الفيتامينات أنت تسأل و نحن نجيب

فوري13 نوفمبر 2023
الفيتامينات أنت تسأل و نحن نجيب

تدور في أذهاننا جميعاً العديد و العديد من الاسئلة التي تحتاج الى اجابات ، و قد يلجأ البعض الى الانترنت للبحث عن جواب شافي لتلك الاسئلة ، او يلجأ الى مختص في مجال السؤال ، و الحقيقة ان هذا لا يحدث كثيراً ، و قد يقوم البعض بسؤال المقربين منهم او احد افراد عائلاتهم . في كثير من الاحيان تكون تلك الاجابات ناقصة ، و بعض الاحيان تكون خاطئة . و المجال الطبي بشكل خاص عليك ان تسأل الطبيب المختص او أن تبحث في صفحات الانترنت الخاصة بالمجال الطبي ، حتى تكون الاجابة سليمة 100% .

في هذا المقال سنحاول ان نجيب على كل الاسئلة التي يمكن ان تخطر على بالك ، في احد المجالات الخاصة بالصحة و هو مجال الفيتامينات ، علها تكون مرجع مفيد لك في يوم من الايام ان شاء الله .



الفيتامينات أنت تسأل و نحن نجيب


* ما هي الفيتامينات ؟


السؤال المنطقي الأول و الذي قد يغلب على تفكير الجميع ، و اجابته : الفيتامينات هي مركبات عضوية مغذية للكائن الحي ، يجب ان تأخذ بكميات معينة . و يطلق هذا الاسم على المواد التي يكون الجسم بحاجة الى كمية خارجية ، اي لا يستطيع انتاج كل ما يحتاجه بنفسه داخل الجسم . و لها عدة انواع ، و اي زيادة او نقص فيها يؤدي الى حدوث اضرار . كلمة فيتامين في الاساس كلمة لاتينية ، ” فيتا ” تعني الحياة ، و ” امين ” تطلق على المركبات المحتوية على النيتروجين ، و ظلت هذه الكلمة مستخدمة الى يومنا هذا على الرغم من ان العلماء اكتشفوا بان هناك انواع من الفيتامينات لا تحتوي على النيتروجين .


* ما هي انواع الفيتامينات ؟


هناك ثلاثة عشر نوع من الفيتامينات المقسمة الى نوعين :-

1) فيتامينات تذوب في الماء ، و لا يمكن تخذينها في الجسم ، باستثناء فيتامين ” ب12 ” ، لذلك يحتاج الشخص الى تعويضها بشكل مستمر ، و تشمل :-

– فيتامين ” ج ” .

– مجموعية فيتامينات ” ب ” : ” ب1″ ، ” ب2 ” ، ” ب3″ ، ” ب5″ ، ” ب6 ” ، ” ب7″ ، ” ب9 ” ، ” ب12″ .

2) فيتامينات تذوب في الدهون ، يتم تخزينها في انسجة الجلد ، و تشمل :-



فيتامين د

” .

– فيتامين ” أ ” .

– فيتامين ” ك ” .

– فيتامين ” ه ” .


* ما هي أهمية الفيتامينات ؟


لكل نوع من انواع الفيتامينات الكثير من الاهمية ، فعلى سبيل المثال :-

– تساعد في تحويل الطعام الى طاقة .

– تساعد على نمو خلايا جديدة و ترميم القديمة .

– تساعد في الوقاية من الاصابة بالعديد من الامراض .

– تساعد في الوقاية من الاصابة بالامراض السرطانية .

– تساعد في الوقاية من الاصابة بامراض الشيخوخة المختلفة .

– تساعد على الحفاظ على صحة الجلد ، الشعر و الاظافر .

– اساسية لاستمرار وظائف الجسم .


* هل يؤثر نقص الفيتامينات على نفسية الفرد ؟


– نعم ، فنقص بعض انواع من الفيتامينات يجعل الشخص شديد الانفعال ، و شديد التوتر و القلق ، بل و انه قد يتسبب في ظهور بعض الامراض النفسية ، كالشيزوفرينيا ، الاكتئاب و امراض جنون العظمة .


* هل هناك اسماء اخرى للفيتامينات غير تلك الحروف ؟


نعم ، فلكل فيتامين اسم اخر ، و بعض الفيتامينات يندرج تحتها اكثر من نوع باكثر من مسمى ، سنذكر بعض منها هنا :-

– فيتامين ” أ ” : يطلق عليه ” ريتينول ” . و هناك نوع اخر يطلق عليه ” البيتا كاروتين ” ، او ” ما قبل فيتامين ” أ ” ( بروفيتامين ” أ ” ) لانه يتحول داخل الجسم الى فيتامين ” أ ” .

– فيتامين ” ج ” : يعرف باسم فيتامين ” سي ” ، او ” حمض اسكوربيك ” .

– فيتامين ” د ” : له خمسة اشكال ( د1 ، د2 ، د3 ، د4 ، د5 ) كل منهم له اسم مختلف .

– فيتامين ” ب ” : لكل نوع من الثامنية انواع اسم خاص به ، فعلى سبيل المثال :-

1) فيتامين ” ب 1 ” : الثيامين .

