ماهو اكتئاب الحمل و تأثيره على الجنين

المراءة الحامل تعاني من العديد من المشكلات التي لا حصر لها و من بين تلك المشكلات حالة

الاكتئاب

التي يتعرض لها عدد كبير من السيدات الحوامل و تأتي بعد ان تعلم الام بأنها حامل و يمر شهورها الاول و من ثم تصاب بحالة من الحزن و الالم الشديد و تبحث عن الاسباب و لا تجد فتتحول الى امراءة عصبية متوترة تشعر بكره شديد اتجاه كل شئ حولها قبل تطور العلم و حدوث طفرة علمية كانوا يطلقون على هذه الحالة أسم ” وحام ” و لكن في الحقيقة هذه الحالة من الناحية العلمية تسمى باكتئاب الحمل ، فما هو اكتئاب الحمل و ماهي اهم اعراضه و كذلك كيف يمكن للام اجتنابه هذا هو ما سوف نقوم بتناوله في هذه المقالة ..


إكتئاب الحمل هو :



تعريفة ..


إكتئاب الحمل هو تلك الشعور الذي يصيب المرأءة الحامل اثناء شهور الحمل فهي تجد نفسها تشعر بالحزن و تفقد شعور السعادة تماما و من ثم تتحول الى إمراءة حساسة حزينة تفقد سيطرتها تماما على معظم الاشياء لديها شعور قوي بالكره اتجاه العديد من الاشخاص و الاشياء ، كما انها تفقد تماما السيطرة على معظم تصرفاتها ، تميل المراءة المصابة بإكتئاب الحمل الى البكاء بكثرة بدون داعي فسوف تجدها تبكي كثيرا بشكل مفاجئ ، مكتئبة ، يعتبر مرض إكتئاب الحمل ليس مرض نادر فسوف تجده بين كل 10 نساء حوامل إمراءة مصابة بإكتئاب الحمل .



اسبابه ..


معظم الدراسات العلمية الحديثة تؤكد على انه من اهم و ابرز اسباب إكتئاب الحمل هو إختلاف هرمونات المرأة التي تحدث اثناء الحمل و ليس الهرمونات و تغيراتها هي السبب الوحيد و لكن في اوقات كثيرة يرجع اسباب إكتئاب الحمل الى ضغوطات الحياة و التوتر و الخوف و القلق من عملية الولادة .


ابرز أعراض إكتئاب الحمل :




هناك اعراض بارزة و واضحة خاصة بالسيدات المصابين بإكتئاب الحمل و من بين هذه الاعراض ..



– تشعر المراءة الحامل بحالة من اليأس و الشعور بالقلق و الخوف الشديد .

– يفقد معظم السيدات المصابين بإكتئاب الحمل قدرتهم على التركيز و التفكير و يتعرضون الى نوبات كثيرة من النسيان .

– تفقد المراءة الحامل المصابة بإكتئاب الحمل قدرتها على النوم او ربما يحدث العكس تمام فتدخل في حالة من نوبات النوم المفرط حيث انها تنام لساعات طويلة جدا ربما يكون هذا نوع من انواع الهروب .

– معظم السيدات المصابين بإكتئاب الحمل تجدهم دوما يشعرون بإرهاق شديد و إجهاد و ايضا ربما يحدث لهم حالة من فقدان الشهية فلا يشعرون باي رغبة اتجاه الطعام و ربما يحدث العكس تماما يحدث لهم افراط في تناول الطعام و تزيد شهيتهم .

– اخيرا سوف تجد معظمهم فاقدين قدرتهم على التحمل و تزداد نسبة عصبيتهم عند التعامل مع غيرهم و ايضا لا يشعرون بإي متعة إتجاه اي شئ .


أهم الخطوات التي يجب اتباعها من اجل التخلص من إكتئاب الحمل و اضراره على طفلك


يمكن للمراءة المصابة بإكتئاب الحمل ان تتغلب عليه و لا تستسلم له و لا تنتظر ان تضع جنينها لكي تتخلص منه لان له العديد من الاثار السلبية على كل من الام نفسها و الجنين لذلك يمكنك اتباع تلك الخطوات من اجل حماية نفسك و كذلك جنينك من إكتئاب الحمل و التخلص منه ..

– يمكنك ان تحاولي بقدر الامكان التركيز فقط مع تلك الاشياء السعيدة و المفرحة واجتناب التفكير في اي شئ يسبب لكي اي الم من اي نوم .

– عليكي التفكير في الجزء الايجابي انكي تنتظرين مولود و لا تتجهي بتفكيرك نهائيا الى مخاوف الولادة .

– الاهتمام بالاشياء النافعة كمثل القراءة المفيدة لكي فاهتمي باقتناء الكتب الخاصة بتربية الطفل و الاهتمام به ورعايتة .

– الحل الافضل للتخلص من إكتئاب الحمل هو اهتمام المراءة بنفسها وعدم اهمالها لنفسها و كذلك ممارسة الرياضة الخاصة بالحوامل فهي مفيدة جدا سوف تساعدها على التخلص من حالة العصبية و التوتر المصابة بها .



خيرا .. لا تقلقي من هذه الحالة و لكن لا تستسلمي لها فإكتئاب الحمل شئ طبيعي جدا يصاب به الكثير من السيدات الحوامل فهو ليس خطر و لكن الخطر الحقيقي هو الاستسلام له فإنتي بذلك تتسببي في ضرر كبير جدا لنفسك و لطفلك خاصة لان هذا الاكتئاب يجعلك تهملين في نفسك و هذا سوف يعود بالسلب على جنينك .