جلال العويبدي …الفائز بجائزة ياهو العالمية

جلال سليمان صياف العويبدي يتولى العمل كأستاذ مساعد بقسم علوم الحاسبات و ذلك بكلية الحاسبات وتقنية المعلومات داخل جامعة الملك عبدالعزيز ، و قد تمكن من الفوز بجائزة ياهو العالمية لأبحاث الأنترنت و الحصول على دعم مادي من الشركة من أجل رعاية مشروعه من قبل شركة ياهو ذاتها و ذلك لتفوقه على جميع طلاب الدكتوراة الذين أتوا من أنحاء العالم المختلفة و الذين يبلغ عددهم حوالي سبعة و عشرون طالب ، حيث تميز جلال العوبيدي بمجموعة متنوعة من الأبحاث التي تتعلق بأمن المعومات .



حصول جلال العويبدي على درجة الدكتوراة عام 2014 …

تمكن جلال العويبدي من الحصول على درجة الدكتوراة في علوم الحاسبات من كلية الهندسة  من قسم علوم الحاسبات و ذلك من جامعة الينوي في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية ، و كان جلال العويبدي الحظ  في أن يعمل مع البروفيسور فيليب يو والبروفيسور بينج لو والدكتور يوجو باي و ذلك في معمل البيات المعقدة والحوسبة الاجتماعية  داخل كلية الهندسة بقسم علوم الحاسبات  و ذلك في جامعة الينوي .



الأهتمامات البحثية جلال العويبدي ..

و أستطاع جلال العويبدي أن يعمل مع كل من البروفيسور فيليب يو والبروفيسور بينج لو والدكتور يوجو باي في مجموع كبيرة من المشاريع البحثية و كانت تلك المشاريع متعلقة بتحليل وامن وخصوصية شبكات التواصل الاجتماعي و ذلك عن طريق تحليل البيانات عبر الأستفادة من علم البيانات وعلم التنقيب عن البيانات وعلم تعلم الالة ، و كان جلال العويبدي يعمل على مجموعة كبيرة جدا من الأبحاث بطريقة خاصة هي محاولة الكشف عن المخادعين في شبكات التواصل الاجتماعية ، و كان له العديد من الأبحاث التي تم نشرها و لعل من أهم تلك الأبحاث هو البحث الذي فاز به بجائزة ياهو لأبحاث الأنترنت وحصل على دعم مادي من شركة ياهو العالمية من أجل رعاية مشروعه ، و الجدير بالذكر هنا أن جلال العويبدي له أهتمامات بحثية كثيرة و مختلفة معظمها متعلقة بالذكاء الاصطناعي و علم البيانات المعقدة و تعلم الالة والتنقيب عن البيانات و تحليل وامن وحماية وخصوصية شبكات التواصل الاجتماعي .



الشهادات العلمية التي حصل عليها جلال العويبدي …

  1. تمكن الدكتور جلال العويبدي من الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسبات ، كلية الحاسبات و تقنية المعلومات و ذلك من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة – السعودية و ذلك خلال عام 2005 ميلاديا .
  2. حصل جلال العويبدي على درجة الماجستير في هندسة الحاسبات و ذلك من كلية الحاسبات و تقنية المعلومات بجامعة تسمى  ديبول توجد بولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية و ذلك في خلال عام 2008 ميلاديا .
  3. و في عام 2014 ميلاديا أستطاع الشاب جلال العويبدي الحصول على درجة الدكتوراة في علوم الحاسبات بكلية الهندسة من جامعة تسمى الينوي توجد بولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية .


المحاضرات و المواد للدكتور جلال العويبدي ….

بعد أن تمكن الدكتور جلال العويبدي من الحصول على درجة الدكتوراة أصبح يقوم بألقاء العديد من الحاضرات و يقوم بتدريس مجموعة من المواد أهمها :

  1. CPCS 223  تحليل وتصميم الخوارزميات .
  2. CSIS 382  تطوير الانظمة الالكترونية .
  3. CPCS 331  الذكاء الاصطناعي .


جائزة مفتاح التحدي العلمي ….

تمكن الطالب السعودي جلال سليمان صياف العويبدي من الفوز بجائزة موقع ياهو العالمي لأبحاث الحاسوب ويطبق على هذه الجائزة مفتاح التحدي العلمي ، و كان فوز طالب الدكتوراة جلال سليمان العويبدي يعد فوز له شأن كبير جدا خاصة أنه كان فوز على مجموعة كبيرة من طلاب الدكتوراة الذين يحملون جنسيات مختلفة و كان يبلغ عددهم حوالي 27 طالبا ، و كان فوز جلال العويبدي عن أحد أبحاثه الذي قام بها و كان ذلك البحث بعنوان ” كشف المخادعين في شبكات التواصل الاجتماعية عن طريق الإنترنت ” ، و توضيحا لذلك البحث فأنه يمكن القول أن الدكتور جلال سليمان صياف العويبدي تمكن من تقديم بحث خاص يوضح كيفية كشف المستخدمين المخادعين في شبكات التواصل الاجتماعي الافتراضي و من أهمها موقع الفيس بوك و موقع تويتر


مميزات الفوز بالدعم المباشر من شركة ياهو العالمية …

  • توفر الشركة كافة الإمكانيات الأكاديمية اللازمة والبيانات المطلوبة من أجل البحث .
  • تقوم الشركة بتوفيراللازم من أجل تسهيل عمل الدراسات ومقابلة علماء ياهو للأبحاث مع أمكانية العمل معهم بشكل مباشر والاستفادة من خبراتهم
  • توفر الشركة كافة التكاليف اللازمة للسفر من أجل حضور المؤتمر الصيفي لطلاب الدراسات العليا وعرض البحث.