الحساسية النفسية و الامراض الجلدية

في موضوع سابق ناقشنا ان كان هناك علاقة بين الحساسية النفسية و الامراض الجلدية ، و كانت الاجابة بنعم . فذكرنا بعض تلك الامراض ، و قلنا ان الحساسية النفسية و الامراض الجلدية يعتبروا وجهان لعملة  واحدة ، فبعض الاشخاص تتسبب لهم الحساسية النفسية بظهور بعض الامراض ، و هناك اخرين يكون لديهم حساسية نفسية بسبب معانتهم من أحد الامراض الجلدية.

تحدثنا في الموضوع السابق عن الثعلبة الموضوعية ، البهاق ،

تقرحات الفم

، الحكة و الاكزيما العصبية  ، و قصف او نتف الشعر . فدعونا نكمل ما بدأنه في الموضوع السابق .



1)

تساقط الشعر

:-


في كثير من الاحيان يتعرض الاشخاص للكثير من الاضطرابات الخارجية ، تؤثر تلك الاضطرابات بشكل كبير على دورة الشعر، فيؤدي ذلك إلى سقوط كمية كبيرة من الشعر في مناطق مختلف من فروة الرأس ، تفوق المعدل الطبيعي . تظهر تلك الحالة في العادة بعد مرور فترة قد تمتد عدة أسابيع أو أشهر من التعرض للحالة النفسية الصعبة و القاسية . في بعض الاحيان يكون المسبب مختلف ،كما في حالات الولادة ، الجراحات الكبيرة و الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة .و اتباع حمية غذائية غير صحية لها عامل كبير في سقوط الشعر .

المشكلة تكون هنا ان سقوط الشعرلا يقتصر على منطقة محددة كما في حالات مرض الثعلبة ، بل يشمل كافة مناطق الرأس. وقد يستمر السقوط لفترة تتراوح ما بين 6 – 8   أسابيع ثم يتوقف . في تلك المرحله تبدأ البصيلات المضطربة في العودة إلى نشاطها الطبيعي ، فيعود الشعر الى النمو بصورة طبيعية في غضون عدة أشهر دون علاج . و لكن في بعض الحالات يصف الطبيب بعض الفيتامينات و المهدئات .

في هذا المرض يمكننا ان نرى بوضوح العلاقة بين الحساسية النفسية و الامراض الجلدية . فاما ان يكون البداية سبب نفسي ادي الى ظهور المرض ، و ان كان سبب اخر كالولادة او الحمية ، فان المريض يدخل في حالة نفسية سيئة ، و تكون الحساسية النفسية مرتفعة عنده بشكل كبير ، فهو يعتقد ان الجميع ينظر اليه .



2) الحزاز :-


الحزاز من

الامراض المزمنة

، و هو مرض غير معدي . يصيب هذا المرض الجلد والأغشية المخاطية ، و تظهر اعراضه في شكل حبيبات منبسطة السطح تميل إلى اللون االبنفسجي مصحوبة بحكة شديدة ، لا يزال سبب الاصابة بهذا المرض مجهول ، و لكن هناك نظريات طبيه تؤكد ان سبب هذا المرض : رد فعل للجسم الشخص عند حدوث اضطرابات متكررة في الحالة النفسية، كالقلق ، التوتر ، أو الانفعال . تظهر الاصابة واضحة بهذا المرض في الجهة الداخلية من الرسغ ، الساعدين ، والفخذين . في بعض الحالات قد يصيب المرض أجزاء أخرى أكبر في الجلد و الأغشية المخاطية .

اذا وجدت تغير في شكل الجلد يجب عرض الامر على  الطبيب المختص  ليقوم بتشخيص حالاتك وعلاجه . و للراحة النفسية و الجسدية  دور كبير في نجاح العلاج . في بعض الاحيان قد يستغرق العلاج عدة أسابيع . يجب المحافظة على استخدام المراهم والأدوية الموصوفة من قبل  الطبيب بانتظام و عدم الاهمال كما يجب تجنب حك المناطق المصابة حتى لا تظهر فيها حبيبات جديده .



3) الهربس البسيط :-


مرض فيروسي جلدي معدي ، يسببه فيروس يسمى هربس . هناك شكلان من الاصابه بالفيروس ، الاولى في المعتاد تصيب الوجه ، حول الشفاه ، والخدود . في بعض الاحيان  قد يصيب الفيروس أجزاء أخرى من الجسم . اما الثانية فهي تصيب الأعضاء التناسلية للرجل أو المراه . تنتقل العدوى عن طريق الملامسة المباشرة للمريض أو العدوى الذاتية أو عن طريق الاتصال الجنسي .

تنقسم الاصابة من هذا الفيروس لنوعان ، الاولى تكون الاصابة للمرة الاولى ، اما النوع الثاني فيكون تكرار حدوث اصابه بالمرض .



1) الاصابة للمرة الاولى :




تحدث بسبب عدوى فيروسية .



2) الاصابة المتكررة :


تحدث عادة بسبب حدوث خلل في جهاز المناعة ، و في بعض الاحيان تحدث عقب الاصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ، أو أثناء الدورة الشهرية لدى السيدات ، في احيان اخري يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم هو السبب في حدوثها ، و احياناً اخرى يكون  التعرض لأزمة نفسية هو السبب . في بعض الاحيان يكون السبب غير معلوم . ينشط الفيروس الكامن ، الموجود من الاصابة في المرة الاولى مؤدياً إلى حدوث اصابة أخرى ، تسمى :

الهربس

البسيط ، وتظهر اعراضه في شكل : حبيبات مائية صغيرة متجمعة ، تحيطها هالة حمراء ، و عاده ما يسبق هذا  الظهور حكة وحرقة شديدة في مكان الاصابة . في الحالات البسيطه يختفي المرض دون الحاجه للتدخل الطبي ، في الحالات الشديدة يقوم الطبيب بوصف ادوية موضعية ، كالمراهم و الكريمات أو ادويه تؤخذ عن طريق الفم .