ما هي اول دولة عربية تشرق فيها الشمس ؟

أول دولة تشرق عليها الشمس، هي سلطنة عمان وتقع سلطنة عمان بالجهة الغربية من قارة أسيا، و يحدها المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية اليمن و باكستان وإيران، و عاصمتها هي مدينة مسقط ، و يبلغ عدد سكانها 4.362.389 مليون نسمة، ومساحتها تبلغ 309.500 كم²، وهذا حسب أخر إحصائيات 2016، نظام الحكم في سلطنة عمان هو سلطاني وراثي، و شعار دولة عمان هو الله-الوطن-السلطان، و العملة الرسمية في اليمن هو الريال العماني.

و قد تأسست سلطنة على يد قبائل الأرد عام 130م، و من اشهر المواقع بها موقع شصر , و قلعة دماء , و المتحف الوطني العماني , و موقع خور روري , ووادي دوكة، وقلعة بهلاء , ومن ضمن انتماءات عمان التي تنتمي إليها سلطنة عمان صندوق النقد العربي , ومؤسسة التمويل الدولية , الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي, جامعة الدول العربية , وجامعة الدول العربية , و سلطنة عمان هي أول دوله عربية تشرق فيها الشمس وسوف نوضح الدول العربية و التي تشرق فيها الشمس .

وتتمتع دولة عمان بوضعها السياسي المستقر وكذلك الوضع الاقتصادي لها مستقر ، وتحتل سطنه عمان المرتبة 23 في احتياطي النفط و ذلك على مستوى العالم , وتحتل كذلك المرتبة 27 من ناحية احتياطي الغاز , وتحتل المرتبة 64 من بن أكبر اقتصادات العالم , حسب إحصائية 2010 , وتعتبر سلطنة عمان من البلاد الأفضل تحسنا من ناحية مجال التنمية في 44 عام الأخيرة.

و تعتبر سلطنة عمان واحدة من أجمل الوجهات الطبيعية الخلاّبة للراغبين في

السياحة

, ويرجع ذلك للمناخ الدافئ و الرطب، و كذلك لكون سلطنة عمان تضم العديد من المعالم سياحية و التاريخية و الجغرافية  و هي دولة ذات عُمق حضاري و تنوع طبيعي , كما أن بها أجمل الشواطيء و الحدائق.


شروق الشمس في الدول العربية

إن أول الدول العربيّة التي تشرقُ فيها الشمس، هي سلطنة عمان.


ثم تليها الإمارات العربية المتحدة هي ثاني دوله تشرق فيها الشمس

و تقع الإمارات جغرافياً في الجنوب الغربي لقارة أسيا , و تقع الإمارات فلكيا شرق خط جرينتش بين خطى طول 51 درجة حتى 56.5 شرق جرينتش , كما أنها تقع بين دائرتي عرض 22 درجة حتى 26.5 درجة من ناحية شمال خط الاستواء، و دولة الإمارات نشأت من اتحاد سبعة إمارات حديثه تكونت منهم ، مساحة الإمارات العربية المتحدة تبلغ  83.600 كم².


المملكة العربية السعودية هي الدولة الثالثة التي تشرق عليها الشمس


هي الدولة العربيّة الثالثة التي تشرق عليها الشمس، وتقع  المملكة جغرافياً في الشرق الأوسط  لقارة آسيا، كما أنها تقع فلكياً بين دائرتيْ عرض 16 درجة إلى 33 درجة شمال من خطّ الاستواء، و تقع بين خطيْ طول 34 درجة إلى 56 درجة من جهة الشرق خطّ جرينتش، وعاصمة المملكة العربية

السعودية

هي

مدينة الرياض

، وتبلغُ مساحة أراضيها 2,149,690 كم²، و تقسمُ السعودية  إداريّاً إلى ثلاثِة عشرة منطقة، أما نظامُ الحكم فيها فهو نظام ملكيّ مطلق، و عملة المملكة العربية السعودية الرسميّة هي الريال السعودي.


وآخر الدول العربية التي تشرق عليها الشمس



المغرب

هي من أحر الدول التي تشرق عليها الشمس و هي تقع جغرافياً أقصى جهة الغرب الشمالي لقارة أفريقيا , و عاصمة دولة المغرب هي مدينة الرباط ، ويبلغ عدد سكان المغرب 33.848.242 مليون نسمة، كما  تبلغ مساحة أراضيها 710.830 كم²، و ذلك حسب إحصائيّات عام 2014م، أما العملة الرسمية للمغرب هي الدرهم المغربي.


موريتانيا

تأتي في المرتبة الثانية للدول الأخيرة التي تظهر عليها الشمس, و تقع موريتانيا جغرافيا في أقصى الشمال الغربي من قارة أفريقيا, أما فلكياً فهي تقع بين دائرتي العرض 15.52 حتى 18.15 درجة في شمال خط الإستواء، وتقع موريتانيا بين خط طول 10 درجه حتى 28 درجه في شرق جهة خط جرينتش ، عاصمة دولة موريتانيا هي مدينة نواكشوط ، و تبلغ مساحة أراضي موريتانيا 1.030.700 كم²، العملة الرسمية هي أوقية موريتانية.


الصحراء الغربية

تأتي في المرتبة الأولى من الدول الأخيرة التي تشرق عليها الشمس ، و هي منطقه ذات مناخ صحراوي ، وتقع الصحراء الغربية  جغرافيا ، جهة الشمال الغربي لقارة أفريقيا ، ويتم التنازع عليها من جبهة البوليساريو و بين المغرب، و عدد السكان يصل 341,000 ألف نسمة، و مساحة أراضيها 266,000 كم² ، و هذا حسب تقديرات 2005.