ثورة المسلمين فى اقليم باهيا

منذ عام 1500م وإلي عام 1800م ، قامت الدول الأوروبية بالممارسات المأساوية والوحشية المعروفة باسم تجارة الرقيق ، وخلال تلك الفترة ، استقل أكثر من 12 مليون أفريقي على متن السفن لمسلسلين ، إما إلى أمريكا الشمالية أو أمريكا الجنوبية للعمل كعبيد .

سورة القدر من القرآن الكريم

ونتج عن هذه المعاملة اللإنسانية ، في تشكل شكل من أشكال العنصرية والحرمان الاقتصادي للسود في الأمريكتين ، والانقسام والحرب في أفريقيا ، وجانب واحد من العبودية التي تم تجاهله في الدراسات التاريخية هو تأثير ثورات العبيد ، وغني عن القول ، فإن العبيد الأفارقة لم تذهب عن طيب خاطر لحياتهم الجديدة ، وفي كثير من الحالات ، كانوا يكافحوا ضد أسيادهم ، رافضين قبول هذه الحياة . ثورة باهيا كانت واحده من أبرز الثورات الناجحة ، والتي وقعت في عام 1835م في البرازيل ، وهذه الثورة ، كانت على عكس الثورات الآخرى .


نبذة :


كانت البرازيل في الأصل مستعمرة برتغالية ، حتى نالت استقلالها في عام 1822م ، ومع ذلك ، ظلت تجارة الرقيق فيها بإعتبارها أقدم المستوطنات البرتغالية خلال أواخر عام 1800م في شرق ولاية باهيا .


موقع الثورة ، سلفادور ، في البرازيل :


عندما وصل العبيد المسلمين في البرازيل ، حملوا معهم معتقداتهم الدينية ، بينما كان معظمهم يرفض التقدم إلى الكاثوليكية مثل أسيادهم البرتغاليين والبرازيليين ، وكانوا يرفضوا التقديم كعبيد ليتمكنوا من الاستمرار في المجتمع الإسلامي مع الأئمة ” العلماء ” بجانب المساجد ، والمدارس ، وصلاة الجماعة . في العاصمة باهيا ، بسلفادور ، التي ستجري التمرد بها ، كان موجود فيها أكثر من 20 مسجد ، والتي بنيت من قبل كل العبيد المسلمين ، والمعتقون ” العبيد السابقين الذين حصلوا علي الحرية ” .


تنظيم الثورة :


خلال عام 1814 وعام 1816 حاول المسلمون بباهيا تنظيم ثورة ضد البرتغاليين ، حيث أرادوا إسقاط تنفيذ القانون المحلي ، لإطلاق سراح جميع العبيد ، واغتصاب السفن إلى أفريقيا . وللأسف ، كان بعض العبيد يعملون كمخبرين للشرطة المحلية ، وسحقت الثورة حتى قبل أن تبدأ ، حيث قتل قادتهم .

وعلى مدى السنوات ال 20 المقبلة ، قامت ثورات صغيرة متقطعة من قبل المسلمين وغير المسلمين على حد سواء ولكن دون جدوي في النجاح لتحقيق الحرية لأرقاء باهيا .

وقبل مناقشة الثورة في عام 1835، يجب علينا أن نفهم أن عامل توحيد الإسلام في تنظيم العبيد كان بين الولوف ، والهوسا ، والنوبي ، واليوروبا وجميعهم يتحدثون لغات مختلفة ، في حين أن بعض الناس كان لديهم أفكار جاهلة عن كون أفريقيا تتآلف من كيان واحد ، فهي قارة متنوعة تتكون من مختلف الناس والثقافات والأمم ، وكان العبيد المسلمين في باهيا متنوعة ، فمنهم مجموعة من الناطقين بالفرنسية والألمانية والروسية ، واليونانية ، وعلى الرغم من الاختلافات العرقية ، كان الإسلام هو العامل المشترك بين كل منهم ، وقدم الإسلام لهم لغة مشتركة للحديث وهي “العربية” ، والعادات المشتركة ، والعادات الغذائية ، والسلوكيات ، حيث ان المسلمين في باهيا يكونوا أكثر تواصلا لإخوانهم المسلمين من مختلف الاعراق من غير المسلمين الذين يتكلمون لغة واحدة ، على مر التاريخ الإسلامي ، وقد أدت هذه الوحدة إلى المزيد من القوة والتضامن .


العبيد المسلمين في باهيا بالبرازيل :


هناك الثورات الفاشلة التي قامت خلال عام 1814 و1816 ، والتي أجبرت المسلمين في باهيا إلى الاختباء ، حيث قمعت السلطات تعبيرات الخارجين للإسلام ، وعلى الرغم من هذا ، خلال عام 1820م إلي عام 1830م ، ركز قادة المسلمين والعلماء إلى حد كبير على تحويل الأفارقة الآخرين “سواء كانت كاثوليكية أو الوثنية” إلى الإسلام ، ولاحظت السلطات البرازيلية زيادة في عدد الأشخاص الذين يمارسون الإسلام ، ولكنها لم تدفع الكثير من الاهتمام .


