أطعمة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يعتبر السرطان من أكثر الأمراض  شيوعاً ، لقد أصبح ثاني أكبر سبب للوفاة بعد اسباب وفيات مرضى القلب على الرغم من عدم مقدرة الباحثين تحديد علاقة مادة غذائية معينة بتسببها للسرطان أو الوقاية منه، إلا أنهم جميعا اجمعوا على أن وجود بعض العوامل الوراثية و البيئية (و منها طرق التغذية) هي المسئول الأول في الإصابة بالسرطان ، كما أثبتت الكثير من الدراسات أن 35 % من عدد وفيات السرطان قد تكون لها علاقة بطرق التغذية.

(الغذاء الصحي هو طريقك الصحيح في التخلص من مرض السرطان ) هذه النصيحة التي اطلقتها جهات بحثية في أمريكا بعد أن أكتشفت الجمعية الأمريكية للسرطان أن ثلثى الأمريكين الذين يتوفون بسبب مرض السرطان ذلك يرجع سببه إلى نظامهم الغذائي , ذلك يُعني أن نوع الطعام يحدث فارقاً كبيراً في الوقاية من أنواع السرطان المتعددة.


إليك أهم الأطعمة الغذائية التي تقلل من الإصابة بالسرطان :


– البروكلي أو القرنبيط:

يحتوي كل منهما على عناصر كيميائية تسمى  “إندول 3- كاربينول”  ذلك له دور كبير في مكافحة سرطان الثدى، وذلك عن طريق تقليل نسبة إفراز ” هرمون الإستروجين ” المسبب لسرطان الثدى .

كذلك يحتويان على مادة كيميائية نباتية تسمي ” سولفورافين ” التي لها دور في منع بعض أنواع السرطان مثل سرطان جهاز القولون والمستقيم ، علماً بأن هذه المادة الكيميائية تتواجد في البراعم أكثر من باقي الثمرة بمقدار 20 مرة.


– الجزر:

يحتوى الجزر على نسبة مرتفعة من مادة  تسمى ” البيتا كاروتين ” التى دورها في محاربة مجموعة كبيرة من السرطانات مثل سرطان ( الرئة , الفم , الحلق , المعدة , الأمعاء , البروستاتا , الثدي أيضاً .

الجزر يحتوي أيضاً على مادة أخرى تسمى فالكارينول وتعمل على توقيف نمو الخلايا السرطانية.


– اللفت:

اللفت يحتوي على مادة تسمى بــ “الإندول”  , التى لها دور في المساعدة على توقف تحول الخلايا السرطانية في الأنسجة الحساسة للإستروجين المسبب لسرطان الثدى ، و هو يقلل أيضاً من نمو الأورام السرطانية.


– الجروب فروت:

هى من أحدى الفواكه الحمضية التى تحتوى على مادة تسمى ” مونوتيربينيس ”  , لأعتقاد العلماء الباحثون  في أنها تساعد في منع الأصابة بالسرطان، حيث أظهرت الدراسات العملية أنه يساعد في منع انتشار خلايا سرطان الثدى، و يحتوي أيضا على ( فيتامين سي , البيتا كاروتين , حمض الفوليك ).


– العنب الأحمر:

يحتوى العنبي الأحمر على مركب يسمي ب ” الفلافونويد”، و هو من أحدى أقوى مضادات الأكسدة التي تمنع للسرطان، كما أنه يوقف أفراز الإنزيمات التى تعمل على تحفيز نمو الخلايا السرطانية.


– البرتقال و الليمون:

يحتوي كل منهما على مواد فعالة تساعد في تحفيز الخلايا المناعية التى تقتل الخلايا السرطانية.


– المشروم:

المشروم يساعد الجسم في محاربة السرطان ، ويزيد من نشاط جهاز المناعة , لأنه يحتوى على السكريات و مادة تسمي بـــ البيتا جلوكان وهذه المواد تساعد على تقوية الجهاز المناعي في مهاجمة الخلايا السرطانية و تمنع تكاثرها .


– الأفوكادو:

يعتبر

الافوكادو

من الفواكه الغنية بمادة الجلوتاثيون و هي من أحدى أقوى المضادات الأكسدة  التى بدورها  تهاجم الخلايا السرطانية و كذلك تقوم بمنع إمتصاص الأمعاء للدهون.


– البطاطا:

التي تحتوي على مادة “البيتا كاروتين” و الكثير من المواد المضادة للسرطان.


– الفلفل الحار:

يحتوي الفلفل الحار على مادة كيميائية تسمى بـ ” كابسيسين”  التي دورها في إبطال مفعول بعض المواد التي تسبب السرطان كما أنها تساعد في الوقاية من سرطان المعدة.


– التين:

غني بمركب يسمى بــ ” البنزالدهيد ” الذى أعتبره معهد البحوث الكيميائية و الفيزيائية بولاية طوكيو انه مادة شديدة التأثير في تقليص حجم الأورام السرطانية، كما أنه غنى بفيتامينات أ وج و يحتوي على  الكالسيوم و المغنسيوم و له دور فعال في تقليل الشهية و فقدان الوزن  كما أن العصير منه جيد في قتل البكتريا.


-الشاي الأخضر:

من اهم المصادر الأكثرشهرة  في مضادات للأكسدة , حيث يحتوى على مادة البوليفينول الذي لها دور في منع انقسام الخلايا السرطانية، و تقلل من مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة والرئة و القولون و الكبد و البنكرياس.


– الطماطم :

تحتوى الطماطم على مادة تسمى بــ ” الليكوبين ” و وتعد من أهم مضادات الأكسدة، كما أنها غنية بفيتامينات (ج) الذي يمنع تدمر خلايا الجسم كما يحتوي البطيخ و الجزر و الفلفل الأحمر أيضاً على هذه المادة و لكن بكميات أقل.

كثرة تناول الطماطم يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والبنكرياس.