قصة نادية مراد مع داعش

عانى الكثير من أبناء بعض البلاد العربية من الحروب ،و الحركات الإرهابية التي دمرت حياة الكثير منهم ،و لكن بالرغم من المعاناة إلا إن حياة البعض تغيرت للأحسن ،و أصبحوا نماذج مشرفة لأوطانهم فمؤخرا اتخذت الأمم المتحدة قرار بتعين الفتاة العراقية نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة .. من هي نادية مراد ،و ما قصتها مع تنظيم الدولة الإسلامية ..؟ هذا ما ستجيب عنه تفصيلا السطور التالية لهذه المقالة فقد تفضل عزيزي القارئ بمتابعتها .



الأمم المتحدة تعين نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة

..

أعلنت الأمم المتحدة مؤخرا أنها ستقوم بتعين نادية مراد التي تبلغ من العمر 23 عاما كسفيرة للنوايا الحسنة  ،و ذلك بعد معاناتها مع تنظيم الدولة الإسلامية داعش ،و بذلك ستصبح نادية سفيرة مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات ،و الجريمة ،و أكدت الأمم المتحدة أن نادية مراد ستعمل من خلال منصبها الجديد على نشر الوعي بخطورة تهريب اللاجئين ،و الفتيات كما ستعمل أيضا على دعم المبادرات الجديدة ،و ستدافع عنها ،و سيقوم عدد من الشخصات البارزة بحضور حفل تنصيب نادية مراد من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ،و سامنتا باور ،و هي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة ،و المحامية أمل كلوني ،و كانت قد أوضحت الأمم المتحدة إن تعيين نادية مراد في تلك المنصب يعد أول تعيين لفتاة نجت من الأحداث المؤسفة التي وقعت في العراق .



حياة نادية مراد في سطور ..



مولدها ،و نشأتها ..


ولدت نادية مراد باسي طه عام 1993 ميلاديا بقرية كوجو في قضاء سنجار بمحافظة نينوي بالعراق .



قصة نادية مراد مع داعش

..

نادية مراد فتاة إيزيدية تعرضت هي ،و أهلها إلى اضطهاد تنظيم داعش الذي قام بإحتلال المنطقة التي كانت تعيش فيها مع أهلها ،و تمكن تنظيم الدولة الإسلامية ،و المعروف بداعش من قتل أهل نادية ،و كان من بينهم والدتها ،و ستة من أخواتها ،و أخذ داعش نادية مراد كجارية لديهم ،و تعرضت نادية على يد هذا التنظيم إلى العنف ،و الإغتصاب الجنسي ،و ترك ذلك الكثير من الآثار النفسية ،و الجسدية السيئة لدى نادية ،و بعد فترة تمكنت من الهرب اختبأت بمكان آمن ،و من هناك تمكنت من السفر إلى ألمانيا ،و هناك حاول الأطباء معالجة نادية من الأثار النفسية ،و الجسدية بسبب الأذى الذي تعرضت له على يد تلك التنظيم .



شهرة نادية مراد ..


أصبحت نادية ،و قصتها مع تنظيم داعش محط اهتمام الكثير من الدول فظهرت نادية في العديد من المقابلات الدبلوماسية الهامة من أبرزها مقابلتها في مجلس الأمن الدولي ،و بعدها التقت نادية برئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسي كما قابلت أيضاً أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ،و من الشخصيات البارزة التي قابلتها أيضا رئيس اليونان بروكوبيس بافلوبولوس ،و كان ذلك اللقاء بصحبة مدير قناة البغدادية رجل الأعمال ،و الإعلامي العراقي حسين الخشلوك .



ظهور نادية فير البرامج الهامة

..

كانت قضية نادية محور اهتمام الإعلام فظهرت في العديد من المحطات ،و القنوات الشهيرة مع كبار الإعلاميين من بينها قناة البغدادية التي يعرض عليها البرنامج الشهير استوديو التاسعة ،و يقوم الإعلامي أنور الحمداني بتقديم هذها البرنامج ،و ظهرت نادية أيضا مع الإعلامي الشهير عمرو أديب على قناة القاهرة .



رسالة نادية مراد ..


حملت نادية مراد رسالة إنسانية سامية ،و هي سعيها لتحرير الفتيات اللاتي تم اختطافهن من قبل تنظيم الدولة الإسلامية داعش ،و ليس ذلك فقط بل كان من ضمن أهدافها أيضا أن تحمي حقوق المرأة ،و الطفل في كافة أنحاء العالم و في سبيل ذلك سافرت نادية إلى الكثير من البلاد الأوربية من بينها فرنسا ،و السويد ،و إيطاليا ،و هولندا ،و بريطانيا .



ترشيح نادية لجائزة نوبل للسلام

..

بعد المأساة التي عانت منها نادية على يد تنظيم داعش أصبحت رمز للإضطهاد الذي عاني منه الإيزيديين لفترات طويلة على يد داعش ،و نتيجة لذلك تم ترشيحها للحصول على جائزة نوبل للسلام ،و كان ذلك في شهر يناير من العام الجاري .