الثورة :


كانت السلطات قد تلقت بعض المعلومات عن وجود بعض حركات التمرد ، فإتخذت خطوات استباقية لنفي Bubakar قبل 6 أشهر من التمرد ، وعلى الرغم من ذلك ، فقد تم التخطيط للثورة ، حيث تم توزيع نسخة من سورة القدر من القرآن الكريم ، إلى كل فرد من أفراد العبيد المسلمين في باهيا ، مكتوبه بأسلوب غرب افريقيا لتقليد اللغة العربية .

وكان بدأ قيام الثورة بعد صلاة الفجر يوم 25 يناير عام 1835، الموافق 27 رمضان عام 1250 في التقويم الإسلامي” الهجري ” ، الذي من وجهة نظر بعض مسلمي أن تكون ليلة 27 هي التاريخ الأكثر احتمالا لليلة القدر ، التي نزل فيها القرآن على النبي محمد ﷺ .

اختار المسلمون في باهيا هذا التاريخ على أمل أنها حالة روحية متزايدة للمجتمع التي من شأنها أن يؤدي إلى فرص أكبر للنجاح . ونظرا للحجم الهائل المخطط للثورة ، كان لا بد وصول الأخبار إلى شرطة باهيا عن الثورة .

وفي الليلة السابقة التي كان من المقرر عقد الثورة ، داهمت الشرطة أحد المساجد المحلية ووجدت المسلمون يحملون السيوف وغيرها من الأسلحة ، وأدت المعركة التي تلت ذلك إلى وفاة ضابط واحد .

وهكذا ، قامت الثورة التي بدأت في وقت مبكر . ولو لبضع ساعات ، وسار الثوار المسلمين من هذا المسجد استعداد لبدء الثورة في جوف الليل ، وكانوا يرتدون أثواب بيضاء طويلة “الستر” وkufis “القلنسوة” التي حددت بوضوح أنهم المسلمين . لأنه كان من المقرر أن تبدأ الثورة في الفجر ، وقامت جميع المساجد بالتمرد في نفس الوقت . بغض النظر ، عن تلك التي لم تبدأ الثورة في حوالي منتصف الليل وساروا في شوارع سلفادور ، وأنضم اليهم جمع العبيد الأخرى “سواء المسلمين وغير المسلمين” إلي ثورتهم ، قبل بقية المساجد حتى بلغوا حوالي 300 من العبيد والمعتقون يسيرون عبر المدينة .

في نهاية المطاف ، تمكن حاكم ولاية باهيا من تعبئة القوات المسلحة المحلية لمواجهة المئات من الأفارقة المتمردين ، حيث اجتمع الآن أكثر من 1000 جندي مزود بالأسلحة المتطورة في شوارع سلفادور ، واستمرت المعركة لمدة ساعة تقريبا ، وأدت إلى مقتل أكثر من 100 افريقي و 14 جندي برازيلي ، وفازت السلطات البرازيلية بوضوح في المعركة .

وبعدها قدمت قادة التمرد ، وعلماء المسلمين ، إلي المحاكمة والقتل ، وقدم العديد من العبيد الذين شاركوا في الثورة لعقوبات تتراوح بين السجن والإعدام .

وبعد الثورة ، سيطر الخوف العام علي الأفارقة وخاصة المسلمين من شعب البرازيل ، وأصدرت الحكومة البرازيلية القوانين التي أدت إلى الترحيل الجماعي من الأفارقة إلى أفريقيا ، وكان واحدا من الأهداف الأصلية لباهيا في الثورة هو عودتهم إلى أفريقيا ، لذلك يمكن أن ينظر إلى هذا على أنه انتصار جزئي للتمرد .

والأهم من ذلك ، حفزت ثورة باهيا الحركة المناهضة للعبودية في جميع أنحاء البرازيل ، على الرغم من أن العبودية استمرت في الوجود في البرازيل حتى عام 1888، وبدأت الثورة النقاش العام حول دور العبيد لصالح أو ضد مصلحة المجتمع البرازيلي ، وينظر إليه على أنه واحد من أهم الأحداث في القيادة نحو الحرية للعبيد البرازيلية .

ومن المهم أن نلاحظ أن العامل الحاسم الوحيد لثورة باهيا كان في الطابع الإسلامي ، فقد نظمت بقيادة علماء المسلمين ، وكان المخططين من مساجد المسلمين ، وبدعم من السكان الأفارقة المسلمين إلى حد كبير .

وتشير التقديرات إلى أنه في عام 1910 م ، لا يزال هناك أكثر من 100،000 من المسلمين في جميع أنحاء البرازيل ، وهذا دليل على قوة المجتمع الإسلامي في البرازيل .

خريطة لتحديد موقع سلفادور