الدكتور حسام الحبيب مخترع الغراء الطبي

تضم المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة من أهم و أشهر الاطباء في العالم و اذا قرارنا ان نتطرق للتحدث الى احدى هؤلاء الاطباء فيجب ان نتجه على الفور الى الطبيب و الجراح الشهير حسام الحبيب ، حسام الحبيب هو الدكتور حسام سعيد الحبيب يعمل بداخل مستشفى الملك فهد التخصصي حيث انه واحد من كبار أخصائي جراحة المخ و الأعصاب و اشهر ما قام بابتكاره هو طريقة تعمل على اتمام عملية تثبيت العمود الفقري .

نجاحات حسام الحبيب لم تتوقف عند حصوله على لقب اشهر جراح و لكن قام بتأسيس برنامج جراحة العمود الفقري في مركز العلوم العصبية و ذلك بداخل مستشفى الملك فهد التخصصي ، في 2009 تقديرا لمجهوداته تم  أدرج اسمه بداخل قائمة ماركيز و هي قائمة تضم أبرز شخصات العالم في هذا العام في مجال الابحاث الطبية.

توصل الدكتور حسام الحبيب الى  ابتكر جديد يساعد على إغلاق الأوعية الدموية و لكن بدون اللجوء الى استخدام الخيوط الجراحية فكان يقوم باستخدام مادة اخرى تساعد في اغلاق الاوعية الدموية هذه المادة اطلق عليها أسم الصمغ الجراحي .


* النشأة و التعليم


الدكتور حسام الحبيب أسمه كاملا ( حسام بن سعيد بن سلمان العبدالهادي الحبيب ) ولد و ترعرع في المملكة العربية السعودية بداخل المنطقة الشرقية ، ترعرع حسام الحبيب وسط اسرتة وعائلتة فهي عائلة عريقة

تعود الى فخذ بني ثور و هو واحد من أكبر فخوذ قبيلة سبيع ، بالعودة الى نسب حسام الحبيب فوالدتة هي الخنيزي و هي سيدة نسبها يعود الى قبيلة بني عبدالقيس و هذه القبيلة ذكرها رسول الله صلى الله عليه و سلم

قائلا ( أنا حجيج من ظلم عبد القيس ) .

اظهر الدكتور حسام الحبيب براعتة في التعليم منذ مراحله التعليمية الاولى حيث انه كان دائما يصل الى المركز الاول فكان في المنطقة الشرقية في الثانوية العامة واحد من العشرة الأوائل ، 1997 انهى حسام الحبيب تعليمه في كلية الطب حيث تخرج من جامعة الملك فيصل ، 2005 كان عام مميز في حياة الطبيب حسام الحبيب حيث

حصل على الدكتوراه في جراحة المخ والعمود الفقري و هذه الشهادة اخذها من

جامعة الملك فيصل

، بعد ذلك بثلاث اعوام في 2008 نال حسام الحبيب درجة اخرى في مجال الطب و الجراحة حيث تخصص في جراحة العمود الفقري من جامعة ألبرتا في كندا .

قدم حسام الحبيب مجموعة كبيرة و كثيرة جدا من الابحاث العلمية التي جميعها متعلقة بالاكتشاف و التوصل الى

طريقة جديدة متعلقة باتمام عملية اغلاق الشرايين و لكن بدون اللجوء الى استخدام الخيوط الجراحية و لكن عن طريق اللجوء الى استخدام مادة الصمغ الجراحي و تمكن من الحصول على درجة الامتياز من هذا الابتكار بعد ان قام بتقديمه و بحثه بداخل جامعة الملك فيصل .

قدم الدكتور حسام الحبيب مجموعة اخرى من الابحاث هدفها هو توضيح اكتشافه الجديد الذي يساعد على اتمام عملية تثبيت العمود الفقري و ابحاث اخرى خاصة بجراحة العمود الفقري .

تم نشر العديد من المقالات الطبية التي قام الدكتور حسام الحبيب بكتابتها بنفسه في مجموعة مختلفة و متنوعة من مجلات علمية عالمية و ايضا محلية جميعها في جراحة المخ و العمود الفقري ، كان يهتم كثيرا بتناول نزيف الدماغ في الأطفال حديثي الولادة و كذلك تناول الشلل عند مرضى الثلاسيميا والجلطات و النزيف الدماغي و مجموعة اخرى من الامراض الخاصة بالجراحة والمخ و العمود الفقري ، توصل الدكتور حسام الحبيب الى  مستشار شرفي لمجلتين و الاثنين متخصصين في العلوم العصبية .

لم يقتصر نشاطات حسام الحبيب على النشاطات في المجال الطبي و لكن تناول النشاط الأدبي و قام في 2008 بتقديم رواية الأفاعي لدار الكنوز الأدبية ، بجانب مجموعة اخرى من المقالات الادبية تلك التي تم نشرها في مجموعة من الصحف المحلية .


حسام الحبيب في مجال الطب والعلوم  :

تدرج الدكتور حسام الحبيب بين المناصب الهامة حيث وصل الى منصب رئيس قسم خدمات العلوم العصبية في مستشفى سعد التخصصي بالمملكة العربية السعودية ، حسام الحبيب الان يعمل بداخل قسم جراحة المخ و الأعصاب في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ، بالاضافة الى انه رئيس برنامج الجودة النوعية في مركزالعلوم العصبية في مستشفى الملك فهد التخصصي .