2) فيتامين ” ب 7 ” : البيوتين .

3) فيتامين ” ب9 ” :

حمض الفوليك

.


* هل يمكن ان تمد الفيتامينات جسم الانسان بالطاقة اللازمة بشكل مباشر ؟


لا ، و لكنها تساعد الجسم على تحويل الطعام الى طاقة ، بمعنى أخر انه هناك كمية محددة لكل فرد يومياً من مختلف انواع الفيتامينات ان زاد عنها لن يؤدي هذا الى زيادة قدرته الانتاجية . الحالة الوحيدة التي يمكن ان يحدث فيها ذلك ، هو ان يكون لدى الشخص نقص في احد انواع الفيتامينات ، فعندما يقوم باخذ اكثر من الكمية الموصوفة له ، فهو يقوم بتعويض ما فات منه .


* هل هناك فرق بين الفيتامينات و المعادن و الالياف ؟


نعم هناك فرق ، و كلاً منهم له دوره و مصادره المختلفة ، و لا يمكن لاحد منهم تعويض نقص الاخر و لكن يمكن ان يكونوا عوناً لبعضهم في تأدية وظائف الجسم .


* هل يمكن ان تسبب الفيتامينات زيادة الوزن ؟


في الاساس الفيتامينات المأخوذة من مصادر طبيعية تساعد على نقصان الوزن ، و لكن اذا تم الافراط في استخدامها فابلتأكيد سيكون هناك زيادة في الوزن ، لانه و على سبيل المثال بعض من انواع الفيتامينات متوفرة في الفواكة ذات السكريات العالية . أي انك اذا التزمت بالكمية المحددة لك ، فان شاء الله لن يحدث زيادة في الوزن . أما الفيتامينات الدوائية ، فان اغلبها يحتوية على طبقة سكرية ، و هي ذات سعرات حرارية قليلة ، و لكن ان كنت من متبعي الحمية فيجب اخذها في الاعتبار .


* هل يمكن ان يؤدي نقص الفيتامينات الى فقدان الشهية ؟


نعم ، بعض الفيتامينات مثل فيتامين ” أ ” ، فيتامين ” ج ” و فيتامين ” ب 1 ” يؤدي نقصها الى فقدان الشهية .


* ما هو المقصود بفيتامين ” ب ” المركب ؟


هي مجموعة فيتامينات ” ب ” المختلفة مجموعة سوياً ، و عادة ما تكون في شكل اقراص او حقن ، و لها عدة فوائد لان لكل نوع من انواع فيتامينات ” ب ” لوحده أهمية خاصة به . و لكن يفضل ان تأخذها تحت اشراف طبي .


* لماذا هناك العديد من انواع الفيتامينات التي يطلق عليها فيتامين ” ب ” ؟


لانه في البداية تم اكتشافه على انه نوع واحد ، فاطلق عليه اسم فيتامين ” ب ” ، و مع التقدم العلمي تم اكتشاف ان هناك عدة انواع تندرج تحت هذا النوع ، فقاموا باطلاق تلك الارقام عليها حتى يسهل التفريق بينهم .


* هل يمكن استبدال الفيتامينات الدوائية بالفيتامينات الطبيعية الموجودة في الاطعمة ؟


في الحالة الطبيعية نعم ، فا انت ان اخذت حصتك اليومية من انواع الفيتامينات المختلفة ، فلن تحتاج الى الاستعانة بالادوية . و لكن هناك اشخاص لا يأخذون تلك الكمية ، او بدءوا بذلك في وقت متأخر ، لذلك ستجد أغلبهم يعانون من نقص لاحد انواع الفيتامينات . هؤلاء الاشخاص يمكن ان يحتاجوا في البداية الى تلك المكملات الدوائية حتى يصلوا الى المستوى الطبيعي ، و يمكن الاستغناء عنه و الاستمرار على المنتجات الطبيعية فيما بعد .


* هل يمكنني أن أعرف اذا كنت احصل على الكمية التي يحتاجه جسمي ؟


اذا كنت تتمتع بالصحة جسدية و نفسية جيدة ، فان شاء الله انت تسير على الخط الصحيح ، و يمكنك الرجوع الى المقالات الموضح فيها الكمية اليومية لكل فرد و المقالات الموجود بها نسب الفيتامينات في كل منتج طبيعي .


* كيف يمكنني معرفة ان كنت اعاني من نقص من احد الفيتامينات ؟


ستجد انك تعاني من ارهاق و تعب عند بذل اقل مجهود ، و ستظهر عليك بعض الاعراض الاخرى التي لم تكن موجودة من قبل ، عندها عليك الذهاب الى أقرب مختبر طبي ( مركز تحاليل ) و اجراء التحاليل التي توضح نسب الفيتامينات المختلفة . عليك تعويض الفيتامين الذي تعاني من نقص فيه ، ستجد ان شاء الله تغير ملحوظ في صحتك . او يمكنك الرجوع الى طبيب التغذية و تصف حالتك له ، سيدلك على انواع التحاليل التي عليك القيام بها .

في النهاية اتمنى ان يكون هذا المقال عون لك ، و ان اكون استطعت الاجابة على اكثر الاسئلة التي قد تخطر على بالك .

صحيفة فوري