيات الجسم وبين أصابع الأقدام ،تطبق الجرعة الثانية بعد مرور 24 ساعة ولا يجوز الأستحمام إلا بعد وضع الجرعة الثانية ومرور 48 ساعة .يمكن أن تقرر الجرعات بعد من 7-10 أيام اذا وجد طفيل حي.

-لعلاج الحكة: يجب دعك المنطقه المصابة جيدا ومن ثم غسل يدين جيدا لأنها تعتبر جزء من المناطق المصابة .



الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام كريم كروتاميتون:-



جميع الأدوية قد تسبب آثارا جانبية، ولكن الكثير من الناس ليس لديهم، أوربما تكون  ثانوية. استشر طبيبك إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية مستمرة أو تصبح مزعجة لك مثل : تهيج البشرة.

لابد من تدخل الطبيب على الفور إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية الحادة تحدث:

ردود فعل شديدة الحساسية (طفح؛ خلايا؛ الحكة؛ صعوبة في التنفس؛ ضيق في الصدر؛ تورم في الفم والوجه والشفاه أو اللسان).

تداخل الكروتامين مع المستحضرات الأخري :هناك من يستخدم أدوية عشوائية أو دون استشارة طبيب مثلها الوصفات العشبية التي قد تضر صحتك وتتعارض مع الدواء فيجب أخبار الطبيب بكل  هذه الأمور قبل البدء في العلاج بهذا المستحضر .


نأتي لموانع الأستعمال :


-إذا كان هناك حساسية تجاه أي من مكونات المستحضر وهذا يجعلك لابد أن تجري أختبار حساسية قبل وضع الكريم.

-لو ظهرت أي تهيج للجلد بعد استخدام الكروتاميتون كريم .

-لو أنت بالفعل ظهرت عليك أعراض حساسية قبل ذلك عند تطبيع أي كريم على الجلد.أخبر الطبيب بكل هذا حتى يعطيك الطريقة المثلى لتعامل مع مثل هذه الحالات .


ملعومات هامة عن استخدام الكروتاميتون :

لا تستخدم كريم كروتاميتون على الجلد  الملتهب.

الحكة قد يستمر لمدة تصل إلى عدة أسابيع بسبب حساسية العث. فهذا لا يشير إلى فشل العلاج. اتصل بطبيبك قبل استخدام كريم كروتاميتون مرة أخرى.

قد يكون كريم كروتاميتون ضار إذا ابتلع. إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه قد اتخذت كريم كروتاميتون عن طريق الفم، اتصل مركز مراقبة السموم أو غرفة الطوارئ على الفور.

تجنب الحصول على كريم كروتاميتون في عينيك، أوالأنف، أو الفم. إذا كان لديك كريم كروتاميتون في عينيك، يجب شطف الجزء المصاب فورا بالماء البارد.

استخدام كريم كروتاميتون مع الحذر الشديد عند الأطفال. لم يتم تأكيد سلامة وفعالية.

الحمل والرضاعة: إذا أصبحت حاملا، فعليكي المناقشة مع طبيبك عن مزايا ومخاطر استخدام كريم كروتاميتون خلال فترة الحمل. ومن غير المعروف إذا ما تفرز كريم كروتاميتون في حليب الثدي. إذا كنت أو ستكون الرضاعة بينما كنت تستخدم كريم كروتاميتون، استشيري الطبيب أو الصيدلي لمناقشة المخاطر التي قد تهدد طفلك.


التخزين السليم لكريم كروتاميتون:


تخزين كريم كروتاميتون في درجة حرارة الغرفة، وبين 68 و 77 درجة فهرنهايت (20 و 25 درجة مئوية). تخزين بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء. لا تخزن في الحمام. يسمح موجز التخزين في درجات حرارة تتراوح بين 59 و 86 درجة فهرنهايت (15 و 30 درجة مئوية).يجب إبقاء كريم كروتاميتون بعيدا عن متناول الأطفال، وبعيدا عن الحيوانات الأليفة.

عند استخدام كريم الكروتاميتون يجب عليك ملاحظة الأتى :

  • هل الحالة تتحسن أم تسوء أم أن لا يوجد أي اختلاف في الحالة عن قبل الاستخدام .
  • البحث عن العث أو سوس حى لان من المفروض موت هذه الطفيليات مع العلاج .

الاسماء التجارية لمادة الكروتاميتون : يوراكس & كروتافيل ويوجد منها كريم ومحلول موضعي

يوراكس كريم وغسول

المصادر:

http://www.kaahe.org/health/ar/2769-%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%AA%D9%88%D9%86/all.html

https://www.drugs.com/cdi/crotamiton-cream.html