جائزة المراعي للأبداع العلمي

جائزة المراعي أحد الجوائز السنوية الوطنية الخاصة بتقدير و تكريم الطبيب البيطري السعودي ، يشرف على أدارة و توزيع تلك الجائزة الجمعية الطبية البيطرية السعودية و يوجد مقر تلك الجمعية داخل جامعة الملك فيصل بالأحساء ، فجائزة المراعي جائزة مخصصة للأبداع العلمي الهدف الأساسي من تلك الجائزة هو محاولة تعزيز و تشجيع  العلماء والباحثين والمخترعين داخل المملكة العربية السعودية تحت إشراف مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، و في الوقت الحالي تم توثيق جائزة المراعي للإبداع العلمي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بمجلس التعليم العالي و من يحصل على تلك الجائزة يستحق مكافأة خاصة بالتميز العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الحكومية.


شركة المراعي تقدم ” جائزة المراعي للإبداع العلمي ” …


نظرا لأهمية العلم في عملية التنمية ، لذا كان لابد من توفير جوائز و مكافأت تعمل على التشجيع الباحثين على الأبداع والأبتكار و أجراء الأبحاث العلمية المتقدمة التي من شأنها تنمية الوطن ، و الجدير بالذكر أن “شركة المراعي ” أدركت جيدا ضرورة المشاركة في جهود التنمية الوطنية عن طريق تقديم الدعم اللازم لتعزيز البحث العلمي بالمملكة العربية السعودية ، لذا قامت شركة المراعي عام 1420هجريا بتبني جائزةً يطلق عليها أسم “جائزة المراعي للإبداع العلمي” ، و قد تم تعزيز تلك الجائزة عندما توجت بأتمام اتفاقية تعاون بينها وبين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من أجل قيام المدينة بالإشراف على الجائزة من الناحيه الاداريه و الفنيه .


فروع جائزة المراعي للأبداع العلمي …


لجائزة المراعي عدة فروع منها :

1- جائزة العالم المتميز : و يستحق الترشح لتلك الجائزة العلماء الذين يقيمون داخل السعودية الذين أسهموا بشكل أو بأخر في مجالات العلوم التطبيقية والتطويرية والابتكار.

2- جائزة العمل الإبداعي : و يستحق الترشح لتلك الجائزة لكل من قام بعمل أبداعي متميز مثل البحوث المنشورة وبراءات الاختراع والتصاميم الصناعية و ما شبه ذلك .

3- جائزة الوحدة البحثية : و يقوم بالترشح لتلك الجائزة الوحدات البحثية التي توجد في المؤسسات العامة والخاصة، مثل الأقسام والمعاهد والمراكز ذات الطبيعة البحثية في مجالات علوم الأساس والعلوم التطبيقية والتطويرية.


أمانة الجائزة برئاسة نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي …

أن جائزة المراعي للأبداع العلمي لديها أمانة عامة يقوم برأستها  نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي ، ليس منفردا وأنما يكون نائب له أحد مسؤولي الشركة ، هذا بالأضافة إلى قيام المجلس بأختيار ثلاثة أعضاء لمدة ثلاث سنوات تقبل التجديد بعدها ، المهام الأساسية لأمانة الجائزة هي :

  1. القيام باقتراح مجالات الجائزة.
  2. يتم الإعلان عن الجائزة.
  3. القيام بالإشراف على عملية الفرز والاختيار للمرشحين للجائزة.
  4. القيام بالإشراف اللازم على عملية التحكيم وترشيح أسماء الفائزين بالجائزة.
  5. تعيين الجهاز الإداري للجائزة من أجل أنجاز جميع الأعمال الإدارية والتنفيذية لها تحت إشراف الأمانة.
  6. اقتراح اللائحة التنفيذية للجائزة.
  7. اقتراح التعديلات اللازمة على لوائح الجائزة ورفعها للمجلس لإقرارها.
  8. إعداد الميزانية السنوية والحساب الختامي.


خطوات التقدم للحصول على جائزة المراعي للأبداع العلمي :

  1. ضرورة أن يقوم المتقدم للجائزة بالاطلاع على كافة اللوائح العامة و ذلك من أجل التأكد أن المرشح على درايه كاملة بكافة الشروط والأحكام العامة التي تخص الفرع الذي يرغب في التقدم إليها ومن أهم تلك المواد ، هي المواد من السادسة إلى التاسعة.
  2. يقوم المرشح بالتوقيع على نموذج يشتمل إقرار بأنه قد قام بالاطلاع على كافة الشروط و الاحكام و اللوائح العامة للجائزة و يقوم المرشح بأرسال ذلك الأقرار مع جميع الوثائق الأخرى المطلوبة .
  3. أن يقوم المرشح بأستيفاء و ملئ بيانات النموذج الخاص بالتقديم بعد التأكد من انطباق الشروط عليها .
  4. يقوم المرشح للجائزة بأرسال جميع الوثائق المطلوبه عن طريق البريد الالكتروني بعد التأكد من أستيفاء وملئ كافة البيانات بالنموذج .