كيفية استخدام فيتامين ” ه ” لعلاج حب الشباب

هناك العديد من المشاكل التي تصيب البشرة ، و مشكلة حب الشباب من أكثر المشاكل التي تؤرق الكثير ، و خاصة الشباب و الشابات ، لانهم في تلك المرحلة الانتقالية يحبون ان يظهروا دائماً في أبهى صورهم . بعض الفتيات تلجأ لاستخدام مساحيق التجميل المختلفة لتغطية تلك الحبوب ، و هذا يعتبر خطأ في بعض الاوقات لانها بذلك تقوم بسد مسام الجلد ، و هذا من الممكن ان يجعل الامر أكثر سوءاً .

في تلك المرحلة لديك حل من اثنين ، اما ان تذهب الى طبيب الجلدية ليصف لك بعض الادوية و الكريمات الخاصة بعلاج تلك الحالة ، او ان تقوم باستخدام مسكات الوجه المخصصة لذلك ، و في البداية و قبل كل ذلك ، عليك ان تتقبل شكلك كما هو ، لانها مرحلة انتقالية و ستزول مع الوقت .

في هذا المقال سنتعرف سوياً على حب الشباب و اشكاله و بعض اسباب الاصابة به ، و سنعرض لك بعض الطرق التي يمكن ان تستخدمها لعلاج حب الشباب عن طريق استخدام فيتامين ” ه ” ، و المعروف بمدى فاعليته في علاج امراض البشرة و الشعر .



نبذه عن حب الشباب :-



ما هو حب الشباب و ما هي اشكاله ؟



هو التهاب او تهيج عادة ما يصيب جلد الوجه ، الكتفين ، الظهر و اعلى الذراع . تحدث الاصابة نتيجة تغير في مسامات الجلد  و الغدد الدهنية ، لذلك تجد ان اغلب الاطباء ينصحون الاشخاص المصابين به بالابتعاد عن تناول الاطعمة الدهنية ، الزيوت ، الشوكولاته و المكسرات . بعض المسامات تصبح مسدودة مما يؤدي الى تراكم الزيوت المفرزة تحتها و تكون البكتيريا المسببة لحب الشباب . بعض الحالات تشفى بعض انتهاء سن المراهقه ، و هناك حالات اخرى قد يطول معها الامر و تصبح مزمنة .

لحب الشباب عدة اشكال منها :-

– رؤوس سوداء .

– حبوب بيضاء .

– بثور تحتوي على صديد .

– تدرنات ( تكيسات ) .



الاسباب التي تؤدي للاصابة بحب الشباب :-

هناك العديد من الاسباب سنذكر هنا الشائع منها .

1) سبب جيني :-

بعض الحالات تكون لديها استعداد جيني للاصابة بحب الشباب ، و في الغالب تجدها موجودة وراثياً .

2) سبب هرموني :-

و هو من اكثر الاسباب انتشاراً ، و يظهر بشكل كبير في سن البلوغ ، للذكور و الاناث على حد سواء . و بعض الحالات يظهر للسيدات الحوامل او اثناء الدورة الشهرية للفتيات ، و يزول بمجرد رجوع الهرمونات الى طبيعتها . بعض السيدات او الفتيات المصابين بتكيس المبايض قد يعانون منه ايضاً .

3) العدوى من شخص لاخر :-

بعض الحالات يمكن ان تصاب بالعدوى ، خاصة عند استخدام الادوات الشخصية كالفوطة ( المنشفة ) مثلاً الخاصة بشخص مصاب .

4) سبب نفسي :-

بعض الابحاث تثبت ان هناك علاقة بين الحالة النفسية للمصاب و بين ظهور حب الشباب و الحكة التي يسببها ، الا ان تلك الابحاث لم تثبت بشكل كبير .

5) اسلوب الحياة الخاطىء :-

التغذية الخاطئة و التي تحتوي على الكثير من السكريات ، الاملاح ، الدهون ، شوكولاته و تدخين السجائر ، كلها اسباب تؤدي الى ظهور حب الشباب ، او على الاقل تفاقم حالته عند البعض .



كيفية استخدام فيتامين ” ه ” لعلاج حب الشباب :-


سنذكر خمسة طرق مختلفة ، يمكنك استخدام ما يناسبك منها . و لكن يفضل ان تقوم بسؤال طبيبك المعالج ان كانت آمنه لحالتك ام لا . و قبل استعمال فيتامين ” ه ” ، يجب ان تقوم بوضع قليل منه على معصم يديك لتتأكد ان جسمك لن يقوم باي رد فعل مضاد له .

1) يمكنك تناول الكمية الموصى باستخدامها لك يومياً من فيتامين ” ه ” ، و هذا سيساعد كثيراً في علاج حب الشباب ، مع الاخذ في الاعتبار ان اي مرض جلدي يحتاج الى الصبر لانه يأخذ وقت طويل في العلاج .



الكمية الموصى باستخدامها يومياً من فيتامين ” ه ” :-

– الذكور و الاناث من تسعة اعوام حتى الثالثة عشر : 11 مليجرام .

– الذكور و الاناث من الرابعة عشر حتى الثامنة عشر : 15 مليجرام .

– الذكور و الاناث من التاسعه عشر حتى الوفاة : 15 مليجرام .

– السيدات الحوامل : 15 مليجرام .

– السيدات المرضعات : 19 مليجرام .

2) يمكنك تناول الحبوب الدوائية المحتوية على فيتامين ” ه ” و هي متوفرة في الصيدليات ، و لكن يفضل الرجوع الى طبيبك قبل ان تقوم باستخدامها .

3) استخدام الصابون و المنتجات العلاجية المحتوية على فيتامين ” ه ” ، و هناك محالات مخصصة لبيع تلك الاغراض .

4) قم بشراء الكبسولات المحتوية على فيتامين ” ه ” من الصيدلية ، و قم بغسل وجهك جيدا بالماء ، جففه جيداً و قم بوضع منشفة قطنية مبللة بالماء الدافىء ، او عرض وجهك لجهاز البخار حتى تتفتح مسام بشرتك . بابرة نظيفة و معقمة قم بعمل ثقب في تلك الكبسولات ، لتستخرج منها الزيت الذي تحتويه ، و ضعه على اماكن الاصابة و قم بتدليكه بلطف .

5) قم بشراء زيت فيتامين ” ه ” ، و لكن عليك الحرص بان يكون جيد و غير مغشوش ، و قم بوضعه بشكل مباشر على مكان الاصابة ، و قم بتدليكه . ستشعر بالفرق بعد مدة من المداومة على ذلك ان شاء الله .