أقوى 10 طائرات مقاتلة في العالم

نجد أن القوة التي تحلق في السماء ضرورية وحيوية وأساسية ، فالطائرات المقاتلة والمتطورة تمثل الجوانب الأكثر أهمية في تكثيف الدفاع الجوي بشكل عام في أي دولة في العالم ، وبعد تقديمها للسرعة والتقدم التكنولوجي بها ، أزدهرت العديد من الدول المهيمنة في كسب التفوق الجوي على الآخرين ، وفيما يلي أفضل 10 طائرات مقاتلة والأكثر تقدما في العالم لعام 2016 حسب الترتيب .

Jet Fighters


قائمة أقوى طائرات مقاتلة في العالم لعام 2016 :



10. تشنغدو J-10 “الصين ” – Chengdu J-10


تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة تشنغدو جيت ” CAC ” ، تشنغدو J-10 هي من بين الطائرات القتالية المتطورة والحديثة في العالم ، لكونها متعددة الأدوار حيث أنها قادرة علي القيام بجميع العمليات الجوية ، وتتميز J-10 بالانخراط وتحييد الأهداف الجوية والبرية معا في نفس الوقت دون أن تفقد دقتها ، وحاليا ، أصبحت القوات الجوية الباكستانية هي المستورد الوحيد لهذه الطائرة المقاتلة ، ولكن من المتوقع أن تختلف البلدان الأخرى لأن تكون من شأنها أن تحول أيضا إلى CAC لواردات الطائرة المقاتلة في المستقبل .


تشنغدو J-10


9. F-16 فالكون القتالية – F-16 Fighting Falcon


لعلها الأكثر شهرة والتي لا تزال الأفضل بكثير من الطائرات الحديثة ، حيث تم تصنيع F-16 في الأصل من قبل شركة جنرال دايناميكس من السلاح الأمريكي الجوي ، بينما أصبحت في الوقت اللاحق في خدمة القوات الجوية من مختلف البلدان .

الطائرة لها محرك واحد ومتعددة المهام ، في جميع الأحوال الجوية هي قادرة علي التحسين ، والحديث بها في السلاح لنظام الرادار مع السماح للطائرة المقاتلة بالمشاركة في تحديد العدو ، ومن المرجح أن تظل F-16 هي جزءا من القوات الجوية المختلفة لسنوات عديدة .

F-16 فالكون القتالية


8 . ميكويان ميج-35 “روسيا “- Mikoyan MiG-35


تمثل ميكويان ميج-35 للثورة الأولى في السلسلة من طراز ميج 29 ، كما إنها نقطة الإرتكاز ، من طراز ميج 35 ولا يمكن لأي طائرة في الوقت الحاضر أن تقوم بالمناورة مع التكتيكات القتال الحالية مثلها ، لما بها من أنظمة الدفاع في تحسين الكترونيات الطيران جنبا إلى جنب مع رادار AESA المتقدم حيث تسمح بإجراء أدوار متعددة في الهواء بشكل مستقل .

ميكويان ميج-35


7. داسو رافال ” فرنسا ” – Dassault Rafale


صممت داسو رافال من قبل شركة داسو للطيران بفرنسا ، وهي واحدة من أفضل المقاتلات في العالم ، بما لها من المحرك التوأم المتعدد الأدوار المقاتلة مع مهارات تنفيذ مهام متعددة مثل السيطرة الجوية وإشارة الاستخبارات ، والهجوم البار والتحييد النووي ، ويتم إنشاء هذه الطائرات لكونها منافس للمقاتلات الجديدة والمتقدمة اليوم .

داسو رافال


6. إف-15 إيغل ” الولايات المتحدة الأمريكية ” – F-15 Eagle


إف-15 هي احدى الطائرات القتالية المختلفة عن المقاتلات النفاثة الأكثر تقدما والحديثة وتتميز إف-15 إيغل بما لديها القدرة على العمل في كل أنوع الطقس .

تحتوي إف-15 إيغل علي المحرك التوأم جنبا إلى جنب مع مهارات القتال الجوي الذي لا يصدق حيث تكسب المرتبة السادسة عن جدارة ، وبعد الاطلاع على ميزات F-15 الرائعة في الحرب القتاليه كطائرات مقاتلة ، تم استيرادها من بلدان مختلفة مثل المملكة العربية السعودية وإسرائيل واليابان .

إف-15 إيغل


5. إف\أيه-18إي\إف سوبر هورنت ” الولايات المتحدة الأمريكية ” – Boeing F-18 Super Hornets !!


إف\أيه-18إي\إف سوبر هورنت ، وهي واحدة من الطائرات المقاتلة الفائقة والمتقدمة والمتعددة الاستخدامات حيث توفر مجموعة متنوعة من الخيارات للقتال في الهواء في نفس الوقت ، وتوفر أنظمة لشبكات الرادار ، وبها سلاح متكامل ومتقدم .


4. سوخوي سو 35 ” روسيا ” – Sukhoi Su-35


هي طائرة المناورة المقاتلة ، سوخوي سو 35 ، والتي تقوم بواجب ثقيل وقوي ، وهي في الواقع خليفة الأسطوري سو-27 المصنعة من قبل شركة سوخوي في روسيا ، وتتميز بتقاسم المنافع والمرونة وقدراتها علي المناورة الثقيلة ، وتحتوي علي الأسلحة المتقدمة ونظام الرادار للمرتبة الأولي. سوخوي سو 35 هي بلا شك عملاقة القتال الجوي .

سوخوي سو 35


3. يوروفايتر تايفون ” أمم أوروبا ” – Euro Fighter Typhoon


يتم تصنيعها من قبل تعاون المنظمات الرائدة للدفاع الجوي والفضاء في المملكة المتحدة ، وألمانيا ، وإسبانيا ، وهي من بين الطائرات المقاتلة الأكثر تطورا لامتلاك القدرة على التنفيذ من الهواء إلى الهواء ، ومن الهواء إلى سطح الهجمات في نفس الوقت .

يوروفايتر تايفون


2. لوكهيد مارتن إف-22 رابتور ” الولايات المتحدة الأمريكية ” – F-22 Raptor


وتوصف هذه الطائرات المقاتلة لوكهيد مارتن إف-22 رابتور المتعددة المهام للمرتبة الخامسة باسم الطائرات المقاتلة الأكثر تقدما في العالم ، والتي تم تجهيزها بقدرات معقدة لتحسين الآليات القتالية لتكون متفوقة عن طائرة المعركة العادية ، حيث أن نظام الأسلحة بها أنيق ومتعدد المهام مما جعل رابتور تكسب البقعة الثانية في قائمة ترتيب المقاتلين الأعلى من ال 10 طائرات الأكثر تقدما في العالم .

لوكهيد مارتن إف-22 رابتور


1. لوكهيد مارتن إف-35 لايتنيغ الثانية “الولايات المتحدة الأمريكية ” – F-35 Lightning II


مما لا شك فيه أنها الطائرة المقاتلة أن طائرة لوكهيد مارتن إف-35 لايتنيغ الثانية هي من بين الطائرات الأكثر دموية والأكثر تقدما ، وهي من طراز اف 35 لايتنيغ الثانية ، وهي في الواقع من الطائرات المقاتلة الفائزه بالهيمنة الجوية ، حيث تم تجهيز الطائرة المقاتلة الشبح بأحدث تكتيكات المعركة والتكنولوجيا لتلبية ما يحتاجه الدفاع الجوي من الولايات المتحدة الأمريكية .

F-35 Lightning II (USA)