تعرف على الشاعرة الكويتية سعاد محمد الصباح

الكثير لا يعرف عن الشاعرة الكويتية سعاد محمد الصباح المشهورة ( بالشيخة سعاد محمد الصباح ). تعد سعاد محمد الصباح شاعرة و كاتبة و نافذة كويتية. حصلت سعاد الصباح على الدكتوراة في علم الأقتصاد و العلوم السياسية، و تعد سعاد الصباح مؤسسة ” لدار سعاد الصباح للنشر و التوزيع ” و ذلك في عام 1985م. و تعد سعاد الصباح تجيد كل من اللغة الأنجليزية و اللغة الفرنسية بلإضافة إلى لغتها الأم اللغة العربية.


تعرف أكثر على الشاعرة الكويتية سعاد الصباح:-

تعد الكويتية سعاد الصباح من مواليد 22 من شهر مايو في عام 1942م في مدينة الزبير الموجودة باقليم البصرة العراقي، كما أن والدها الشيخ محمد الصباح قد ولد في الأقليم نفسه، حيث أن والد سعاد حمل أسم جده الذي حكم دولة الكويت في نهاية القرن التاسع عشر.

بدأت سعاد في كتابة أشعارها خلال 13 أو 14 سنة. و خلال كتابتها و أشعارها أستطاعت الصباح في تقديم نموذج للمراة العربية المثقفة، حيث أنها كانت تدعو لأعطار المراة العربية الكثير من الحقوق و الحريات دائماً، و ظهر ذلك على سلوك سعاد الصباح و ملابسها العصرية التي كانت ترتديها، كما أنها كانت تحضر مع زوجها العديد من المنتديات و المجالس الرجالية في الوقت الذي لا يكون فيه ذلك طبيعي و مقبول في المجتمع الكويتي المعروف بأنه تيار محافظ و متشدد.

ظهرت سعاد الصباح بصورة السيدة الوسطية التي تقوم ببذل جهودها الشعرية في نفس الوقت محافظة على أرتداء الحجاب و الذي قالت عنه بأنه ( مدخلها النفسي )، حيث أن سعاد الصباح تعد الوحيدة من رائدات النهضة النسائية في دولة الكويت الذي جمعت بين عملها و حجابها.

يرجع سبب هجرة الأسرة من الكويت نتيجة مقتل محمد الصباح الجد، الأمر الذي استدعى العائلة إلى الأنتقال إلى دولة العراق.


تعرف  على تعليم الشاعرة الكويتية سعاد محمد الصباح :-

حرص و الد سعاد الصباح على تعليمها القراءة و الكتابة قبل الدخول إلى المدرسة الأمر الذي جعل سعاد تحب الكلمة و التعبير. درست سعاد الصباح في مدرسة الخنساء ثم أنتقلت إلى التعليم الثانوي  ( مدرسة المرقاب ). ثم بعد ذلك التحقت بكلية السياسة و العلوم الأقتصادية بجامعة القاهرة و حصلت على البكالوريوس في السياسة و الاقتصاد في عام 1973م.

حصلت الشاعرة سعاد الصباح على شهادة الماجيستير من المملكة المتحدة حيث أن رسالة الماجيستير كانت في ” التنمية و التخطيط في دولة الكويت “، و ايضاً حصلت على شهادة الدكتوراة في الأقتصاد و العلوم السياسية من جامعة ساري جلفورد في المملكة المتحدة في عام 1981م، حيث أن عنوان رسالة الدكتوراة كان ” في التخطيط و التنمية في الأقتصاد الكويتي و دور المراة “، حيث قامت شهادة الدكتوراة باللغة الانجليزية ثم بعد ذلك قامت بترجمتها إلى اللغة العربية، و تكون سعاد الصباح أول كويتية تحصل على شهادة الدكتوراة في علم الأقتصاد باللغة الأنجليزية. حيث قامت تلك الدراسة باعتماد منهج تخطيط على المدى الطويل حيث تقوم بتحقيق هدفان مرتبتطان مع بعضهما البعض، الهدف الأول هو الدعوة لأعداد إطار عام للتخطيط الأئتماني و ذلك في ظل الأقتصاد الكويتي الذي يعتمد على النفط و يستند الهدف الأول لضرورة إقامة قاعدة إقتصادية جادة و تأسيس قوى عاملة متاوزنة، أما عن الهدف الثاني فهو عبارة عن تقديم تحليل إحصائي عن موضوع العمل بالنسبة للمراة الكويتية.


بعض الدواوين و الأصدارات الخاصة بالشاعرة الكويتية سعاد الصباح:-

حيث أن سعاد الصباح قامت بتقديم العديد من دواوين الشعر و نذكر اهم الدواوين التي قدمتها:-

  • “لحظات من عمري” و ذلك في عام 1964م.
  • ” إليك يا ولدي ” في عام 1982م
  • ” فتافيت إمراة ” حيث قدمته في عام 1986م
  • ” حوار الورد و البنادق ” الذي قدمته في عام 1989م
  • ” برقيات عاجلة إلى وطني ” في عام 1990م.
  • ” آخر السيوف ” في عام 1991م.
  • ” قصائد حب ” في عام 1992م.
  • ” خذني إلى حدود الشمس ” في عام 1997م.
  • ” القصيدة أنثى و الأنثى قصيدة ” في عام 1999م.
  • ” الورود تعرف الغضب ” في عام 2005م.

كما أصدرت العديد من الكتابات خارج الأطار الشعري مثل كتاب بعنوان ( صقر الخليج عبد الله مبارك الصباح ) حيث أهدت ذلك الكتاب لزوجها الراحل. كما قدمت كتاب ( مبارك الصباح مؤسس دولة الكويت الحديثة )