الحساسية من بالونات الاطفال

أيام قليله و يهل علينا عيد الأضحى ببهجته و سروره . تختلف طرق الاحتفال بالعيد من بلد لبلد ، و لكن طرق أحتفال الاطفال في أغلب الاحيان تكون متشابهه . فالاطفال يحبون ارتداء الملابس الجديدة ، و الخروج للمتنزهات لقضاء الوقت و اللعب . و من أكثر الاشياء التي تدخل البهجة على قلوب الاطفال ، البالونات ، فهم يحبون نفخها و اللعب بها ، و الحقيقة ان الوان تلك البالونات تدخل الفرح و السرور على قلوب الجميع .

لكن و على الرغم من متعه اللعب بالبالونات ، الا أن بعض الاطفال لا يمكنهم المشاركه بها و ذلك لانهم يعانون من حساسية للبالونات . في الحقيقة ليس البالون هو المتهم الرئيسي ، و لكن مادة المطاط ، و هي المادة المستخدمة لتصنيع البالونات ، هي السبب .

فما هو تعريف تلك المادة المسماه المطاط ؟ و ما هي حساسية البالونات ؟ و ما هي اعرضها و طرق علاجها ؟ دعونا نتعرف سوياً على تلك المعلومات قبل العيد ، حتى نستطيع حمايه اطفالنا .



ما هو المطاط ؟


المطاط هو مادة طبيعية سائله تشبه الغراء الابيض ، تستخرج من بعض سيقان الاشجار . يكثر نمو تلك الاشجار في المناطق الحارة ، و تعتبر شجرة الهيفيا البرازيلية و التي تنمو في حوض البحر المتوسط من أهم تلك الاشجار . لا تستخدم تلك المادة بطبيعتها ، و لكن يتم تعريضها للكثير من العمليات الصناعية حتى تصل الى الشكل المطلوب . و يدخل المطاط في صناعه الكثير من الاشياء ، من بينها البالونات ، و هي موضوعنا لهذا اليوم . يعاني البعض من حساسية لتلك المادة .



ما هي حساسية البالونات ؟


هي رد الفعل التحسسي الذي يظهر على جسم الطفل عند مسكه للبالون . و تنتج هذه الحساسية نتيجه ان جهاز المناعه لم يتعرف على مادة المطاط الموجودة في البالونات ، فظن خطاً أنها مادة ضارة قد تعرض الجسم للخطر ، فقام بانتاج اجسام مضادة لمحاربة تلك المادة . نتج عن تلك المعركة افراز العديد من المواد الكيميائية ، أبرزها مادة تسمى الهيستامين ، و يعرف عن تلك المادة انها المسئوله عن أعراض الحساسية .



أعراض الحساسية من البالونات :-



1) ظهور طفح جلدي ، في العادة يختفي بعد فترة .

2) احمرار اليدين عند ملامستها للبالون ، و ان كان الطفل يحاول نفخها فان وجهه سيعاني من نفس الاحمرار .

3) سيلان في الانف .

4 ) العطس .

5) حكة في المنطقه المصابة ، و تختلف بين الشديدة و المتوسطه .

6) في العادة يحدث انتفاخ في المنطقه المصابة .

7) قد تظهر بثور ( فقاقيع ) تحتوي على مادة شفافه .



مضاعفات الاصابة بحساسية من البالونات :-



1) ارتفاع في درجة الحرارة .

2) ضيق في التنفس .

3) ازيز في الصدر .

4) احمرار في كل الجسم ، ليس فقط المنطقة الملامسة للبالون .

5) اضطراب في نبضات القلب .



كيفية تشخيص الحساسية من البالونات :-


يقوم الطبيب باجراء اختبار على الجلد ، يسمى اختبار الجلد التحسسي . يتم هذا الاختبار عن طريق حقن المادة التي تدخل في تصنيع البالونات ، المطاط ، في منطقة معينة من جسم الطفل ، و ينتظر ظهور النتائج . ان كانت النتائج ايجابية ،و ذلك عن طريق ظهور طفح جلدى و حكة ، فان هذا الطفل يعاني من حساسية من كل المواد التي يدخل المطاط في تصنيعها .



كيف يتم علاج الحساسية من البالونات ؟


اذا ظهرت على طفلك اي من تلك الاعراض السابقة ، فعليك اولاً الهدوء حتى تحسن التصرف ثم :



1) ان كانت الاعراض شديدة ، مضاعفات الحساسية


:

– عليك أعطاء طفلك حقنه الادرينالين ، و نقله مباشرة الى اقرب مركز طبي لك ، و لا تقلق فالقليل فقط من الحالات هو من يتعرض للوفاة .



2) اما اذا كانت الاعراض خفيفة او متوسطه :



– عليك أخذ البالون من طفلك .

– أعطاءه ادويه تحتوي على مضادات الهيستامين ، و يفضل ان تكون تحت اشراف طبي .

– اذا قام الطفل بحك المنطقة المصابة بشدة ، فقد يحدث عدوى بكتيرية ، لا قدر الله ، ان حدثت لا تقلق و قم باعطاءه مضاد حيوي حتى يقضي على العدوى ، و بالطبع يفضل ان تكون تحت اشراف طبي ايضاً .

– اذا ظهرت اعراض الحكه او الاحمرار يمكنك استخدام المرطبات .



الوقايه :-



* اذا ظهرت اي من اعراض الحساسية على طفلك من قبل ، فعليك الحرص على تجنيبه التعرض لاي منتج قد يحتوي على المطاط بشكل عام .

* يوجد بعض من انواع البالونات التي تتم صناعتها عن طريق استخدام المطاط الصناعي ، يمكنك مراجعه الطبيب ان كان طفلك يعاني من حساسية له ام لا ، ان كان لا يعاني منها فيمكنك شراءها له حتى لا يحرم من متعه اللعب بالبالونات في العيد .

و كل عام و انتم بخير و صحة و عافية .