هذه الخطوات .. عليك القيام بها قبل فصل الشتاء بسيارتك

نظراً للأهمية التي أصبحت تحتلها السيارات في حياتنا اليومية ، فيجب أن نوليها اهتماماً خاص ، ولم يقصد بهذا الأمر مجرد الصيانة الدورية التي تتم وفقاً لعدد الكيلومترات التي تقطعهم السيارة كل فترة ، انما قد تحتاج السيارة إلى إجراء بعض الصيانات اللازم لها قبل كل فصل من فصول العام ، وبما إننا أصبحنا الآن على أعتاب فصل الشتاء ، فربما تحتاج سيارتك عزيزي القارئ إلى اجراء بعض الصيانات التي تسبق فصل الشتاء ، والتي يمكن أن يؤدي اهمالها الى العديد من المفاجآت المحزنة أثناء القيادة.


لذلك وفي السطور التالية ، سنتطرق إلى أهم النصائح التي يجب تطبيقها قبل دخول فصل الشتاء ، فقط من خلال التقرير التالي.

  • حيث أفادت العديد من التقارير السنوية التي تنتج عن اتحادات السيارات أن معظم حالات تعطل السيارة وخاصة في فصل الشتاء ، تنتج عن مشكلات في بطاريات السيارات والتي عادة ما تكون متسنفدة ، نتيجة بقاء المصابيح مضاءة أو تشغيل أنظم تدفئة مقاعد السيارة والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية وراء تلف البطارية وجعلها تبلي بصورة سريعة. خاصة  في حال استخدام السخان الموجود في الخلف ، والذي يقوم باستنفاذ كمية كبيرة من طاقة البطارية ، ويتعين إغلاقه فور أن ينتهي من عمله.
  • كما ينصح بالمحافظة دائماً على أن يكون خزان جهاز غسل حاجز الرياح ممتلئ ، بالإضافة إلى إضافة بعض السوائل التي تمنع عملية التجمد ، وذلك لضمان قدرتها على مقاومة التجمد في درجات حرارة التي تنخفض إلى ما دون 25 درجة مئوية.
  • كما ينصح ايضاً بضرورة تغيير إطارات السيارة واستخدام النوع الآخر المقاوم للجليد ، وذلك قبل التعرض الى موسم الثلوج ونزول أول دفعة منه ، والجدير بالذكر أن هناك بعض الدول التي تقوم بفرض ذلك بشكل اجباري ، وعن السبب في ذلك فيعود إلى أن استخدام الإطارات الصيفية في الجليد يمكن أن يزيد بصورة كبيرة من المسافة التي تستغرقها السيارة حتى تتوقف بعد الضغط على المكابح ، مما قد يؤدي الى عواقب وخيمة – لا قدر الله .
  • كما ينصح ايضاً بضرورة الحفاظ على نظافة السيارة في فصل الشتاء ، وعن السبب في ذلك فيرجع إلى أن الظروف الجوية الصعبة والرمال والأملاح تزيد من عامل الصدأ بالسيارة ، خاصة في منطقة العجلات ونظام إخراج العادم، مما يعرضها الى التهالك السريع .
  • وكما يجب أن نولي لنظام الانارة بالسيارة اهتمام خاص ، وخاصة خلال فترات الليل والتي حينها يصعب الرؤية الواضحة على السائق ، لذلك ينصح على قائد السيارة بضرورة فحص السيارة أساليب الانارة بالسيارة بشكل دوري ، والتأكد من عمل المنظومة كاملة بشكل جيد .
  • كما ينصح ايضا بالاحتفاظ ببطانية للتدفئة في السيارة،وذلك من أجل الاستخدام في حالة الضرورة أو في حال اذا علق قائد السيارة في ازدحام مروري على أحد الطرق السريعة ، كما ينصح ايضاً بالاحتفاظ بإحدى الزجاجات الممتلئة برذاذ مانع للتجمد لدى قائد السيارة ، وذلك لاستخدامه في حال استعصت عملية فتح أبواب السيارة بسبب برودة الطقس.
  • ويتعين على قائد السيارة الإسراع على الفور الى استبدال قطع الغيار التي تحتاج السيارة الى تغييرها بشكل دوري ، والتي يمكنها أن تؤثر بشكل مباشر على محرك السيارة ، من أبرز هذه القطع هي فلاتر الزيت والهواء والإطارات والمكابح التي يجب فحصها لمعرفة إذا ما كانت قد بليت أم لا ، كما ينصح بفصحها في كل مرة يتم خلالها تغيير زيت المحرك .