من هو ” خالد التويجري ” منتقد السيسي على تويتر

تزخر المملكة العربية السعودية بمجموعة مميزة جدا من الاشخاص المثقفة ذات الافاق الواسعة والتي تمتلك نظرة مستقبلية حكيمة ومن بين هؤلاء رئيس الديوان الملكي السابق ” خالد التويجري ” ، منذ يومان فقط اصدر التويجري تصريح كان موجه مباشرة الى رئيس مصر عبد الفتاح السيسي قائلا ” أنسيتم مواقفنا معكم كأشقاء! ” وهذه المقولة ليست من فراغ ولكن بعد ان استغرب خالد التويجري موقفه من التصويت الى صالح المشروع الروسي ، فمن هو خالد التويجري تابع معانا هذه المقالة وتعرف علي السيرة الذاتية الخاصة به  ..



خالد التويجري في سطور


خالد التويجري هو ..

رئيس الديوان الملكي السابق بالمملكة العربية السعودية أسمه بالكامل هو خالد بن عبد العزيز بن عبدالمحسن التويجري .


ميلاد خالد التويجري و مسقط رأسه ..

ولد خالد التويجري في عام 1960 ميلاديا أما عن مسقط رأٍه فلقد جاء في  المجمعة في سدير .


عائلة خالد التويجري..

ينتمي خالد التويجري الى عائلة مثقفة فوالده هو عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري ، أما عن خالد التويجري نفسه فهو متزوج ولقد رزقه الله بخمسة اطفال منهم ولد واربعة بنات .


تعليم خالد التويجري ..

لقد التحق خالد التويجري  بجامعة الملك سعود بالرياض واتم تعليمه بها حيث درس بقسم قانون ، نال خالد التويجري العديد من الدرجات العلمية الاخرى حيث انه حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية وذلك بعد ان درس بداخل جامعة ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، التحق خالد التويجري ايضا بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية و انهى دراسته بها وحصل على درجة الماجستير في التشريع الجنائي الإسلامي .. بجانب الى ماسبق حصل خالد التويجري على اكثر من دورة تدريبية وصل عددهم الى 23 دورة اما عن تخصصات هذه الدورات فبالطبع كانت في مجالات و اتجهات مختلفة و كثيرة من بينها دورة القيادات العليا .


بدايات حياة خالد التويجري و مسيرتة  :

في الحقيقة خالد التويجري يمتلك ميرة طويلة جدا فمنذ امثر من 25 عام انطلق في الحياة المهنية وكانت بدايتة مع الحكومة السعودية حيث تولى وظيفة  باحث قانوني بداخل وزارة الحرس الوطني كانت هذه الوظيفة رتبتها السابعة ولكن بمجهوداته تمكن من التدرج في المناصب ليصل الى منصب مستشار قانوني ، شغل خالد التويجري لفترة وظيفة بداخل الولايات المتحدة حيث عمل في مكتب الحرس الوطني ، في عام 1410 هجريا حصل على  خالد التويجري على منصب اخر حيث اصبح نائب رئيس مركز الدراسات المتخصصة .

بعد وقت ليس بطويل وصل خالد التويجري الى منصب مستشار  و سكرتير خاص لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وكان في ذلك الوقت الملك عبد الله بن عبد العزيز وليا للعهد ، واصل خالد التويجري تدرجه في المناصب حتى انه وصل الى منصب نائب رئيس ديوان ولي العهد والسكرتير الخاص .

بمرور الوقت تم اصدار ااوامر ملكية بموجبها تم تعين خالد التويجري في منصب رئيس للديوان الملكي وسكرتير خاص لخادم الحرمين الشريفين وبعدها مباشرة عين امين عام لهيئة البيعة .

بتاريخ 26 /6/2011 ميلاديا تم اصدار امر ملكي اخر بموجبه تم دمج رئاسة مجلس الوزراء مع الديوان الملكي و من هنا اصبح خالد التويجري يتولى منصب رئيس برتبة وزير بجانب منصبه المعروف كسكرتير لدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.



ابرز مناصب خالد التويجري :

في السطور السابقة قمنا بسرد جميع المناصب التي تولها خالد التويجري ولكن ابرز هذه المناصب هي ” توليه منصب رئيس الديوان الملكي السعودي سابقا ، منصب رئيس الحرس الملكي السعودي سابقا ، منصب  أمين عام لهيئة البيعة سابقا ، منصب السكرتير الخاص للملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود ، اخيرا منصب المستشار الخاص لهادم الحرميين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود “


مؤلفات خالد التويجري :

قدم خالد التويجري مجموعة من المؤلفات الرائعة اغلبيتها في مجال القانون من اهمها كتاب يحمل عنوان ”  الوجيز في القانون المقارن ” ، قدم خالد التويجري الكثير من الكتابات الصحافية و تم نشر جميعها في الصحافة السعودية  وكانت جميع الكتابات عن الوطن واشعال الحس الوطني لدى المواطنين وكان لها تاثيرها الايجابي في السعوديين ، تولى خالد التويجري مهمة الدفاع عن جميع قضايا المملكة العربية السعودية وكان ومازال صوته مسموع جدا في جميع ارجاء المملكة العربية السعودية .