أين تقع اثار تدمر ؟

تعد مدينة تدمر وأحده من أشهر الممالك العربية القديمه وتقع تدمر في سوريا وتتبع أقليم محافظه حمص ، وقد حكم تدمر العديد من الملوك ولكن تعد الملكة زنوبيا أشهر من حكم مدينة تدمر وأحدثت فيها نهضة كبيرة ، ومدينة تدمر هي مدينة سياحية بالدرجة الأولي حيث يوجد بها عدد كبير من الآثار النادرة والفريدة ، وأطلق عليها السوريين أسم  (عروس الصحراء) كما أطلق عليها العديد من الأسماء الأخري ولكن تتميز بأسم تدمر نظرا بأنه أول أسم لها .


طبقات المجتمع :

أنقسمت طبقات المجتمع في مدينة تدمر إلى عدة طبقات وكانت أغني وأهم هذه الطبقات هي طبقة الكهنة والنبلاء ، ثم تأتي بعدها طبقة التجار سواء كانوا من سكان المدينة أو اجانب الذين كانوا يأتون من بلاد أخرى إلى تدمر بهدف التجارة ، وتأتي في النهاية طبقة الشعب بمختلف طوائفه سواء الصناع أو الزراع أو غير ذلك .


الصناعات والحرف


أزدهرت العديد من الحرف والصناعات المختلفة بمدينة تدمر ومنها .


التجارة :-

تقع مدينة تدمر في موقع مميز ما بين نهر الفرات والبحر الأبيض مما جعل حركة التجارة بها نشيطة للغاية .


الزراعة :-

أهتم أهل تدمر بالزراعة كثيرا فزرعوا محاصيل مختلفة ، كما قاموا ببناء السدود  لتجميع  المياه خلفها ، كما توصلوا إلى أساليب حديثة في الري وحفروا الأبار للحصول على المياة .


مواصفات مدينة تدمر :

كانت تعتبر وأحده من أجمل المدن في العالم  ، وتميزت بالتطور الشديد وروعه البناء فقد جمعت بين طابع المدن الإغريقية والمدن الرومانية ، وشيدت فيها المعابد بكثرة وبها الكثير من الآثار .


آثار مدينة تدمر :

تضم مدينة تدمر الكثير من الآثار العريقة ولكن للأسف معظم هذه الآثار دمرت في الحروب الأخيرة في سوريا ، وقبل هذه الحرب كانت هذه المدينة وآثارها من أشهر المزارات السياحية في سوريا ، ومن أهم هذه الآثار .



الشارع الطويل :-


وهو شارع شهير جدا في المدينة يضم معظم المعابد وتماثيل الآله وآثار المدينة ومنها مسرح تدمر ، السوق القديم ” الآغورا” ، قوس النصر ، معبد بعلشمين ، وأدي القبور ، قلعة بن معن ، الحمامات ، التيترابيل ، مدفن زنوبيا ، سبيل حوريات الماء ، نبع أفقي الأثري ، السور ، معبد بعل ، معسكر ديوكليتيان  ، ويبدأ هذا الشارع من المدخل الرئيسي لمعبد بعل وينتهي عند بوابة دمشق ، وينقسم إلى 4 أقسام الأول يمتد من بوابة معبد بعل ويصل حتي القوس ،ولهذا القسم طابع ديني ، القسم الثاني يبدأ من القوس وينتهي عند المصلبة ، أما الثالث فيبدأ من المصلبة وينتهي عند هيكل الموتي ، والرابع هو الذي يبدأ من هيكل الموتي وينتهي عند بوابة دمشق  .


الشارع الطويل بتدمر




معبد بعل

:-


يعتبر من أشهر المعابد في المدينة وكان مخصص لعبادة الآله بعل الذي كان يعتبر من أشهر الآله لديهم ، وهو معبد ضخم تم البدء في بناءه في القرن الأول الميلادي وتم الأنتهاء من البناء في القرن الثاني الميلادي .


معبد بعل



معبد بعلشمين :-


بني هذا المعبد لعبادة الآله بعلشمين المعروف عند اليونانين باسم الآله زيوس ، وتم بناء هذا المعبد في القرن الثاني الميلادي ويتألف المعبد من حرم وباحتين احدهما تقع في الجهة الشمالية والآخري تقع في الجهة الجنوبية .


معبد بعلشمين



معبد نبو :-


يقع في في غرب الشارع الطويل المعروف بشارع قوس النصر ، وقد تم بناءه في القرن الأول الميلادي وهو عبارة عن ساحة كبيرة يتوسطها حرم ويحيط به من الخارج سور ضخم ، وتم بناء هذا المعبد علي شكل شبه منحرف .


معبد نبو



معبد اللات :-


يقع في غرب تدمر وتم بناؤه في القرن الثاني الميلادي ، وهو عبارة عن ساحة تأخذ شكل المستطيل ويتوسطها حرم أمامه رواق مؤلف من 6 أعمدة وتم الكشف عن تمثال لاسد وهو رمز اللات  .


معبد اللات



معبد يلحمون ومناة:-


يقع المعبد في الجهة الغربية من قمة جبل المنطار وتم بناءه عام 88 ميلادياً ويحتوي على ساحة تأخذ هيئة نصف دائرية وتحتوي على منصة للتماثيل .


معبد يلحمون ومناة