طرق الحد من تلوث الهواء

فوري13 نوفمبر 2023
طرق الحد من تلوث الهواء

يعد الهواء هو الغلاف الذي يحيط بالكرة الارضية و يرتفع هذا الغلاف الي عدة كيلومترات في الفضاء و هذا الغلاف يكون ذات اهمية كبيرة و ضرورية لا يمكن للانسان او اي من الكائنات الحية الاستغناء عنه ابدا حيث ان وجوده مهم من اجل بقاء الانسان على قيد الحياة و ايضا من اجل بقاء الكائنات الحية الاخرى حيث تستخدمه تلك الكائنات من اجل تنفسها و الحصول على الاكسجين منه كما ان للهواء فوائد متعددة في توزيع الطاقة الحرارية في العالم و من اجل الحفاظ على مناخ الارض و حماية الارض من الاشعاعات الضارة التي تتسبب في دمار الارض .

تلوث الهواء


كيفية الحفاظ على الهواء :



.

يفضل استخدام الطاقة المتجددة التي انتشرت انتشار هائل في الاونة الاخيرة حيث تطورت اشكالها بشكل كبير فقد تمكن الاشخاص من انتاج الطاقة بشكل كامل و متكامل عن طريق اشكال الطاقة المتجددة و هذا بدلا من الوقود الحفري كما اتجهت بعض الدول الي انتاج الطاقة و توليدها بأستخدام الرياح و طاقتها و ايضا استخدام الطاقة الشمسية من اجل الحفاظ على الهواء من التلوث .


.

الحد من المخلفات الصناعية التي يتم استهلاكها بطرق خاطئة و ايضا الحد من نواتج الاحتراق المسببة لها المصانع و المواد الكيميائية الضارة في الهواء كاستخدام المبيدات الحشرية و سوائل التبريد التي كانت تستخدم في مكيفات الهواء و الثلاجات حيث ان هذه المواد هي مواد سامة و ضارة و تسبب التلف في الغلاف الجوي لان هذه المواد تقوم بالتأثير بالسلب على طبقة الاوزون التي تحمي الكرة الارضية من الاشعة الفوق بنفسجية الضارة .


.

الحفاظ على النباتات و الحد من القطع الجائر له حيث ان هذه النباتات تقوم بتنقية الهواء بشكل مستمر من الملوثات الموجودة كما انه يعمل على تكملة دورة الهواء لذلك من المهم زيادة عدد الاشجار و استصلاح الاراضي الزراعية بشكل مستمر و التوقف عن القطع الجائر .


.

الحد ايضا من القاء المخلفات الصناعية و المخلفات التي يرميها الانسان لانها تعتبر مخلفات ضارة للهواء و الغلاف الجوي حيث ان تلك المخلفات تتحلل الي العديد من المواد الضارة بالهواء و ايضا يجب عدم حرق هذه المخلفات لان حرقها يزيد من حجم المشكلة و تسبب في اضرار بالغة للهواء .


اثار تلوث الهواء :


اولا تأثيره على الانسان ..

اصابته بالامراض الحادة كالنزلات الشعبية و امراض الجهاز التنفسي و امراض القلب و الرئتين و ايضا الاصابة بالسرطانات و من الممكن ان يتطور الامر الي الوفاة .


ثانيا تأثيره على النباتات و الحيوانات ..

يتسبب في نقص نمو النباتات و ايضا نمو الحيوانات الي ان تصل الي الوفاة و حدوث التغيرات في الوان النباتات و اشكالها


ثالثا تأثيره على المباني ..

يتسبب في تاكل المباني و تلفها .


رابعا تأثيره الاجتماعي و الاقتصادي ..

الاصابة بالامراض للافراد  بسبب تلوث الهواء يعمل على ارتفاع تكاليف علاج المرضى و ايضا تلف المحاصيل و الثمار .

صحيفة فوري