تجنبي فعل هذه العادات الخاطئة لمولودك

كل أم عند ولادة طفلها الأول يبدأ الجميع من اللحظة الأولى في تقديم النصيحة لها  في كل ما يخص مولودك وذلك بناءاً على تجاربهم الخاصة  التي مروا بها أو العادات الخاصة بهم التي يتبعوها  ، ومن هذه العادات هناك بعض العادات والموروثات الغير صحيحة التي يتناقلها جيل وراء جيل ، وتلك العادات الخاطئة قد تتسبب في ضرر لطفلك  -لا قدر الله-  ، إليكي بعض العادات التي يجب أن تتجنبي فعلها لطفلك.


– تكحيل عين المولد :

يعتبر تكحيل العين للطفل  المولود من العادات المشهورة بكثرة التي يقدم الكثير من  الأمهات على فعلها ، دون أن يعرفن مدى خطورة ذلك ، وذلك لأن الكحل يحتوي على مادة الرصاص السامة والخطيرة ، ولا يعتبر التسمم هو ضرر هذه العادة الوحيد ، ولكنها قد تسبب حدوث مشكلات بالدماغ والعين للطفل .


– استخدام اللهاية أو ما تسمي بالتنينة

: يلجأ الكثير من الأمهات في الأعتماد على استخدام اللهاية أو التتنية بكثرة لرغبتهم في مساعدة طفلهم في الدخول إلى النوم ، ولكن أثبتت الدراسات أن استخدام اللهاية يؤثر على رغبة الطفل في الرضاعة الطبيعية ، بالإضافة أن كثرة استخدام اللهاية يمكن أن يؤدي إلى حدوث مخاطر التهابات الأذن أو يزيد من حدوث مشكلات بالأسنان.


– تمليح جلد الطفل :

تُعني بتمليح جلد المولود بتدليك الجلد بالملح ذلك رغبة منهم في تنظيفه، ويعتبر ذلك من  أكثر العادات الخاطئة والتي قد تتسبب في مشكلات كثيرة لجلد المولود أشهرها الجفاف.


– لف الطفل بشدة باستخدام القماط :

يقصد بالقماط هو لف جسم الطفل بقطعة من القماش بشدة و إحكام وذلك اعتقادًا  منهم بأن ذلك يحمي ظهر المولود ، ولكن هذه الطريقة قد تؤدي إلى مشكلات في الحركة والتنفس للطفل  خصوصاً في فصل الصيف ، وأيضًا  تعمل على تباطئ  في عملية النمو الجسدي للمولود وتعيق تبرز الطفل بشكل طبيعي.


– تقبيل الطفل من فمه :

من أسوء العادات التي من الممكن حدوثها هى تقبيل الطفل من فمه أو خديه ذلك يؤدي إلى  زيادة خطورة التعرض لنقل العدوى سواء عن طريق الجلد أو الجهاز التنفسي.


– هزالمولود حتى ينام :

أثبتت الدراسات أن هز الطفل أو إرضاعه لكى ينام من العادات الخاطئة جداً ، ومن الأفضل هو وضع الطفل في سريره بعد أن يشبع دون هز حتى لا يتعود على هذه الأمور.


– قلة الاستحمام :

وذلك تحسباً  من الأم إصابة طفلها بنزلات البرد الشديدة ، وهنا لابد من النصح بأن عامل النظافة مهم ولكن مع حرصك على عدم تعرض مولودك للتكييف والحرص على ارتداء الملابس المناسبة .


وإليكي هذه النصائح أيضاً :


-عدم أعطاء طفلك المولود العصائر فهو ليس بحاجة لها فى هذه المرحلة العمرية .

– لا تقومي بهز طفلك عندما  يبكي ، وخصوصاً إذا كنتِ تعانين من العصبية – لا قدر الله – الهز الشديد للطفل يؤدي إلى حدوث إصابات شديدة برأس الطفل وتلف بدماغه وربما  يصل الأمر إلى الموت.

– عدم توقع نوم طفلك خلال الليل ، وخصوصاً في أول ثلاث شهور من عمر الطفل وعادة ما ينام الطفل لمدة ساعتين أو بالكثير لمدة أربعة ساعات ، ثم يستيقظ وهكذا .. فتزداد فترات نوم الطفل مع مرور الوقت.

–  عدم ترك طفلك لحاله حتى لا يسقط وعلى الرغم من أنه بداية تكون حركته قليلة ولكن يجب أن تكونى أكثر حرصاً.

-عدم تسخين زجاجة اللبن للطفل فى جهاز الميكروويف لأنه يقوم بتسخين السوائل بشكل غير متساوٍ حتى وإن قمت برج الببرونة بشكل جيد.

– عدم نسيان تجشؤ طفلك (تكريع) وذلك في منتصف كل رضعة وبعدها أيضاً .

– عدم البدء في فطام طفلك (إدخال الأطعمة الصلبة منها )  وذلك قبل عمر أربع شهور أو ست شهور طبقاً لما يقرره الطبيب.