اكبر الدول المنتجة للبترول في العالم

إنتاج النفط هو أمرا حيويا لبنية الاقتصاد ولتوازن القوة في العالم . يستخدم البترول في العديد من الاستخدامات من التنوع ، بناءاَ على احتياجاتها . يتم استخراج النفط في شكل خام ، وتتم معالجته للحصول على المنتجات البترولية المختلفة بما في ذلك السيارات والوقود الصناعي والنفط والديزل وغيرها الكثير من المنتجات . العالم لديه بعض الخزانات النفطية التي تقع على التربة من عدد من البلدان . هذه الدول تستخدم البترول ومنتجاته باعتباره الأداة الرئيسية لتوليد الطاقة الكهربائية في البلاد . نطرح إليكم في موضوعنا هذا للقائمة التي تضم أكبر الدول المنتجة للبترول في العالم .


قائمة من عشرة أكبر دول منتجة للبترول في العالم


تقف على رأس هذه القائمة الولايات المتحدة الأمريكية ، بينما كانت المملكة العربية السعودية تنتج ملايين البراميل على مدى العقود ، بالإضافة إلى الودائع الضخمة للنفط في بعض الولايات الأمريكية وكندا والصين وروسيا وغيرها . هذه القائمة تضم عشرة بلدان الأولى في إنتاج النفط في العالم . صيغت هذه القائمة وفقا لأحدث الإحصائيات التي قدرت في عام 2015 ، من خلال حجم إنتاج براميل البترول السنوية .


10 . الكويت :


ما يقرب من نصف إجمالي الناتج المحلي للبلاد يمثل إنتاج النفط . ولذلك ، فإن صناعة النفط في الكويت تتقدم عن أي وقت مضى تبعاً لنظام إنتاج النفط . ووفقا للأرقام الأخيرة ، فإن الكويت تنتج نحو 2.7 مليون برميل من النفط يوميا . لديها أكبر احتياطيات النفط لتكون في المرتبة ال 10 في العالم ، مع العديد من الشركات التي تلعب دورها في تكرير البترول .

10. KUWAIT


09 . المكسيك :


في كل من نصف الكرة الغربي ، المكسيك هي رابع أكبر دولة منتجة للنفط مع احتوائها على أكبر ودائع العالم . تحتل المرتبة ال11 لأكبر مصدر للنفط وسادس أكبر دولة منتجة للنفط في العالم . وقد أثار ذلك إنتاجها إلى ما يصل إلى 2.7 مليون برميل من النفط يوميا . وتشكل الصادرات النفطية 10٪ من إجمالي العائدات الناتجة عن البلاد .

09. MEXICO


08 . إيران :


وتعتبر إيران كقوة عظمى وكبرى فيما يتعلق بإنتاج النفط . مع حسابات إنتاج النفط لنحو 5.1٪ من إجمالي إنتاج النفط الخام في العالم . تنتج يوميا نحو 3.4 مليون برميل من النفط . إنتاج النفط يولد 60٪ من إجمالي الإيرادات لهذا البلد . انها تلعب دورا حاسما في توليد الطاقة والكهرباء في الدولة .

08. IRAN


07 . الإمارات العربية المتحدة :


دولة الإمارات هي واحدة من أكثر الدول المخصبة بالبترول من العالم فيما يتعلق في احتوائها على احتياطيات النفط وحقول النفط . وتنتج حوالي 3.5 مليون برميل من النفط يوميا ، مما يؤدي ذلك إلى المركز السابع في القائمة . أبو ظبي ودبي والشارقة تشكل محاور أساسي في صناعة النفط في دولة الإمارات العربية المتحدة . وهذه هي أكبر ثلاث مدن في البلاد ممن تدير انتاج نحو 92 مليار برميل ، مليار برميل و 1.5 مليار برميل على التوالي .

07. UAE


06 . العراق :


وتحتل العراق لخامس أكبر حقول النفط في العالم ، بينما معظمهم غير مستغل بسبب مختلف القضايا الجيوسياسية . والمصافي الحالية تعمل على انتاج ما يصل الى 4 ملايين برميل من النفط يوميا . يتم استيفاء ما يقرب من 94٪ من الطلب على الطاقة في البلاد من قبل صناعة البترول . بسبب الصراعات الطائفية والعرقية السائدة في البلد ، انخفض إنتاج النفط ليصل إلى عدة أضعاف . الآن تمثل سوى ثلث إجمالي الإيرادات التي تنتجها بين البلدين .

06. IRAQ


05 . كندا :


تأتي كندا لكونها خامس أكبر منتج للنفط في العالم ، وتنتج كندا لما يقرب من 4.4 مليون برميل من النفط يوميا . وهي مصدر رئيسي للنفط في العالم . ويجري الشروع في مشاريع جديدة ومختلفة في البلاد لاستكشاف المزيد من احتياطيات النفط في أجزاء أخرى من الدول . وأنشئت مئات من آبار النفط الجديدة في ألبرتا وحدها ، والتي تشكل الأساس لمصافي نفط جديدة .

05. CANADA


04 . الصين :


تجاوز إنتاج النفط في الصين حتى الآن من قبل الأعداد المتوقعة . وتفيد الأرقام أنها تنتج نحو 4.6 مليون برميل من النفط يوميا . ولكن من المتوقع أن ترتفع إلى حد كبير في السنوات القادمة لهذه الأرقام . كما تعتزم الصين استثمار أكثر وأكثر في الصناعة النفطية ، لتعزيز انتاجها وكذلك لتصدير نفطها إلى دول أخرى .

04. CHINA


03 . روسيا :


فيما يتعلق بمساحتها الهائلة ، فإن روسيا لديها أكبر الاحتياطيات النفطية الثالثة في العالم . أنها تحتوي على عدد من شركات تكرير النفط العاملة في البلاد . التربة الصربية هي محور استخراج النفط الرئيسية في البلاد . ومع ذلك ، على وجه العموم ، فإن روسيا هي القادرة على انتاج ما يصل إلى 11.0 مليون برميل من النفط يوميا. وبذلك فإنها هي سابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم .

03. RUSSIA


02 . المملكة العربية السعودية :


المملكة العربية السعودية لديها ثاني أكبر احتياطي من النفط في العالم . وتبلغ حسابات هذه الودائع لنحو 5٪ من إنتاج النفط الخام توتال . وتنتج حوالي 11.9 مليون برميل يوميا. ولكن لم يتم حتى الآن استكشاف عدد كبير من هذه الاحتياطيات .

02. SAUDI ARABIA


01 . الولايات المتحدة الأمريكية :


اختلفت الإحصاءات الأخيرة عن العام الماضي ، حيث حققت الولايات المتحدة ذلك وصولا إلى القمة ، مع إنتاجها اليومي لنحو 13.7 مليون برميل من النفط . ونظرا لزيادة استغلال المزيد من ودائع النفط ، فقد تجاوزت أمريكا إنتاجها أكثر بكثير من المملكة العربية السعودية . وهناك حوالي 75٪ زيادة في مكامن النفط المؤكدة على زيادة مشاريع التنقيب التي بدأتها الحكومة .

01. UNITED STATES OF AMERICA