الحساسية الناتجة عن ارتداء ساعة اليد

” الوقت كالسيف ، ان لم تقطعه ، قطعك ” مقولة شهيرة يرددها كثير من الناس . و لكن في الحقيقة ليس كل من يرددها ، يعمل بها . الوقت فعلاً شيء ثمين ، لان ما يمضي منه لا يمكن تعويضه . و مع مرور الوقت ستشعر بندم شديد على ما فات منه ، خاصة ان كنت ضيعته بدون ان تنجز اي شيء في حياتك . و لكي تستطيع ان تستغل وقتك بطريقة صحيحة ، عليك بتنظيم جدولك بشكل يومي او اسبوعي ، حتى لا تضيع الساعات هباءاً . و لكي تفعل ذلك فا بالطبع انت في حاجة الى ساعة لتساعدك . و لكي يصبح الموضوع ادق ، تحتاج لارتداء ساعة اليد ، لكي تنظر اليها بسهولة اكثر و تتابع ما عليك القيام به .

أصبحت ساعة اليد اليوم من اساسيات كل شخص ، و يمكن ان تجد ان الشخص الواحد يمتلك عدة أنواع من الساعات ، لانها تعد ليس فقط مصدر لمعرفة الوقت ، و لكنها من مظاهر الاناقة . و لكن بعض الاشخاص قد تظهر عليهم أعراض التحسس عند أرتدائهم لساعة اليد . ترى لماذا يحدث ذلك ؟ دعونا نتعرف سوياً في نبذه مختصرة على ساعة اليد ، ثم نبدأ مناقشة موضعنا الاساسي ، و هو الحساسية .



نبذه مختصرة عن ساعة اليد :-


ظهرت الساعات منذ القدم ، و يعتقد أن اول ساعة تم صناعتها كانت في القرن السادس عشر الميلادي . بالطبع لم تكن بالاشكال التي نراها الان ، و لكنها كانت ثقيلة و تحتاج ان تكون ثابتة حتى تعمل . في عصرنا الحالي ، اصبح هناك العديد من أنواع الساعات ، فهناك الرقمية و الديجيتال . و يوجد انواع منها لا تقتصر على مدك بالوقت فقط ، و لكن بالتاريخ و اليوم أيضاً . حتى أن بعض شركات الهواتف المحمولة قامت بتصنيع ساعات يد متصلة بجهازك المحمول ، يمكنك من خلالها استقبال المكالمات و الرسائل ، و استخدمها عند ممارسة الرياضة ، لانها تساعد على قياس نبض القلب ، و عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها ، و هذا بالتأكيد سهل على كثير من الناس .

تختلف الخامات المستخدمة في صناعة الساعات ، فيوجد ساعات مصنعة من المطاط ، و أخرى من الجلد ، و بعضها من الفضة و حتى الذهب . بل ان بعض الساعات يتم اضافة الاحجار الكريمة و الالماظ لها . و لم يقتصر الامر في صناعة ساعة اليد على الشركات الصغيرة ، و انما ظهرت شركات كبيرة تتنافس فيما بينها لتقدم أحدث الموديلات و التكنولوجيا ، و بالطبع تلك الساعات تكون بأسعار لا بئس بها .



الاسباب التي تجعل من ساعة اليد مصدر للحساسية :-


يتم تصنيع أستيك الساعة من عدة خامات كما ذكرنا ، و بعض الاشخاص عند ارتدائهم لساعة اليد ، و ملامستها للمعصم ، يحدث احتكاك بين الجلد و الساعة . عند حدوث ذلك فان جهاز المناعة ، و المخول اليه الحافظ على الجسم من الاعداء ، لا يتعرف على المواد الداخلة في التصنيع ، فيقوم بانتاج اجسام مضادة تلتصق بالجلد منتظرة الفرصة التالية لتقوم باقتناص تلك المواد . ينتج عن تلك المعركة افراز عدة مواد كيماوية ابرزها الهيستامين ، و هو السبب في ظهور أعراض الحساسية .



أعراض الاصابة بالحساسية من ساعة اليد :-



* في الغالب تكون الاعراض مقتصرة على مكان ارتداء الساعة فقط ، و تختفي خلال ايام من خلعك لها .

1) حكة في الجلد متوسطة ، بعض الحالات تكون شديدة و لا يتحملها الشخص فيقوم بهرشها بشدة . ينتج عن ذلك حدوث جروح دامية ، يمكن ان تصاب بالبكتيريا .

2) احمرار شديد في مكان الساعة .

3) قد تظهر بثور بها سائل على معصم اليد .

4) قد تظهر رائحة غير مستحبة  في مكان الساعة .



علاج أعراض الحساسية الناتجة من ساعة اليد :-



1) عليك التوقف عن ارتدائها و استبدلها بنوع اخر مختلف في الخامة ، مع الحرص على التوقف عن استخدام اي ساعة حتى تهدىء الحساسية .

2) استخدام المرطبات الموضعية الخالية من المعطرات .

3) الحرص على تجفيف يدك من الماء جيداً .

4) ان كانت الحكة شديدة ، و قمت باصابة نفسك ، عليك اخذ مضاد حيوي ليقتل البكتيريا ، حتى لا تتطور الاصابة .

5) ان لم تختفي الاعراض عليك عرض الامر على الطبيب ، الذي سيكتب لك ادوية حسب حالتك . و منها :-

مضادات هيستامين موضعية .

– مضادات هيستامين عن طريق الفم .

– ادوية محتوية على الكورتيزون موضعية .

– ادوية محتوية على

الكورتيزون

عن طريق الفم .