تعرف على أضرار وفوائد الزعرور البري للقلب

يعد الطب البديل أحد أهم مجالات الطب في علاج الكثير من الأمراض ، صحيح أن الطب البديل ليس العلاج بالأعشاب فقط ، إلا أن مجال العلاج بالأعشاب هو الجزء الأهم من أجزاء الطب البديل ، وقد ساهم الطب البديل في تطور الطب الحديث بشكل كبير ، خاصة تطور العلاجات والأدوية الطبية ، حيث تم الإعتماد في تطوير العديد من طرق العلاج الجديدة على العلاجات والأعشاب التي كان يستخدمها المعالجون بالأعشاب ، وبالتالي فالطب البديل والعلاج بالأعشاب مازال حتى الآن مهمآ ويعتمد عليه الكثيرون في علاج مختلف الأمراض ، حتى أمراض العصر الخطيرة والمزمنة .

وأمراض القلب هي أحد الأمراض التي يعتمد فيها الكثيرون على الطب البديل والعلاج بالاعشاب ، حيث أن هناك عددآ هائلآ من الأعشاب التي تستخدم في علاج أمراض القلب ، والوقاية من مضاعفاتها ، وبعض الأطباء يعملون بالفعل على الجمع  بين العلاج بالأعشاب والأدوية الطبية الحديثة لمرضى القلب ، فينصح المريض بعدم ترك الدواء مع إمكانية استخدام الاعشاب و الجمع بين الاثنين .


الزعرور البري :

يشتهر الزعرور البري وعشبته بأنهما أحد أكثر أنواع الأعشاب التي يعتمد عليها المعالجون بالأعشاب في علاج الكثير من الأمراض القلبية ، والزعرور البري هو شجرة صغيرة ذات أشواك و أزهار صغيرة ، وهي تنمو في شهر مايو ، وتتفتح أغصانها وتنمو ثمارها مشكلة عناقيد حمراء اللون .

وغالبآ ما تنمو شجرة الزعرور البري في دول آسيا وأمريكا الشمالية ، وهناك يتم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض ، أشهر هذه الأمراض هي الأمراض القلبية بأنواعها المختلفة ، حيث اشتهرت عشبة الزعرور البري بأنها علاج فعال لأمراض القلب ، حتى أن الآن يتواجد في الصيديات حبوب مكونة من عشبة الزعرور البري لعلاج الأمراض القلبية .

وفيم يلي نتعرف على فوائد عشبة الزعرور البري في علاج أمراض القلب المختلفة وأضرارها الخطيرة أيضآ .


فوائد الزعرور البري لمرضى القلب :


1 – تستخدم عشبة الزعرور البري لعلاج الجلطات القلبية الخطيرة ، حيث تحتوي هذه العشبة الهامة جدآ على مواد تساعد على زيادة سيولة الدم ، وتقاوم تخثر الدم وتجلطه ، وبالتالي فهي تحمي القلب من الجلطات المختلفة .

2 – يحتوي أيضآ نبات الزعرور البري على عدد هائل من مضادات الأكسدة ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الزعرور البري تشبه إلى حد كبير مضادات الأكسدة الموجودة في العنب ، وهي تعمل على محاربة الجذور الحرة ، والجذور الحرة هي جذور تسبب موتآ في خلايا الجسم ، وبالتالي ينتج عنها الإصابة بأمراض خطيرة ، كأمراض القلب والسرطان وغيرها .

3 – يساعد تناول ثمار الزعرور البري في تحسن حالة القلب عن طريق فتح الأوردة التاجية ، ويؤدي فتح الأوردة التاجية إلى زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب ، ونجاح هذه العملية يعني الوقاية من الكثير من الأمراض القلبية الخطيرة .

4 – تنظم عشبة الزعرور البري من ضربات القلب ، فيعتبرها المعالجون بالاعشاب العلاج الأفضل لإضطراب ضربات القلب ، كما أنها تعالج بكفاءة كبيرة الرجفان الأذيني ، وإضطراب كهرباء القلب .

5 – تستخدم ثمار الزعرور البري في تقوية عضلات القلب ، كما أنها تساعد في

تقوية الاعصاب

المغذية للقلب ، وتحميها من التلف أو الإصابة بالأمراض الخطيرة .

6 – إن الاستخدام المستمر لعشبة الزعرور البري يضمن الحفاظ على صحة شرايين القلب ، كما انه يحافظ على خصائص هذه الشرايين ، فيجعلها مرنة وقوية ، ويحميها من التصلب والإنسداد ، أو الضيق .


أضرار استخدام عشبة الزعرور البري لمرضى القلب :

حذرت الجمعية الأمريكية لأمراض القلب من استخدام مرضى القلب لعشبة الزعرور البري دون اللجوء لطبيب متخصص ومراجعته قبل استخدامها ، فعلى الرغم من الفوائد المذهلة التي تمنحها هذه العشبة للقلب ، إلا أن الاستخدام غير المحسوب لها قد يشكل أضرار خطيرة على صحة مرضى القلب .

فعلى سبيل المثال قد يعتبر تناول عشبة الزعرور البري خطير جدآ في حالة قيام مرضى الجلطات القلبية بتناولها ، فهم في أغلب الوقت يتناولون أدوية تحافظ على سيولة الدم ، وعشبة الزعرور تزيد من

سيولة الدم

أيضآ ، وبالتالي فقد يتعرض هؤلاء المرضى للنزيف الحاد نتيجة استخدام عشبة الزعرور البري إلى جانب الدواء .

كما أن بعض الادوية قد يتوقف مفعولها إذا تم تناول عشبة الزعرور البري معها ، وتصبح حياة مريض القلب في خطر بسبب تناول هذه العشبة ، لذلك فمن الضروري استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام هذه العشبة والإلتزام بما يحدد هو وعدم اللجوء للعلاج بالأعشاب دون علمه .


تعرف واطلع على بعض النصائح من الخبراء عبر المقال :


نصائح الدكتور سعيد حساسين للتخسيس